in

أخلاقيات البحث العلمي

إنّ الهدف الأساسي لأي باحث هو امتلاك المعلومات والحصول عليها ولكن بطريقة أخلاقية وليست جميع الطرق مباحة حيث أن احترام خصوصية المشاركين أمر ضروري.

ومن المهم جداً احترامهم وحفظ حقوقهم والحفاظ على سلامتهم فالأولوية احترام أخلاقيات البحث العلمي وليس الوصول إلى المعلومات.

الباحث عندما لا يُعلم المشاركين أنه يراقبهم تكون أبحاثه غنية وأفضل بكثير من جمع المعلومات بعد إبلاغ وقبول الأشخاص المشاركين ولكن هذا الجمع للمعلومات يكون غير أخلاقي إذا لم يترافق بإخبارهم وقبولهم فهو تعدي على حياتهم الخاصة ويمكن أن يلحق الأذى بهم لذلك يجب احترام الأفراد والجماعات المشاركة في الدراسات العلمية.

الأخلاقيات الأساسية للبحث العلمي

الأخلاقيات المهمة التي يجب الالتزام بها في أي بحث علمي هي:

الصدق

من المهم جداً وجود المصداقية عند الباحث وأن يكون واضحاً أثناء البحوث حيث عليه شرح البحث للمشاركين واطلاعهم على النقاط المهمة والأساسية فيه ولا يقتصر صدق الباحث على ذلك بل يجب أن يكون أميناً في نقل المعلومات للقراء فلا يزيف المعلومة ولا يعطي معلومات ناقصة أو ينحاز لآرائه الشخصية والمعلومات التي أخذها سابقاً.

سريّة البحث

أي عدم إعطاء معلومات عن المشاركين أو ذكر أسمائهم الحقيقية أو كتابة تلميحات تدل عليهم وتكشف هويتهم فمن الضروري حماية المشاركين والالتزام بأخلاقيات البحوث العلمية.

علاقة الثقة

وهي علاقة يجب أن يحرص الباحث على بنائها مع المشاركين لأنّ التعاون يدفع المشاركين لإعطاء معلومات أكثر صدق ودقة وتقديم إجابات أكثر صراحة.

خصوصية المعلومة

وهي من أهم الأمور التي يجب على الباحث مراعاتها فالبيانات التي قام بجمعها أثناء بحثه يجب أن يحافظ عليها ويحميها ويضعها في مكان آمن لا يمكن للآخرين الوصول إليه وعليه أيضاً إتلاف المعلومات بعد الانتهاء من البحث وعدم الاحتفاظ بها فهي تحتوي معلومات وبيانات سرية تخص المشتركين.

الحصول على الموافقة

على الباحث أن يحصل على موافقة خطية من المشتركين وعلى موافقتهم المرفقة بطلب ويجب أن يتضمن الطلب توقيع وأهداف الدراسة وحقوق المشارك حتى لا يحرج الباحث المشتركين أثناء بحثه أو يضغط عليهم.

الانسحاب

من حق المشارك في البحوث أن ينسحب في أي وقت يريد فالوقت الذي يقدمه للبحث والباحث ملكه لذلك فإن الانسحاب من أهم حقوق المشارك فالموافقة على المشاركة لا تعني البقاء إلى النهاية وعلى الباحث احترام قرار المشترك بالانسحاب وعليه أيضاً في بداية بحثه أن يضم أكبر عدد ممكن من المشاركين لأنه من المتوقع انسحاب بعضهم لذلك يجب أن تغطي دراسته مجموعة كافية ووافية من الأفراد.

التوثيق بالصوت والصورة

لا يجب أن يسجل الباحث أصوات المشاركين أو أن يلتقط صوراً لهم أو مقاطع فيديو دون علمهم وموافقتهم ويجب أخذ الموافقة مسبقاً وليس بعد التصوير والتوثيق والتسجيل فالموافقة يجب أن تسبق البحث.

الآمال الكاذبة

يظن البعض من المشاركين في البحوث أن المشاركة ستحسن أوضاعهم المعيشية لذلك لا يجب أن يعطي الباحث أملاً للمشاركين وبجب التأكد من نتائج البحث إذا كان هناك مكافأة مادية لأنّ المشترك يميل إلى إعطاء معلومات ترضي الباحث في حال إعطائه المال مقابل المشاركة والإجابة وهذا بدوره يؤثر على المصداقية.

احترام المعتقدات

يجب على الباحث أن يراعي مشاعر المشاركين وآرائهم ومعتقداتهم حتى لو تعارض معها.

قواعد السلامة

يجب الابتعاد عن البحوث الخطرة التي تعرض سلامة المشاركين والباحث نفسه للخطر لذلك يجب الاهتمام بالبيئة المحيطة والتأكد من كونها آمنة لإجراء البحوث.

رؤية البحث

يحق للمشاركين رؤية البحث الذي شاركوا فيه قبل أن ينشره الباحث والتأكد مما كتب فيه أو من أي شيء يمكن أن يضر بالمشتركين في البحث.

Written by Yola Othman

What do you think?

Leave a Reply