in

استعمالات ورق الغار وفوائده

ورق الغار أو ما يسمى بورق اللوري أو ورق الرند أو ورق موسى هو ورق  ذو رائحة عطرية لشجرة دائمة الخضرة تدعى الغار وهي من الأشجار المعمرة، ينمو في المناطق الساحلية التابعة لحوض البحر الأبيض المتوسط ذو لون أخضر غامق.

بطعم مرّ لا يؤكل يغلى بكمية من الماء ويتم شربه حينما يبرد وقد اكتشف الإنسان هذه الشجرة منذ القديم وكانت تستخدم لصنع أكاليل النصر.

استعمالات ورق الغار

  1. عمل القدماء على احتسائه كشاي لمقدرته على تخفيف الآلام الناتجة عن تقرح المعدة والأمعاء.
  2. تضيفه معظم السيدات كأحد البهارات والمنكهات للحوم أثناء سلقها رغبة منها لإضفاء نكهة لذيذة.
  3. يستخدم زيت ورق الغار في كثير من المجالات العلاجية حيث يعالج الانفلونزا، وآلام المفاصل والعضلات وغيرها.
  4. يستخدم لطرد الحشرات لاحتوائه على مادة تسمى حمض اللوريك المسؤول عن التخلص من  الحشرات.

القيمة الغذائية لورق الغار

1- يحتوي على فيتامين C حيث تعد أوراق الغار من النباتات الغنية بفيتامين C إذ أن 100 غرام منه تحتوي على نسبة 66% من فيتامين C.

وهذا الفيتامين يعتبر أحد أهم مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي تقوية جهاز المناعة.

2- يحتوي على فيتامين A حيث تعد أوراق الغار مصدراً جيداً لفيتامين A حيث أن 100 غرام من أوراق الغار تحتوي على 6185 وحدة دولية، وهو أحد مضادات الأكسدة الضروري لصحة العين والنظر والمحافظة على صحة البشرة والجلد والأغشية المخاطية.

3- يحتوي على حمض الفوليك وهو من الأحماض الهامة في تركيب DNA الأجنة خلال فترة الحمل ويساعد في تثبيت الحمل وفي حالات نادرة حدوثه.

4- يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين B المركب كالنياسين، وحمض البانتونيك، والبيريدوكسين وهم من الفيتامينات الضرورية للتوليف الأنزيمي وتنظيم عملية الاستقلاب الغذائي لدى الإنسان.

5- تحتوي أوراق الغار على مكونات عديدة من الزيوت الطيارة كالسيمين والكافيكول والميرسين وهذه المركبات لها خصائص مميزة كمضادات للأكسدة والمواد المطهرة.

6- تحتوي أوراق الغار على العديد من المعادن مثل الزنك والكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم الذي يعد من المعادن المسؤولة عن التحكم بضغط الدم ومعدل نبضات القلب بالإضافة إلى الحديد والسيلينيوم المسؤول عن تكوين الخلايا الحمراء في الدم.

الفوائد الصحية لورق الغار

1- يسهل عملية الهضم حيث يساعد في علاج الاضطرابات الهضمية كحرقة المعدة، وانتفاخ البطن وعسر الهضم والإمساك.

2- يقي من الإصابة بالنوبات القلبية ويحمي من الإصابة بالسكتات الدماغية لاحتوائه على مواد هامة كالساليسلات، وحامض الكافيك وغيرها من المواد التي تعمل على تحسين وظيفة عمل العضلة القلبية.

3- يعمل على مكافحة أعراض الرشح والزكام والسعال بغلي بعض أوراقه بالماء واستنشاق بخاره ويخفف كذلك من الآلام العامة كالصداع العادي والصداع النصفي وآلام الروماتيزم.

4- يحمي من الإصابة بمرض السرطان لاحتوائه على حامض الكافيك والإيجينول والكيرسيتي، بالإضافة لمضادات الأكسدة التي تمنع نمو الخلايا السرطانية.

5- يعمل كمنظم للدورة الشهرية ومعالج للإفرازات المهبلية.

6- يستخدم في مجال التنحيف والرشاقة حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف التي تعمل على الحد من الشعور بالجوع ويحتوي على مركبات هامة تزيد من احتمالية خسارة الوزن.

7- يحوي ورق الغار على خصائص مضادة للفطريات ومعقمة للبشرة، وهو بدوره يساهم في عملية التخلص من عيوب البشرة ويؤخّر ظهور التجاعيد.

8- يساهم في إطالة الشعر حيث أثبتت الدراسات أنّ ورق الغار يساعد على معدل نمو الشعر ويقويه ويزيد من كثافته.

ونظراً لما يمتلكه ورق الغار من فوائد عديدة لابد من توفره في كل منزل فهو يعتبر كصيدلية صغيرة مسعفة أحياناً ومعالجة أحياناً أخرى.