in

الأقمشة غير المنسوجة

هي منتجات تتمتع ببنية نسيجية تصنع بربط أو تداخل الألياف أو كليهما معاً وذلك بوسائل كيميائية أو ميكانيكية أو الاثنين معاً أي تصنع دون استخدام أساليب النسيج.

وقد عرفت هذه الأنواع من الأقمشة منذ القدم حيث وجدت بقايا اللباد منذ عصور ما قبل التاريخ.

وضمن إطار هذا النوع من الأقمشة يجب التمييز بين المنتجات المديدة الاستخدام كالموكيت والحرامات، والمنتجات التي تستخدم لمرة واحدة كالمحارم والقطن الطبي.

يتلخص جوهر إنتاج المواد أو الأقمشة غير المنسوجة بوصل أو ربط عدة مواد نسيجية مع طبقة من القماش غير المنسوجة أو قماش منسوج أو تريكو، وهذه المواد عديدة منها الصوف، والقطن والقنب، والكتان والألياف الصناعية.

حيث تتمتع هذه المواد بصفات البنية المسطحة ويحصل على الطبقة الليفية من آلة الكرد لتربط هذه الطبقات مع بعضها البعض بأسلوب ميكانيكي وأسلوب كيميائي  باستخدام ألياف خاصة تحدد المواصفات الفنية للأقمشة غير المنسوجة كالمواصفات الميكانيكية مثل قوة الشد، المتانة، الاستطالة وغيرها، وكل هذه الصفات تحدد مجال استخدام الأقمشة.

وبشكل عام يتم تشكيل الأقمشة غير المنسوجة وفق الخطوات التالية:

1 – ألياف طبيعية أو صناعية
2 – شاشة
3 – تكثيف الشاشة
4 – ربط أو لصق الشعيرات
5 – قماش غير منسوج

أساليب تشكيل الشاشة ( الملف الأولي) :

1 – أسلوب التشكيل الجاف يشمل عدة أنواع منها :

الأسلوب الميكانيكي في هذه الطريقة يحصل على الملف من آلة الكرد التقليدية حيث يتم فصل الألياف عن بعضها البعض وتوضيبها وتسريحها في طبقات متوازية لنحصل على الشاشة المسرحة لتنتقل إلى المرحلة التالية.

أسلوب التوضيب الهوائي في هذا الأسلوب يتم تشكيل النسيج الأولي (الشاشة) بطريقة التوضيب حيث تعلق الألياف من البطانة المفتوحة في الهواء ثم تجمع على أرضية مخصصة لنحصل على الشاشة المطلوبة ليتم نقلها إلى المرحلة التالية.

2 – أسلوب التشكيل الرطب 

يتم تشكيل الشاشة بالتوضيب الرطب بتعليق الألياف بانتظام في الماء ثم تجمع لتشكل صفيحة وذلك بالترشيح على أرضية مخصصة.

بعد تكوين الشاشة ننتقل إلى مرحلة ربط طبقات الألياف مع بعضها البعض وذلك للحصول على القماش غير المنسوج أما الربط فيتم بعدة طرق منها:

1 – الأسلوب الكيميائي يحقق الربط باستخدام مادة لاصقة على النسيج الأولي ومن ثم تثبيتها حيث جوهر هذه العملية هو لصق الألياف مع بعضها البعض.
تترابط الأنسجة الليفية الأولية غالبا بتطبيق رابط لاصق يسمى اللاتكس.

2 – الأسلوب الميكانيكي الذي يشمل عدة طرق منها
خياطة الشاشة، الربط بالدرز أو التقطيب، خياطة القماش المنسوج، الغرز بالإبر بدون خياطة.

3 – الأسلوب الحراري وهذا الأسلوب يعتمد على استخدام نسبة ضئيلة من الألياف الرابطة ذات درجة انصهار منخفضة وعندما تسخن الألياف الرابطة تنصهر مولدة التماسك المطلوب.

وهناك أبحاث ودراسات متعددة تجرى لإنتاج أجيال جديدة من الأقمشة غير المنسوجة تغزو أسواق العالم علماً أن هذه الأسواق كانت قبل وقت قليل حكراً على الأقمشة النسيجية.