in

الحملة الصحفية

هي نشاط صحفي يعالج قضية مهمة خلال فترة زمنية طويلة ويستخدم مختلف الأنواع الصحفية ومن أجل تحقيق أهداف محددة.

الخصائص والسمات

في ضوء هذا التعريف يمكن تحديد أهم خصائص الحملة الصحفية على النحو التالي:

  1. ليست الحملة الصحفية نوعاً صحفياً بل هي نشاط صحفي متنوع يتضمن إنتاج أنواع صحفية مختلفة.
  2. لا تنحصر الحملة الصحفية في قسم واحد من أقسام الصحيفة بل تشترك في تنفيذها جميع أقسام الصحيفة وفي بعض الحملات الصحفية ذات الطبيعة العامة تشترك في تنفيذ الحملة جميع الصحف وربما جميع الوسائل الإعلامية من صحافة وإذاعة وتلفزيون وانترنت.
  3. لا تستخدم الحملة الصحفية إلا من أجل معالجة قضية بالغة الأهمية وأصبحت في مرحلة من التطور والخطورة تستلزم اتخاذ إجراءات معينة وقد تكون هذه القضية في مختلف مجالات الحياة السياسية أو الاجتماعية الاقتصادية أو الثقافية أو الصحية.
  4. تستمر الحملة الصحفية فترة زمنية متفاوتة الطول فقد تستمر الحملة أياماً أو أسابيع أو حتى أشهراً وهذا يتوقف على ضخامة الحملة واتساع نطاقها والتطورات التي تحدث أثناء شنها ولكن يجب دائماً حساب وقت الحملة بشكل دقيق ومناسب وذلك بشكل يضمن تحقيق أقصى قدر من التوافق بين الجوانب المختلفة للحملة حتى لا يخصص للحملة وقت أقصر مما يجب الأمر الذي يؤدي إلى عدم إعطاء الحملة الوقت الكافي لتناول جوانبها المختلفة وللوصول إلى جميع جماهيرها المستهدفة أو لإعطائها وقتاً أطول مما تحتاجه الأمر الذي يؤدي إلى تراجع إيقاع الحملة وفقدانها لقوة اندفاعها.
  5. تعتبر الحملة الصحفية معالجة شاملة للظاهرة الهامة الأمر الذي يستدعي استخدام مختلف الأنواع الصحفية من أجل تحقيق أوسع وأعمق تغطية ممكنة لهذه الظاهرة تستخدم مختلف الأنواع الصحفية الإخبارية لتقديم المعلومات والتفسير والتحاليل المتعلقة بالجوانب المختلفة للظاهرة موضوع الحملة وتستخدم الأنواع الصحفية ذات الطابع الفكري من أجل تقديم معالجة معمقة للظاهرة وتقديم أفكار جديدة لفهمها ومواجهتها والبحث عن حلول ناجعة لها.
  6. لا تقتصر الكتابة في الحملة على الكادر الصحفي العامل في الصحيفة بل يستدعي تطور الحملة استكتاب خبراء مختصين ومعنيين من خارج الصحيفة الأمر الذي يعطي الحملة مقدرة أكبر على التأثير والفعالية.
  7. لا يمكن القيام بهذا النشاط الصحفي الضخم والمتنوع والمستمر لفترة زمنية طويلة إلا على أساس التخطيط الدقيق ولذلك لا بد من وضع خطة دقيقة للحملة الصحفية قبل البدء بتنفيذها وذلك لضمان إبعاد التنفيذ عن العفوية والتجاهل يجب أن تكون الخطة شاملة ومدروسة وقابلة للتطبيق وفق الإمكانات المادية والبشرية للصحيفة وكذلك وفق الفترة الزمنية المحددة للحملة كما يجب أن تكون الخطة منسجمة مع الهدف المطلوب تحقيقه من الحملة وضامنة لتحقيق هذا الهدف.
  8. يجب تحديد هدف الخطة منذ البداية ويجب أن يكون هذا الهدف مفهوماً من جانب جميع المعنيين بتنفيذ الحملة.

مراحل الحملة الصحفية

تمر الحملة الصحفية باعتبارها نشاطاً صحفياً متنوعاً ومستمراً بمراحل متعددة أبرزها:

  1. تحديد موضوع الحملة.
  2. تحديد هدف الحملة.
  3. وضع خطة الحملة.
  4. تنفيذ الحملة.
  5. تقييم الحملة.
  6. متابعة تنفيذ الخطة.
  7. التقييم النهائي للخطة.

شروط هامة لنجاح الحملة الصحفية

تؤكد الممارسة الصحفية ضرورة توافر شروط معينة تؤدي دوراً حاسماً في نجاح الحملة الصحفية أو فشلها ومن أهم هذه الشروط:

  1. التحديد الدقيق لنطاق الحملة.
  2. التحديد الدقيق لهدف الحملة.
  3. التحديد الدقيق لهيئة القيادة وفريق التنفيذ.
  4. الحصول على معلومات ووثائق صحيحة.
  5. اختيار التوقيت المناسب.
  6. اختيار الموضوع المناسب.
  7. تقديم تغطية متوازنة.
  8. تحديد شعار للحملة.
  9. استثارة اهتمام مختلف الأطراف المعنية بالحملة.
  10. تحديد توقيت مناسب لشن الحملة.
  11. تحديد الوقت المناسب لاستمرارية الحملة.
  12. الحرص على قوة اندفاع الحملة.