in

الخصائص الطبية لنبات المريمية

تعد نبتة المريمية من أهم النباتات المستخدمة في مجال الطب الشعبي أو البديل ويعود ذلك إلى احتواءها على العديد من المواد المهمة والفعالة لتحسين الصحة العامة، وتمتلك نباتات المريمية رائحة عطرية مميزة.

وفي هذه المقالة سوف نتعرف على المواد المهمة التي يحتويها النبات بالإضافة إلى أهم فوائد المريمية.

 ما هي محتويات أوراق المريمية ؟

عند تحليل أوراق المريمية تبين أنها تحتوي على العديد من المواد المغذية والتي يحتاجها جسم الإنسان ونذكر منها :

  •  الفيتامينات: مثل فيتامينات ب الشاملة منها الفوليك والريبوفلافين و الثيامين، بالإضافة إلى فيتامين أ وفيتامين ج.
  •  المعادن: والتي تتمثل بالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز.
  • الأحماض: تحتوي أوراق المريمية على العديد من الأحماض الهامة لصحة الجسم مثل حمض الفوليك وحمض التانيك وغيرها من الأحماض الهامة.
  • المواد الفلافنيودية.

 فوائد المريمية :

تمتلك نباتات المريمية العديد من الخصائص العلاجية والتي نذكر أهمها :

 اولاً- تحسين الذاكرة والوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر : حيث بينت الدراسات أن أوراق المريمية تحتوي على مركب الثوجون الذي له دور هام في تحفيز إفراز هرمون السيروتونين بالإضافة إلى النواقل العصبية التي من نوع GABAالتي لها دور هام في :

  1. زيادة القدرة على التركيز، وتعزيز القدرات العقلية والذهنية وتشجيع عملية التفكير وبالتالي تنشيط العقل.
  2. بفضل الزيوت الطيارة التي تحتويها أوراق المريمية فهي تساعد على زيادة قدرة الأشخاص على التركيز واليقظة.
  3. تم إجراء تجربة في إحدى الجامعات على عدد من طلابها عن طريق إعطائهم جرع متفاوتة من الزيت المستخرج من أوراق المريمية ثم تعريضهم لاختبار في تذكر الأشياء، فتبين أن لها دور هام في تحسين الذاكرة ورفع مستوى التركيز عند هؤلاء الطلاب الذين تناولوا نباتات المريمية.

ثانياً- لمنقوع المريمية دور هام في معالجة الحالات الالتهابية : ويعود ذلك إلى احتواء أوراق المريمية على مركبات هامة في معالجة الحالات الالتهابية مثل السينيول والكلوروجينيك التي لها دور هام في طرد الفطريات ومعالجة حالات التحسس.

 ثالثاً- أثبتت العديد من الدراسات أن شرب منقوع أوراق المريمية يساعد في الحفاظ على صحة القلب بالإضافة إلى ضبط مستويات الكولسترول ضمن المعدلات الطبيعية ويعود ذلك إلى :

  1.  إن احتواء أوراق المريمية على العديد من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز يساعد في الحفاظ على معدل ضغط الدم ضمن المستويات الطبيعية إضافة إلى ضبط معدل دقات القلب.
  2. بفضل احتواء المريمية على العديد من المواد الفلافونيدية التي لها دور هام في الحفاظ على سلامة القلب والأوعية الدموية.
  3. أجريت العديد من التجارب على أشخاص كانوا يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول السيء في الدم إضافة إلى الشحوم الثلاثية ولكن عندما تناول هؤلاء الأشخاص منقوع المريمية لوحظ انخفاض مستوى الكوليسترول السيء في الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول الجيد.

رابعاً-  تعد المريمية ذات أثر جيد وملحوظ في تحسين صحة الجلد ويعود ذلك إلى :

  •  احتواء المريمية على العديد من الفيتامينات الهامة ومنها الفيتامين ج الذي يدخل في تركيب الكولاجين والذي له دور هام في تجديد خلايا الجلد والحفاظ عليها بصورة نظرة.
  • تدخل المريمية في تركيب العديد من المراهم التي تستخدم من أجل علاج الهيربس إضافة إلى التقرحات التي تصيب الجلد وتكون ذات فعالية سريعة بحيث يتم الشفاء خلال عدة أيام.

خامساً- بفضل احتواء المريمية على العديد من مضادات الأكسدة المهمة مثل البيتا كاروتين و الفيتامين ج التي دور هام في تقوية مناعة الجسم ضد الالتهابات والأمراض التي تصيبه، إضافة إلى دوره الهام في الوقاية من معظم أنواع السرطانات.

سادساً- استخدمت المريمية في تصنيع العديد من المواد التجميلية التي تطبق على الوجه أو على الشعر حيث :

  1. تساعد المريمية على تقوية الدورة الدموية وبالتالي تجديد كافة الخلايا التالفة.
  2. لها دور هام في تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر ويعود ذلك إلى احتواء المريمية على الفيتامينات الهامة خصوصاً فيتامين أ الذي له دور كبير في الوقاية من التجاعيد.
  3. كما ذكرنا سابقاً أن للمريمية دور هام في تحسين تدفق الدم فهو بهذه الحالة يمكن أن يقلل من تساقط الشعر.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply