in

الخضار والفواكه مستحضرات تجميل

تطمح الفتيات عموماً للحصول على بشرة نقية وصافية وأصبح توجه معظمهن للمنتجات الطبيعية للعناية ببشرتهن في ظل غلاء مستحضرات التجميل الكيميائية فضلاً عن إنتاج بعض الشركات لمستحضرات تجميل قليلة الفعالية وظهور المستحضرات المقلدة عن ماركات مشهورة والتي قد تؤذي البشرة وتسبب أضراراً جسيمة لها. 

أثبتت الدراسات وجود فوائد كبيرة لبعض الخضار والفواكه يمكن استخدامها كمستحضرات تجميل لنضارة البشرة.  

الخيار 

يناسب الخيار أصحاب البشرة الحساسة وله مفعول كبير في تبييض البشرة والتخفيف من الهالات السوداء تحت العينين ويمكن استخدامه كغسول للبشرة خاصة في فصل الصيف بسبب قدرته على ترطيب البشرة بشكل فعال. 

البطاطا  

تساعد شرائح البطاطا على علاج حروق البشرة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس وحساسية الجلد أيضاً يمكن استخدامها ككمادات للعينين حيث تساعد على إزالة التورم تحت العينين .  

البقدونس  

يساعد منقوع البقدونس على تنظيف البشرة الدهنية بشكل خاص فيخلّص المسام من الدهون وحب الشباب.  

الليمون

يحتوي الليمون الحامض على عدد من الفيتامينات وحمض السيتريك الذي يساعد على تخفيف التجاعيد والبقع الداكنة في البشرة إضافة إلى تنقية البشرة الدهنية وقبض المسام فيها.  

النعناع 

يتميز النعناع برائحته العطرية الجميلة والمنعشة ويمكن استخدام منقوع النعناع لترطيب البشرة وتقليل الحبوب في الوجه ومقاومة ظهور البقع فيه. 

الجزر  

الجزر لا يقوي النظر فحسب وإنما يعتبر من أفضل الخضار لبشرتك فيمنحها النضارة والحيوية ويعطيها لوناً جميلاً مائلاً للبرونز.  

الفريز أو الفراولة   

تمنح الفراولة بشرة جميلة مفعمة بالحيوية فضلاً عن مذاقها الطيب وشكلها الرائع. 

الطماطم  

تناسب الطماطم أصحاب البشرة شديدة الدهنية وشديدة الجفاف حيث يمكن استخدامها كشرائح أو كعصير وتساعد الطماطم على تقليل حجم المسام في حال اتساعها في الوجه أو في مناطق أخرى من الجسم.  

الدراق  

يحتوي الدراق على عدد من الفيتامينات التي تنشط خلايا الجلد وتقاوم ترهلها وتضيق المسام فيها.    

التفاح  

إنّ تناول تفاحة بشكل يومي في وقت الصباح يقي من أمراض كثيرة بسبب كثرة الفيتامينات المركزة فيه ويعتبر من المواد المرطبة للبشرة بشكل كبير لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء حيث يجدد الأنسجة ويطهرها ويناسب التفاح أصحاب البشرة المتعبة والدهنية.  

الملفوف  

يساعد الملفوف على تقليل حب الشباب في الوجه وإعادة التوازن للبشرة الدهنية.  

بعض الماسكات التي يمكن تطبيقها منزلياً  

ماسك الطماطم

تنزع قشور حبة من الطماطم بعد وضعها في الماء المغلي لسهولة تقشيرها ويضاف لها نصف ملعقة ليمون حامض وملعقة كبيرة من زيت الزيتون ويطبق الخليط لمدة ربع ساعة على الوجه ثم يغسل بالماء.  

قناع التفاح  

تطبخ تفاحة واحدة بعد تقشيرها وتقطعيها مع 200 مل من الحليب ثم يضاف لها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون بعد هرسها وتوضع على الوجه لمدة 20 دقيقة .  

ماسك الفراولة  

إذا كنت من أصحاب البشرة الجافة قومي بهرس خمس حبات من الفراولة وخلطها مع زلال بيضة مخفوقة بشكل جيد وضعي القناع لمدة 20 دقيقة. 

أما إذا كانت بشرتك دهنية فعليك هرس عشر حبات من الفراولة مع ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب البودرة وضعيه على الوجه لمدة عشرين دقيقة أيضاً.  

ماسك الليمون الحامض  

تخلط ملعقتان من الصلصال الأخضر مع ملعقتين من الليمون الحامض ويطبق على الوجه لمدة عشرين دقيقة. 

ماسك الجزر   

يخلط صفار بيضة واحدة مع مهروس جزرة صغيرة وملعقة من زيت اللوز الحلو ويطبق على الوجه لمدة عشرين دقيقة ثم يزال بالماء ويناسب هذا الماسك أصحاب البشرة الجافة بشكل خاص.

الطبيعة غنية بالمواد التي تساعدنا في الحفاظ على نقاء وجمال بشرتنا لذا علينا معرفة الطرق الصحيحة لاستثمارها.