in

الضمائر في اللغة العربية

تعد الضمائر من الأسماء المعرفة التي تدل على شيء معرَّف في ذاته في اللغة العربية، ولها أنواع عديدة هي:

الضمير المنفصل: هو ضمير ينفرد في التلفظ به، لا يتصل بما قبله، و يصحّ الابتداء به، له نوعان:1- ضمائر الرفع المنفصلة: تبنى هذه الضمائر على ماينتهي به آخرها في محل رفع، و تدل على :

  • المتكلم: أنا / نحن
  • المخاطب: أنتَ / أنتِ / أنتما / أنتم / أنتن
  • الغائب: هو / هي / هما / هم / هنّ

2- ضمائر النصب المنفصلة: تبنى هذه الضمائر على ما ينتهي به آخرها في محل نصب، و تدل على:

  • المتكلم: إياي / إيانا
  • المخاطب: إياك / إياكِ / إياكما / إياكم / إياكنَّ
  • الغائب: إياه / إياها / إياهما / إياهم / إياهنَّ

الضمير المتصل : هذا الضمير لا يأتي في بداية الكلام، و لا يصح التلفظ به منفرداً، يتصل بآخر الأفعال و الأسماء، أو الحروف، و يقع فيمحل نصب و جر و رفع.

1- ضمائر الرفع:

ألف الإثنين / مثال معرب / رسما : رسم فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره و الألف الف الإثنين ضمير رفع متصل مبني على السكون فيمحل رفع فاعل.

ألف الإثنين / مثال معرب / رسما : رسم فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره و الألف الف الإثنين ضمير رفع متصل مبني على السكون فيمحل رفع فاعل.

واو الجماعة / مثال معرب / رسموا: رسم فعل ماض مبني على الضمة لاتصاله بواو الجماعة و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و الألف للتفريق.

ياء المؤنثة المخاطبة / مثال معرب / تكتبين : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون في آخره لأنه من الأفعال الخمسة و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل

التاء المتحركة / مثال معرب / رسمتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

نون النسوة / مثال معرب / رسمْنَ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة و النون ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

2- ضمائر النصب و الجر : تكون هذه الضمائر في محل نصب إذا اتصلت بالأفعال، و في محل جر إذا اتصلت بالأسماء.

ياء المتكلم / مثال معرب / يسمعني : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، النون للوقاية، و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

  • كتبي مرتبة
  • كتبي: مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منعَ من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة، و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
  • كاف الخطاب
  • هاء الغائبمثلهما في الإعراب كمثل ياء الياء المتكلم.

3- ضمائر الرفع و النصب و الجر: نا قد تكون دالة على جماعة الفاعلين أو المفعولين أو في محل جر بالإضافة ، أمثلة:رسمْنا: فعل ناض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على جماعة الفاعلين،و النا ضمير متصل في محل رفع فاعل ( نلاحظ عند اتصال الفعل بنا الدالة على جماعة الفاعلين يبنى على السكون )أعطانا كتبناأعطانا: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرا على الألف منع ظهورها الثقل، و النا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.كتبنا: مفعول به ثان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و النا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.