in

الطبخ بالميكروويف

الميكروويف هو عبارة عن فرن فيه أنبوب الكتروني يقوم بإنتاج موجات دقيقة هذه الموجات يمتصها الطعام وتسبب اهتزازاً في جزيئات الماء الموجودة في الطعام وهذا الاهتزاز يولد الحرارة التي تطهو الطعام.

لذلك فإنّ الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الماء كالخضراوات مثلاً تكون أسرع في طهيها من الأطعمة الأخرى فالطعام الذي يمتص الطاقة يحولها إلى حرارة وهذا لا يجعل الطعام ملوّث أو ضار أو مشع.

على الرغم من أنّ الحرارة تتولد من الطعام مباشرة عند وضعها في الميكروويف ولكن هذا لا يعني أن الطعام يطبخ من الداخل إلى الخارج حيث أنه يحدث العكس ويتم طهي الطعام من الخارج ثم تنقل الطبقات الخارجية الساخنة إلى الطبقات الداخلية.

ويعد الطهي بالميكروويف أكثر كفاءة من الفرن العادي وهو لا يقلل من القيم الغذائية للطعام بل يحافظ على الفيتامينات والمعادن لأنها تطهى مرة أخرى ولكن بدون إضافة الماء.

تستخدم الأوعية الزجاجية والخزفية في الطهي ضمن الميكروويف ويفضل عدم استخدام بعض الأوعية البلاستيكية لأنها يمكن أن تذوب بسبب حرارة الطعام بداخلها.

كيف يتم تجنب الإصابات الناتجة عن تسخين الماء داخل الميكروويف؟

يعاني الناس من حروق جلدية خطيرة وإصابات حول اليدين والوجه وذلك لأن الماء الساخن يخرج من الكوب أو الوعاء الذي يوضع فيه إذا تم تسخينه في الفرن وهذا ما يحدث عند التسخين الفائق الذي يسبب اضطرابات طفيفة في الماء وحركة وقد تصل أحياناً إلى انفجار الماء المغلي من الكوب.

لذلك يفضل اتباع التعليمات والالتزام بالاحتياطات والتوصيات المكتوبة في كتيب الميكروويف وخاصة الاطلاع على وقت التسخين وتحديد المدة الأفضل لتسخين الماء.

ما مدى الضرر في أفران الميكروويف؟

إنّ الإشعاع الذي يصدر عن الميكروويف كما يسخن الطعام يسخن أنسجة الجسم وقد يؤدي التعرض لهذه الأشعة إلى حروق قد تكون مؤلمة في بعض الأحيان وأكثر مناطق الجسم تأثراً بالترددات الراديوية التي يصدرها الميكروويف.

هما العينان والخصيتان لقلة تدفق الدم فيهما وعدسة العين نوعاً ما حساسة للحرارة الشديدة فقد يؤدي التعرض لإشعاعات الميكروويف الشديدة إلى إعتام العين ولكن هذا يحدث فقط عند التعرض لكم هائل من هذا الإشعاع لذلك يفضل أخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع الميكروويف.

بعض النصائح حول الاستخدام الآمن للميكروويف

  1. لكل جهاز دليل اتبع تعليمات الشركة المصنعة والمنتجة لأخذ احتياطات الحذر والأمن والسلامة.
  2. تأكد من إغلاق فرن الميكروويف ولا تقم بتشغيله قبل التأكد من ذلك.
  3. في حال كان الميكروويف يعمل بدون إغلاق بابه يجب الحذر والانتباه وعدم استخدامه مرة أخرى وهو بهذه الحالة.
  4. للوقاية من الإشعاعات الصادرة عن الميكروويف يفضل عدم الوقوف أمامه وخاصة إذا كان الوقوف لوقت طويل.
  5. التزم بالفترة الموصى بها لتسخين الماء والسوائل ولا تتركها فترة أطول اتبع دائماً التعليمات والتزم بها.
  6. لا تشغل الفرن عندما يكون فارغ.
  7. حاول الحفاظ على الميكروويف نظيف وقم بتنظيفه بانتظام باستخدام الماء والمنظف الخاص به.

هل الميكروويف يحرق الطعام؟

نعم ولكنه لا يحرقها بالطريقة نفسها التي يحرقها الفرن التقليدي لأن طريقة تسخينه تعتمد على كمية الماء الموجود في الطعام وأفضل طريقة لإيقاف احتراق الطعام داخل الميكروويف هي التأكد من رطوبته وفي حال جفافه أضف قليلاً من الماء وقلب الطعام قبل التسخين.

ويفضّل تنظيف الميكروويف بعد حرق الطعام بشكل جيد وإزالة البقع الموجودة على الجهاز ويمكن اعتماد دليل التنظيف ويفضل الانتباه وعدم ترك الميكروويف بدون رقابة لمدة طويلة لأن حرق الطعام سيجعله غير قادر على امتصاص طاقة الميكروويف وبالتالي هذا سيؤدي إلى تلف الجهاز وتخريبه.