in

العناية بأسنان الأطفال

يعد ظهور الأسنان عند الأطفال من أهم مراحل النمو ، ولهذا فإن الكثير من الشعوب تحتفل بمجرد بزوغ السن الأول لدى الطفل.

تبدأ الأسنان بالبزوغ  من عمر الستة أشهر ، وهناك نسبة قليلة من الأطفال تظهر أسنانهم في عمر الأربعة أشهر.

– متى يجب أن نبدأ بتنظيف أسنان الأطفال ؟

بمجرد ظهور السن الأول يجب البدء بالتنظيف ، من خلال استخدام فرشاة صغيرة لينة خاصة بالأطفال ، واستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد من أجل حماية الأسنان من التسوس.

يمكن استخدام المعجون ذات النكهات المحببة للأطفال ليتقبل الطفل الطعم.

من عمر السنة إلى الثلاث سنوات توضع كمية قليلة من المعجون الذي يحتوي على الفلورايد  ( حجم حبة الرز ).

– ما هي أفضل طريقة لتنظيف فم الطفل ؟

قبل ظهور الأسنان يمكن للوالدين استخدام ضماد شاش صغير ونظيف ، أو قطعة قماش نظيفة لمسح الفم من الداخل واللثة لإزالة بقايا الطعام ، ويفضل القيام بذلك قبل النوم.

– ما هو العمر الذي يجب أن يخضع له الطفل لأول فحص أسنان ؟

يوصى بزيارة طبيب الأسنان عند ظهور السن الأول أو بحلول عيد ميلاده  الأول  ، للمساعدة في التقليل من تسوس الأسنان ، بالإضافة أنه تمنح زيارة طبيب الأسنان الفرصة لفحص الفم وتأكد من نظافة الفم والأسنان ،  ويقدم خطة رعاية لطفلك و لمناقشة ممارسات التغذية الجيدة والداعمة له في هذا العمر.

– متى يجب أن يتخلى طفلي عن زجاجة الحليب ؟

جميع الأمهات تلجأ إلى زجاجة الحليب بعد الفطام عن الرضاعة الطبيعية ، ولكن يجب التخلي عنها في أسرع وقت عندما يكون الطفل قادر على الشرب من الكوب.

فمن سلبيات استخدام زجاجة الحليب  أولاً تسوس الأسنان ، وثانياً قد يعاني الأطفال فيما بعد من بروز في الفك العلوي

– هل من المقبول استخدام اللهاية؟

الكثير منا يستخدم اللهاية لتهدئة الطفل وهي من العادات المتداولة لدى الجميع ، ولكن علينا الانتباه إلى أن تكون ذات حلمة بيضوية الشكل ، وعلى أن لا تطول فترة استخدمها ، فهي لا تقل خطورة عن زجاجة الحليب بالنسبة للفك.

– لماذا يصاب بعض الأطفال بتسوس الأسنان قبل بلوغهم عامين؟

يعاني حوالي 1 من كل 10 أطفال من تسوس الأسنان قبل بلوغهم عامين ،ولكن في بعض المجتمعات يمكن أن يكون هذا العدد أعلى من ذلك بكثير.

السبب الأكثر شيوعًا هو وضع الطفل في السرير ليلًا مع زجاجة من الحليب ، وهذا يترك أثر الحليب في فم الطفل طوال الليل مما يؤدي إلى تسوس يعرف بتسوس الحليب.

– ما الذي يمكن فعله بشأن صرير طفلي على الأسنان ليلاً ؟

بعض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السنة والسنتين ، يطحنون أسنانهم في الليل، إنها عادة تسمى صرير الأسنان ، ليست من العادات الغير مألوفة في السنوات الأولى ، خاصة في الفترات التي ينمو فيها للأطفال أسنانًا جديدة ، و هذا يقلق الوالدين ولكنه نادرًا ما يتطلب العلاج.

عادة ما تكون عادة الطحن بسيطة وفي حالات نادرة فقط  تسبب في تآكل الأسنان بشكل كبير ، تسمح الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان بتقييم التآكل ووضع تدابير وقائية للحد من تلف الأسنان.