in

الفرق بين التوت الأحمر والتوت الأبيض

التوت من الثمار ذات الشكل المستدير قد تكون حلوة وقد تكون مزيج من الحلو والحامض يقدّم أحياناً كعصير ويصنع منه المربى ويدخل أحياناً في صناعة الحلويات وهذه الفاكهة اللذيذة تحتوي على قيم غذائية عالية.

فهي غنية بفيتامين C ويحتوي على مضادات الأكسدة وبالتالي إدخال التوت في النظام الغذائي يقي الجسم من الأمراض والتوت قد يؤكل طازجاً وقد يؤكل مجففاً ويحتوي التوت على الحديد والفيتامين C ويكون بعدة ألوان إما أبيض أو أحمر أو أسود وتتغذى على أوراقه ديدان القز.

ويدخل أحياناً في صناعة النبيذ ولكن هناك فرق بين التوت الأبيض والتوت الأحمر سنتعرف على بعض هذه الفروق.

ما هو التوت الأبيض؟

موطن هذه الفاكهة الصين وقد زرعته أمريكا الشمالية لكي تعزز صناعة الحرير فأوراقه مفضّلة لدى دودة القز وعادةً هذا النوع لا يتحمل الظّل وهي شجرة صغيرة أوراقها خضراء زاهية ولامعة وتكون أغصانه الرئيسية كثيرة بالمقارنة بالتوت الأحمر وبراعمه صغيرة.

ويستخدم خشب هذه الشجرة المفيدة لصناعة القوارب ومضارب التنس والأثاث لأنها تتصف بالمرونة ويستخدم التوت الأبيض كمساعد في علاج بعض الأمراض مثل الكوليسترول والسكري ولكن يفضّل تناولها بشكل معتدل.

وعدم الإكثار منها حيث أنّ لها آثاراً جانبية تتمثل بالإصابة بالإسهال والدوخة وقد يسبب في حالات نادرة جداً الحساسية ويعد التوت الأبيض أقل حلاوة من التوت الأحمر ويكون عادةً التوت الأبيض كريمي في مرحلة النضوج.

ما هو التوت الأحمر؟

أصل هذا التوت هو شرق الولايات المتحدة وهو شجر يحب المنحدرات الرطبة والطرق المظللة وقد تصل شجرة التوت الأحمر إلى حوالي ستين قدم وأوراقه تكون خضراء داكنة وسطحها خشن وتكون براعمها كبيرة ومسطحة وتتمتع بمذاق حلو ولون أحمر أو أسود عندما تصل إلى مرحلة النضوج.

ويستخدم هذا النوع من التوت في المشروبات والخبز وصناعة الكعك ويستخدم أيضاً التوت الأحمر في علاج بعض الأمراض كالزحار والديدان.

ويمتاز بخشب متين يستخدم في بناء الأعمدة والأثاث والصناديق وقد استخدم قديماً لصناعة الخيوط والحبال ويعد التوت الأحمر غذاء لبعض الحيوانات كالسناجب وحيوان الراكون.

بعض فوائد التوت الأبيض

تناول فاكهة التوت الأبيض يقدّم فوائد متنوعة لجسم الإنسان فهو يقلل أمراض القلب ويعزز صحته ويساعد في خفض مستويات السكر في الدم كما أنه يفيد الأسنان ويقويّها ويعزز صحتها ويعتبر التوت الأبيض من مضادات الالتهاب.

ويحارب التقدم بالعمر وعلامات الشيخوخة فهو مضاد للأكسدة ويعزز مناعة الجسم بشكل عام ويحسّن من الذاكرة الإنسان كما أنّ له فوائد عظيمة للجلد فهو يفتح لون البشرة ويحارب التصبغات الجلدية المزعجة.

ما هي فوائد التوت الأحمر لجسم الإنسان؟

إنّه فعال جداً في عملية الهضم ويحسن الدورة الدموية ويقوي شبكية العين ويعالج فقدان البصر وهذا بالتالي يؤدي إلى تحسين الرؤية عند الإنسان يعزز الجهاز المناعي ويقلل من الإصابة بمرض السرطان.

ويدافع عن الجسم ضد الأمراض والأجسام الغريبة وله فوائد جمالية للشعر فهو يجعل الشعر ينمو بسرعة ويحافظ على لون الشعر الطبيعي ويعالج تقصّف الشعر ويظهر بمظهر صحي وجميل.

زراعة شجرة التوت

تستخدم العقل أثناء الزراعة وذلك عندما ينتهي فصل الشتاء وتحتاج عادةً إلى عامين أو أكثر حتى تعطي ثمارها وتفضل عقل هذه الشجرة التربة القليلة الرطوبة الرملية وتحتاج إلى ظل دائم  فهي حساسة جداً للضوء.

وكذلك تظهر حساسية للماء وفي حال المبالغة يمكن أن تتعرض للعفن ويفضّل دائماً زراعتها في التربة ذات المسامات الواسعة لكي لا يتجمع الماء فيها وفي حال الالتزام بالشروط الزراعية ستحصل على شجرة التوت في غاية الصحة والحياة.