in

المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية

تختلف المحاسبة المالية عن المحاسبة الإدارية بشكل كامل، ففي حين أن كلا النوعين من المحاسبة يتعاملان مع الأرقام، إلا أن المحاسبة الإدارية مخصصة للاستخدام الداخلي، من ناحية أخرى تركز المحاسبة المالية بشكل أساسي على جمع المعلومات المحاسبية لإنشاء البيانات المالية.

يستهدف نظام المحاسبة المالية صانعي القرار الخارجيين مثل المستثمرين والمنظمين والدائنين، بينما يستهدف نظام المحاسبة الإدارية صانعي القرار الداخليين مثل المديرين.

ما هو الفرق بين المحاسبة المالية والإدارية؟

 يوجد فروق عديدة وجوهرية بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية نذكر منها:

1- من حيث التقارير: تقوم المحاسبة المالية بإنشاء البيانات المالية لمشاركتها مع أصحاب المصلحة الخارجيين والداخليين، بينما تقوم المحاسبة الإدارية بإعداد التقارير التشغيلية ونشرها داخل الشركة فقط.

2- فترات إعداد التقارير: تقوم المحاسبة المالية بإعداد التقارير في نهاية الفترة المحاسبية، أما المحاسبة الإدارية فتُعد التقارير بشكل متكرر وبحسب الحاجة لذلك.

3- المعايير المتبعة: تتبع المحاسبة المالية العديد من المعايير المختلفة، بينما المحاسبة الإدارية لا توجد معايير محددة تتبعها.

4- تهتم المحاسبة المالية بالفترة الماضية من أعمال الشركة، بينما تهتم المحاسبة الإدارية بدراسة الماضي من أجل المستقبل وذلك عن طريق التنبؤ والتخطيط.

5- يكمن الاختلاف الرئيسي بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية في المستخدمين المستهدفين للمعلومات لكل منهما، حيث توفر المحاسبة المالية البيانات المالية لأطراف ثالثة خارج الشركة، بينما توفر المحاسبة الإدارية معلومات مهمة تسمح للمديرين داخل المؤسسة باتخاذ قرارات عمل مستنيرة.

تركز المحاسبة المالية على البيانات القائمة على المعلومات المالية، ليتم مشاركتها مع كل من المساهمين الداخليين والخارجيين، هذه البيانات المالية مستحقة في نهاية الفترة المحاسبية عادة مرة واحدة في السنة، على الرغم من أنه قد يتم تجميعها بشكل متكرر.

بينما تركز المحاسبة الإدارية على التقارير التشغيلية وتتطلع إلى المستقبل باستخدام التنبؤ، تتم مشاركة هذه التقارير داخلياً داخل الشركة، عادةً مع المديرين وكبار الموظفين، ويتم إصدار تقارير المحاسبة الإدارية بشكل متكرر ولا تتبع فترة محددة.

البيانات التي يتم إنشاؤها باستخدام المحاسبة المالية هي بيانات تاريخية تماماً وتستند إلى فترة زمنية محددة، في حين تنشئ المحاسبة الإدارية توقعات الأعمال وتستخدم في اتخاذ القرارات التجارية.

معايير الحسابات

واحدة من أكبر الفروق بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية هو وضعها القانوني، نظراً لأن التقارير التي يتم إنشاؤها باستخدام الاستشارات الإدارية مخصصة للاستخدام الداخلي فقط، فلا توجد مجموعة محددة من المعايير المحاسبية التي يتعين عليهم الالتزام بها، لكل شركة حرية استخدام نظامها وقواعدها عند إنشاء التقارير الإدارية

ومن ناحية أخرى، يتم تنظيم تقارير المحاسبة المالية بإحكام، خاصة عندما يتعلق الأمر بالميزانية العمومية للشركة، وبيان الدخل، وبيان التدفقات النقدية، حيث أن المعلومات الواردة في هذه البيانات متاحة للمراجعة العامة ويستخدمها المستثمرون، ولهذا السبب تحتاج الشركات إلى توخي الحذر الشديد بشأن كيفية الإبلاغ عن الأرقام وإجراء حسابات لها.

في الولايات المتحدة، تخضع تقارير المحاسبة المالية لشركة ما لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP) على النحو الذي اعتمدته لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC)، حيث يسمح الامتثال لهذه القواعد للمقرضين والمستثمرين بإجراء مقارنة مباشرة بين الشركات على أساس بياناتهم المالية.

يمكن إعداد بيانات المحاسبة الإدارية من قبل المحاسبين الإداريين المعتمدين (CMAs) ، بينما يتم إعداد الحسابات المالية من قبل المحاسبين القانونيين المعتمدين (CPAs).

على الرغم من أنه من الممكن تماماً لشركة ما استخدام المحاسبة المالية فقط، إلا أن استخدامها جنباً إلى جنب مع المحاسبة الإدارية يمكن أن يوفر أفضل خيار من كلا العالمين: معلومات مالية دقيقة ومسار واضح للتخطيط لمستقبل أفضل.

بعض الأسئلة المتداولة حول المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية

1- أيهما يجب أن يؤخذ أولاً، المحاسبة المالية أم المحاسبة الإدارية؟

لمتابعة مهنة في ريادة الأعمال، يوصى بأخذ المحاسبة الإدارية بعد المحاسبة المالية، حيث يتمتع المحاسبون الماليون بقاعدة معرفية قوية ومجموعة مهارات في المحاسبة مع فهم جيد للدين والائتمان والتقارير المالية، وهو أمر مفيد عند إعداد التقارير المالية الإدارية.

2- أيهما أصعب، المحاسبة المالية أم المحاسبة الإدارية؟

تعتبر المحاسبة الإدارية أسهل، لأنها تتطلب إدخالات دفتر يومية أقل وتتضمن في الغالب إعداد الميزانية والتنبؤ، ويتم استخدامها للأغراض الداخلية فقط ولا تتطلب بيانات مالية تتوافق مع معايير محاسبية محددة.

3- هل تعتبر الشؤون المالية الشخصية محاسبة مالية أو محاسبة إدارية؟

المالية الشخصية أقرب إلى المحاسبة المالية بدلاً من المحاسبة الإدارية، وذلك لأن أموالك الشخصية غالباً ما تتضمن إعداد البيانات المالية لإظهار الدخل والمصروفات وتتبع صافي ثروتك، قد تحتاج أيضاً إلى مراقبة البيانات المصرفية والاستثمارات وغير ذلك مما يتطلب خطوات مماثلة لإعداد البيانات المالية للأعمال.

4- لماذا المحاسبة مهمة؟

تلعب المحاسبة دوراً مهماً للغاية في إدارة الأعمال، لأنها تضمن الامتثال القانوني، وتساعدك على تتبع الإيرادات والمصروفات، وتزود المديرين والمستثمرين بالبيانات المالية التي يمكن استخدامها لاتخاذ قرارات تجارية مهمة.