in

النايلون

ترجع قصة اكتشاف النايلون إلى أبحاث العلوم الحديثة التي بدأت عام ١٩٢٧ وانتهت عام ١٩٣٨ بالإعلان عن اكتشاف أول الألياف الصناعية وهي النايلون.

تحضير النايلون

يستمد النايلون مادته الخام من أربعة مصادر أساسية مشتقة من الغاز الطبيعي والنتروجين والماء والأكسجين حيث تتحد هذه العناصر مع حمض أديبيك وهيكسامثلين وتتفاعل بصهرها لتكوين جزيئات البولي أميد (النايلون).

يخرج النايلون المنصهر من فتحات في قاع الصهاريج مكوناً شريطاً يمر على عجلة متحركة ببطء حيث يتجمد بواسطة الهواء البارد.

طريقة تصنيع خيوط النايلون

بداية يغزل النايلون بطريقة الغزل الانصهاري ثم يدفع النايلون خلال ثقوب المغازل بمضخات خاصة، ويتجمد بمجرد تعرضه للهواء لتتكون خيوط النايلون تسحب خيوط النايلون إلى أربعة أمثال طولها الطبيعي ثم تجرى عليها عملية تثبيت للطول حتى لا تعود إلى وضعها الأصلي مما يقلل من سماكة الخيط ويكسبه لمعة وشفافية ومرونة ومتانة وتضاف بعض المواد والأصباغ إلى النايلون المنصهر قبل غزله للتقليل من لمعته وبعد سحب الخيوط تبرم ثم تلف على بكرات لنحصل على خيط النايلون النهائي الجاهز للاستخدام ،هناك طرق أخرى مختلفة لصناعة خيوط النايلون منها طريقة العجن وغيرها.

خواص النايلون

1- المتانة
تختلف درجة متانة النايلون وفقاً لحالة التصنيع ويعتبر النايلون أكثر الألياف النسيجية قوة ومتانة.

2- المرونة تتميز خيوط النايلون بمرونتها فتعود لوضعها الأصلي بعد أن تتعرض لاستطالة قدرها ٨٪

3-امتصاص الرطوبة
أحد عيوب ألياف النايلون قلة امتصاصها للرطوبة الجوية ولذلك فالملابس المصنعة من النايلون غير ملائمة للأجواء الحارة من الناحية الصحية.

4 – الخواص الكهربائية
خيوط النايلون من المواد ذات العزل الكهربائي لذا يستخدم في تغطية الأسلاك الكهربائية التي تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة.

5 – تأثير الحرارة
خيوط النايلون قابلة للعجن بتأثير الحرارة لذا يجب الابتعاد عن غسيل النايلون أو كيّه في درجات حرارة عالية ويشتعل النايلون لكنه لا يساعد على انتشار اللهب وعند اشتعال النايلون ينصهر وتتساقط منه قطرات سرعان ما تتجمد.

6 – تأثير الحموض والقلويات
لا يتأثر النايلون بالحموض المعدنية المخففة على البارد ولكنه يتحلل عند التسخين ويقاوم تأثير القلويات.

7 – لا يتأثر النايلون بالحشرات والبكتريا.

استعمالات النايلون

يستخدم النايلون في صناعة الملابس بوجه عام ويستخدم بكثرة في صناعة الجوارب وأقمشة البطانيات والأقمشة المطرية كما يستخدم في عمل الاكسسوار كالشرائط والدانتيل وفي صناعة الحقائب والأحذية.

يستعمل أيضا في عمل إطارات السيارات والحبال وشباك الصيد وفراشي الأسنان والمظلات الواقية، وتغطية أسلاك الكهرباء والكثير من الاستعمالات الأخرى.

يعتبر النايلون ثورة في عالم صناعة الأقمشة نظرا لمرونته ومتانته وقلة كلفته مقارنة بالخيوط الطبيعية.