in

النعناع وفوائده

الاسم العلمي للنبات: Mentha

الوصف النباتي :

يعد نبات النعناع من النباتات شديدة الانتشار ويعود ذلك إلى قدرة تأقلم النبات في معظم الظروف المحيطة ، وإلى إقبال الكثير من الناس على زراعته في منازلهم للإستفادة من فوائد ه.

يتبع نبات النعناع إلى النباتات الورقية ، وهو من النباتات التي تعيش لأكثر من عام ، ويعتبر من النباتات شديدة التفرع أي يعطي عدد كبير من التفرعات ، والجزء المستخدم من النبات هو الأوراق التي تكون على شكل رمح وذات نمط تعريق واضح وتكون ذات ملمس ناعم وحوافها متعرجة ، وتأخذ اللون الأخضر الغامق أو الأخضر الفاتح حسب النوع ، ويمتلك نبات النعناع رائحة مميزة جداً تميزه عن الكثير من الخضر الورقية.

يستخدم النعناع كثيراً في وصفات الطب الشعبي ، ويستخدم أيضاً في إنتاج العقاقير الطبية.

 المتطلبات البيئية لنبات النعناع :

درجة الحرارة :

 يصنف نبات النعناع من النباتات شديدة التأقلم حتى في ظل الظروف غير المناسبة مثل البرد القارس أو الصيف شديد الحرارة ، ولكن يفضل نبات النعناع الظروف الجوية التي تكون فيها درجات الحرارة بين الباردة والمعتدلة ، حيث أثبتت الدراسات أن درجات الحرارة المنخفضة جداً عن الحد المطلوب تسبب موت في الأجزاء الخضرية للنبات ولكن لا تلحق ضرر بالجزء الجذري أي أن النبات يستطيع تجديد نفسه بعد زوال هذه الظروف.

الرطوبة :

 يحتاج نبات النعناع إلى كمية رطوبة مرتفعة جداً من جهة الرطوبة الأرضية والرطوبة الجوية ، لذلك يجب تأمين وسط مناسب لزراعة النبات تتحقق به هذه الشروط..

التربة :

 كما ذكرنا سابقاً أن نبات النعناع من النباتات شديدة التأقلم ، فهي تتأقلم مع مدى واسع من الترب ، ولكنها تفضل الترب التي تكون حاوية على كمية مناسبة من المواد المغذية تكفيها لسد احتياجاتها الغذائية ، وأن تكون ترب عميقة وفضفاضة لكي تسمح بانتشار الجذور بشكل مناسب في التربة، وأن تكون  معتدلة من حيث الحموضة، وأهم نقطة يجب توافرها في الترب هي أن تكون جيدة من حيث الصرف والتهوية لكي لا تسبب أمراض للنباتات المزروعة.

طرق العناية بالنباتات المزروعة :

الزراعة :

 يتكاثر النعناع بعدة طرق ، حيث يمكن أن يتكاثر بالبذور ويمكن أن يتكاثر عن طريق أخذ جزء من النبات وتجذير هذا الجزء ثم زراعته وتقديم العناية له حتى ينمو ويعطي النبات المطلوب، والموعد المناسب لزراعة نبات النعناع هو في فصل الربيع. ويمكن زراعته في التربة أو في أصص بشرط أن تكون هذه الأصص حاوية على ثقوب في أسفلها لضمان تصريف جيد للماء الزائدة.

الري :

 يحتاج نبات النعناع إلى كميات كبيرة من الماء، حيث لا يمكن نمو النبات بشكل بعلي في مناطق هطولاتها المطرية قليلة ، وللحصول على إنتاج جيد من محصول النعناع يجب تقديم عدة ريات لنبات النعناع قد تصل إلى حوالي( ٢_٣) ريات خلال الأسبوع.

التسميد :

 يعد نبات النعناع من النباتات التي تحتاج إلى كميات مرتفعة من المواد المغذية وخصوصاً العناصر الأساسية( الآزوت والبوتاسيوم والفوسفور)، لذلك يفضل إضافة السماد العضوي في بداية فصل الربيع مع كمية مناسبة من المواد المعدنية.

 فوائد نبات النعناع :

  1. أثبتت العديد من الدراسات أن للنعناع دور هام جداً في زيادة الأنزيمات الهاضمة في المعدة لتساعد في هضم الغذاء لذلك فإن للنعناع دور هام في علاج مشاكل عسر الهضم.
  2. يعمل على  تهدئة آلام المعدة وتعديل من حموضتها.
  3. ولرائحة النعناع المنعشة  دور  في تعديل رائحة الفم الكريهة.
  4. بفضل احتواءه على العديد من مضادات الأكسدة التي لتساعد  في علاج نزلات البرد وحالات احتقان الأنف.
  5. له دور مهم جداً في تفكيك البلغم الموجود في الصدر.
  6. أوجدت العديد من الدراسات أن للنعناع قدرة  في الوقاية من السرطانات وذلك بفضل احتواءه على العديد من الأنزيمات التي لها دور هام في الوقاية من السرطانات.