in , , ,

النقود الإلكترونية Electronic Money

النقود الإلكترونية Electronic Money

هي إحدى أنواع النقود نشأت وتطورت مع تطور التقانات ووسائل الاتصال والمعلوماتية، وهي إحدى مشتقات النقود الخطية لأن الفرد أصبح يودع أمواله في المصرف كما هو الحال في النقود الخطية،
ويحصل على بطاقة إلكترونية يستطيع من خلالها سحب المبالغ التي يرغب بها أو الدفع في الأماكن التي يشتري منها وذلك عبر الصراف الآلي أو الآلات التي توزع على المحلات التجارية.

تعريف النقود الالكترونية

يمكن تعريف النقود الإلكترونية كما يلي:
هي مبالغ نقدية مودعة في المصارف ويقوم أصحابها بتحريكها من خلال بطاقة إلكترونية في الصرافات الآلية المنتشرة في الطرقات العامة، أو الدفع في أماكن الشراء عبر آلات مرتبطة بالمصارف مباشرة تؤدي لتسهيل عمليات الدفع والشراء وتشجيع حركة الاستهلاك.

خصائص النقود الالكترونية

واستنادا للتعريف السابق تمتلك النقود الإلكترونية الخصائص التالية:
1- هي مبالغ نقدية مودعة في المصارف مثل النقود الخطية.

2- يتم تحريكها بواسطة بطاقات إلكترونية ذات صيغ متعددة منها:
أ- بطاقات الائتمان Credit Card.
ب- بطاقات الدفع الفوري Debt Card.
ج- بطاقات الصراف الآلي Automated Teller Machine (ATM card).
وهناك أنواع أخرى من هذه البطاقات.

3- تصدر هذه البطاقات عن بنوك اكتسبت ثقة العملاء وتلتزم بتأمين الخدمات اللازمة للمتعاملين عبر انتشار شبكة من الصرافات الآلية المحلية والدولية بحيث توفر للعملاء إمكانية السحب وتسوية الالتزامات وغيرها مما يمكن أن تفعله النقود.

4ـ تسهيل عمليات الدفع والشراء والبيع واستهلاك الخدمات والتعامل بكافة أشكاله بحيث يحمل صاحب النقود فقط بطاقة ومن خلالها يتم الدفع وتسوية المدفوعات استناداً لعمليات البيع أو الشراء.

5- يستطيع المستفيد السحب من هذه البطاقات في الشبكة المصرفية المحلية وخارج الحدود عبر الشبكة العالمية (أي عبر شبكة الإنترنت) الأمر الذي يشجع الزبون على استخدامها في السفر وفي الرحلات والجولات التجارية الأجنبية، ومن ثم انتقلت النقود الإلكترونية من الصفة المحلية إلى الصفة العالمية كي تتناسب مع ظروف وتطورات العولمة.

عيوب النقود الالكترونية

يؤخذ على هذه النقود ما يلي:
1- لا يوفر النظام الإلكتروني أي نوع من الإثبات باستلام المبالغ المدفوعة أو كشف بها مثلما يوفره نظام الشيكات، لكن الصراف يعطي فقط ورقة صغيرة يكتب عليها المبالغ المسحوبة وزمن وتاريخ السحب.

2- لا يوجد في النظام الإلكتروني ما يمنع أعمال القرصنة الحاسوبية أي يستطيع بعض الخبراء الدخول إلى الأجهزة وسحب المبالغ دون علم أصحابها أو دون استخدام بطاقاتهم الخاصة، لكن شبكة الأمان والمراقبة المستمرة تستطيع ضبط تلك الأعمال جزئيا.

إن تطور الصرافات الآلية ووسائل الاتصال والمراقبة تخفف من التعدي على هذه الأنظمة وسرقة الحسابات وغيرها.