in

تعرّف على العملة الرقمية وأنواعها

في ظل التطور الحديث للاقتصاد العالمي وتحول العالم إلى قرية صغيرة وانتشار التسوق عبر الانترنت في مختلف أنحاء العالم أصبح وجود العملة الرقمية أمراً ضرورياً وحاجة ملحة.

ما هي النقود الرقمية؟

تشير النقود الرقمية (أو العملة الرقمية) إلى أي وسيلة دفع موجودة في شكل إلكتروني بحت وتتميز النقود الرقمية بأنها غير ملموسة مادياً حيث يتم احتسابها وتحويلها باستخدام أنظمة مخصصة لذلك عبر الإنترنت.

 أحد أهم الأشكال المعروفة للنقود الرقمية هي عملة البيتكوين المشفرة.

يمكن أن تمثل النقود الرقمية أيضاً العملات الورقية مثل الدولار أو اليورو ويتم تبادل الأموال الرقمية باستخدام تقنيات مثل الهواتف الذكية وبطاقات الائتمان وتبادل العملات الرقمية عبر الإنترنت.

في بعض الحالات  يمكن تحويلها إلى نقد مادي من خلال استخدام أجهزة الصراف الآلي.

ماهية النقود الرقمية

تطوّرت النقود الرقمية حيث أخذت شكل نقود محفوظة في حسابات بنكية عبر الإنترنت و يمكن إرسال هذه الأموال إلى الآخرين أو استلامها منهم بالإضافة إلى استخدامها أيضاً للمعاملات عبر الإنترنت نقاط التشابه والاختلاف بين النقود الورقية والنقدية.

تتشابه النقود الرقمية في المفهوم والاستخدام مع نظيرتها النقدية من حيث أنها يمكن أن تكون وحدة حساب ووسيلة للمعاملات اليومية لكنها ليست نقودًا فعلى سبيل المثال الأموال الموجودة في المصارف ليست نقودًا رقمية لأنها تتخذ شكلاً مادياً عند سحبها من ماكينة الصراف الآلي.

تختلف النقود الرقمية عن النقود كونها تحسّن عملية المعاملات النقدية على سبيل المثال  يمكن للقضبان التكنولوجية للأموال الرقمية أن تجعل تحويلات العملات عبر الحدود أسهل وأسرع مقارنة بالنقود القياسية بالإضافة إلى تبسيطها للعمليات التي تدعم السياسة النقدية للبنوك المركزية.

 استخدام التشفير في بعض أشكال النقود الرقمية يجعل المعاملات التي تنطوي عليها غير قابلة للعبث ومقاومة للرقابة  مما يمنع الحكومات أو الوكالات الخاصة من السيطرة عليها.

بالنظر إلى هذه المزايا أصبحت النقود الرقمية أولوية للعديد من الحكومات حول العالم التي سعت إلى إدخال العملة الرقمية إلى اقتصادها.

أنواع النقود الرقمية

هناك عدة أنواع للعملات الرقمية هي:

العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDCs)

العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDCs) هي العملات التي يصدرها البنك المركزي للبلد و التي تكون منفصلة عن العملات الورقية المدعومة أيضاً من البنك المركزي حيث تسهل عملات البنوك المركزية الرقمية تنفيذ السياسة النقدية عن طريق إزالة الوسطاء من السياسة من خلال إنشاء اتصال مباشر بين الحكومة والمواطن العادي بالتالي لم تعد البنوك والمؤسسات المالية المسؤولة عن توزيع العملة الوطنية مطلوبة في التسويات النقدية.

اعتماداً على موقع استخدامها في الاقتصاد يمكن أن يكون هناك نوعان من عملات البنوك المركزية الرقمية الأول يستخدم للبيع بالتجزئة في المعاملات اليومية في البنك والثاني يستخدم للبيع بالجملة في المعاملات التي تتم بين البنوك والمؤسسات المالية الأخرى.

العملات المشفرة

العملات المشفرة هي عملات رقمية مصممة بحيث يوفر غلاف التشفير حول العملة الرقمية أماناً محسناً ويجعل المعاملات مقاومة للعبث.

أكثر العملات المشفرة شيوعاً هي بيتكوين و ايثيريوم وقد ارتفعت شعبية العملات المشفرة كفئة استثمار من حيث قيمتها والقيمة السوقية الإجمالية لأسواق العملات المشفرة فقد تجاوزت القيمة السوقية للعملات المشفرة 2 تريليون دولار.

العملات المستقرة

العملات المستقرة هي نوع مختلف من العملات المشفرة وقد تم تطويرها لمواجهة تقلبات أسعار العملات المشفرة العادية.

 يمكن تشبيه العملات المستقرة بنوع من النقود الخاصة التي يرتبط سعرها بسعر العملة الورقية أو بسلة من السلع لضمان بقائها مستقرة.

يمكن أن تكون العملات المستقرة وكيلاً للعملات الورقية إلا أنها غير مدعومة من قبل سلطة حكومية في بلد معين.

 انفجر سوق العملات المستقرة في الآونة الأخيرة ففي بداية العام2021 تم إصدار حوالي مائتي عملة مستقرة كانت قيد التطوير.