in , , ,

تقصف الشعر والوقاية منه

أحد أبرز مواطن الجمال عند الإنسان هو الشعر، للشعر أنواع وأشكال عديدة فمنه القصير والطويل ، المجعد والأملس، الخشن والناعم وغيرها الكثير.يتعرض الشعر بجميع أنواعه وأشكاله للتلف والتقصف نتيجة عوامل عديدة منها طبيعي ومنها يسببه التصفيف الخاطئ.تزداد مشاكل الشعر سوءاً مع التقدم في السن.

تقصف الشعر

يعرّف تقصف الشعر بأنه انقطاع من طول الشعرة، ويحدث هذا الانقطاع في أي جزء من أجزائها فقد يحدث من الاطراف أو جوانب الرأس أو قمته.يصيب تقصف الشعر الناس بجميع الاعمار والفئات ، أي أنه يصيب الرجال والنساء والأطفال وكبار السن، ولكن نسبته أعلى لدى كبار السن يرجع ذلك لأن الرطوبة في مرحلة الشيخوخة تقل في الشعر بشكل طبيعي وبالتالي ينخفض إنتاج الزيوت طبيعياً.

طرق طبيعية للوقاية من تقصف الشعر

هناك العديد من الطرق التي تساعد على التقليل من تقصف الشعر وجعل التقصف ضمن المعدلات الطبيعية، أهمها:1- قص أطراف الشعر بشكل منتظم وذلك للتخلص من التالف منها وعدم السماح للتلف بالازدياد.2- غسل الشعر بشامبو مصنوع من مواد طبيعية قدر الامكان، لأن المواد الكيميائية تزيد من تلف الشعر.3- استخدام بلسم الشعر مرة واحدة أسبوعياً.4- تجنب تجفيف الشعر بالمنشفة أو تجفيفه بلطف شديد.5- تمشيط الشعر بفرشاة مناسبة وبرفق.6- الابتعاد عن مصادر الحرارة القوية كمجفف الشعر.7- الابتعاد عن الصبغات والمواد الكيميائية للشعر.

وصفات طبيعية للعناية بالشعر وحمايته من التقصف

الشعر كغيره من أعضاء الجسم يحتاج إلى غذاء لينمو بشكل صحي سليم، انطلاقا من هذا المبدأ نقدم لكِ بعض الوصفات الطبيعية التي من شأنها تغذية الشعر وإيقاف تقصفه:

أولاً: البيضيعتبر البيض من أهم الوصفات التي تستخدم في علاج تساقط الشعر وتقصفه، ذلك لاحتوائه على مواد قيمتها الغذائية عالية، فهو يحتوي على مستويات عالية من الكبريت والحديد واليود والفوسفور والزنك والسيلينيوم، ووضعه على الشعر يمنحه اللمعان والحيوية.

ثانياً: عصير البصليساهم عصير البصل في تعزيز  الكولاجين وبالتالي يؤدي إلى نمو الشعر بشكل سليم.وضع عصير البصل على جزور الشعر والشعر وفروة الرأس يساهم في إيقاف تساقط الشعر، كما أن هذا العصير يمتلك خصائص مضادة للجراثيم .يمكن وضع عصير البصل مرة واحدة اسبوعيا لبضع دقائق.

ثالثا:  عصير البطاطايوفر عصير البطاطا التغذية لبصيلات الشعر ويمنع عنه التجفاف وذلك لاحتوائه على فيتناين أ وفيتامين ب6 وفيتامين ج ومجموعة متنوعة من المعادن مثل: المنغنيز والفوسفور.