in

حفظ الأدوية في المنزل

يكاد لا يخلو منزل من وجود الأدوية، منها ما تم شراؤها للعلاج في فترة ما وانقضت الحالة وبقي جزء منها لم يُستخدم، ومنها ما تم شراؤها لتوضع في صيدلية المنزل كنوع من الاسعافات الأولية، كما أنه قد يوجد في المنزل أدوية تستخدم للأمراض المستديمة كالسكري وارتفاع الضغط.

من الضروري معرفة الطريقة الصحيحة لحفظ الأدوية وذلك تجنباً لتلفها والإصابة بحالات التسمم التي قد تؤدي للموت أحياناً.

معلومات حول التخزين الآمن للأدوية

إن تخزين الأدوية بشكل صحيح يضمن سلامة المرضى وأفراد الأسرة، فالأدوية التي تحفظ بشكل غير صحيح قد تؤدي إلى مضار نحن بالغنى عنها.

حول العالم هناك 60000 طفل سنوياً يُنقل إلى غرف الإسعاف نتيجة إصابته بالتسمم من تناول الأدوية.

ويجدر التنويه إلى أن الحفظ الخاطئ للأدوية قد يسبب فقدان الدواء لفعاليته مما يجعلها غير قادرة على القيام بوظيفتها بشكل صحيح.

هناك عدة نصائح حول حفظ الأدوية، نذكر منها:

1- يجب قراءة تعليمات التخزين المتواجدة على العبوة، فبعض الأدوية تطلب أن يتم حفظها بعيداً عن الضوء، أو في درجات حرارة منخفضة، إن لم تكن قادراً على قراءة الملصقات الموجودة على هذه العبوات فاسأل الصيدلي عن كيفية تخزينها.

2- الانتباه إلى تاريخ فتح الدواء فبعض الأدوية تكون صالحة الاستخدام لفترة معينة، وهذه الفترة لا علاقة لها بتاريخ الصلاحية، لذا من الأفضل تدوين تاريخ فتح العبوة عليها من الخارج.

3- عدم تخزين الأدوية في الحمام، لأن الرطوبة والحرارة الناتجة عن حوض الاستحمام قد تؤدي إلى تلف الأدوية مما يمنع قيامها بعملها بشكل صحيح وفي حالات أخرى قد تصبح مصدر خطر على الصحة.

4- يجب القيام بتخزين الأدوية غير المبردة في مكان بارد وجاف.

5- عدم وضع الدواء الذي يتطلب حفظه في مكان بارد في الثلاجة بالقرب من الأطعمة بشكل مباشر، بل يجب وضعه إما في درج الثلاجة، أو وضعه في عبوات عازلة وذلك لحماية الأطعمة القريبة منه.

6- حفظ الدواء الذي يحتاج تبريد في درجة حرارة ثابتة، فمثلا لا يجوز وضعه في باب الثلاجة لأنه من الممكن أن تتغير درجة الحرارة نتيجة لفتح الباب.

7- الامتناع عن الاحتفاظ بالأدوية في السيارة، فقد ترتفع درجة الحرارة داخل السيارة.

8- ابقاء الأدوية في علبها الأصلية.
9- عدم خلط أنواع عديدة للأدوية في نفس الزجاجة.

10- تعتبر خزانة الممرات من الأماكن الجيدة لتخزين الأدوية وإن كنت ترغب في حفظ الدواء في خزانة المطبخ عليك اختيار مكان بعيد عن الحوض والموقد.

11- حفظ الأدوية في أماكن مرتفعة بعيداً عن متناول الأطفال، وحتى لو كنت تحتاج الدواء بشكل مستمر لا تضعه في أماكن قد يتمكن الاطفال من الوصول إليها.

حفظ الأدوية أثناء السفر

قد نضطر للسفر وأخذ أدويتنا معنا، ولكن هناك بعض النصائح التي عليك معرفتها عن ذلك:

1- في حال كنت تريد السفر بسيارة فتجنب وضع الدواء داخل درج السيارة حيث من الممكن أن تكون درجات الحرارة هناك مرتفعة وأن يتعرض الدواء للرطوبة.

2- في حال كان سفرك عن طريق الطائرة فينصح الخبراء بوضع الدواء داخل أكياس مخصصة لحفظ الأدوية.

3- في حال كنت مريض سكري، قدم تصريح بذلك وبجميع ما يلزمك، فيسمح لك بحمل أدويتك وجهاز قياس السكر على متن الطائرة.

4- لا تنسى أن تأخذ معك نسخة عن جميع وصفاتك الطبية، اطلبها من مقدم الرعاية الصحية لك، فقد تتعرض لفقدان الأدوية أو تلفها أو نفاذها.

الطرق الصحيحة والآمنة للتخلص من الأدوية

قد نضطر في بعض الأحيان للتخلص من الأدوية لأسباب عديدة نذكر منها:

– وجود حبوب دواء أو كبسولات مكسورة، في هذه الحالة عليك التخلص منها وذلك لأنك لن تتمكن من معرفة الجرعة الصحيحة والمطلوبة كما أن هناك بعض الأدوية التي لا يجوز كسرها أو تقسيمها لأنها تصبح ضارة.

– تغير شكل الدواء ولونه، عليك التخلص من الدواء في حال ظهرت عليه أي صفات جديدة سواء بالشكل أو الرائحة.

– انتهاء صلاحية الأدوية
– التخلص من الأدوية في حال عدم الحاجة إليها، مع الأخذ بعين الاعتبار بأنه لا يجوز الاحتفاظ بالأدوية التي قام الطبيب بوصفها ولم تُستخدم كلها ، مثل المضادات الحيوية وشراب تخفيف السعلة وقطرات العيون.

وللتخلص من هذه الأدوية بطرق آمنة علينا اتباع التالي:

1- القيام بخلط الأدوية مع مواد أخرى كتفل القهوة أو فضلات الحيوانات مثلا.
2- نضع الخليط السابق في كيس محكم الإغلاق.
3- وضع الكيس المغلق في حاوية النفايات مباشرة.
4- إزالة جميع المعلومات الشخصية عن ورقة الوصفة الطبية ورميها في سلة المهملات.