in , , ,

خصائص البصل للعناية بصحة شعرك

البصل للعناية بصحة شعرك

هل تهتم بالاستفادة من خصائص البصل للعناية بصحة شعرك؟
من المعروف أن البصل يمكن أن يفعل العجائب عندما يتعلق الأمر بتقوية الشعر، فهو لا يساعد فقط على تنشيطه وتسريع نموه، ولكنه أيضًا يغذيه ويمنحه اللمعان ويزيل القشرة ويقلل من تساقط الشعر.

بفضل تركيبته الطبيعية، يعتبر البصل المتواضع أحد أكثر العلاجات فعالية لمهاجمة مشاكل الشعر المختلفة.
بشكل عام، لوحظ أن البصل يعمل على :

  • تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتسريع نمو الشعر.
  • تقليل تساقط الشعر ومنع تساقط الشعر.
  • تعزيز نمو الشعر الجديد.
  • يقلل من تكسر وترقق ألياف الشعر.
  • يغذي بصيلات الشعر.
  • يُؤخر الشيب المبكر.
  • مكافحة الدهون الزائدة والحكة والقشرة.
  • يمنع الالتهابات الفطرية والبكتيرية على فروة الرأس.
  • يقدم حماية طبيعية للشعر ضد القمل.

ما هي خصائصه ؟

تشير الأدلة العلمية إلى أن فوائد البصل للشعر تعود إلى 3 عوامل أساسية :

  • محتواه العالي من الكبريت.
  • عمله المضاد للميكروبات.
  • قوته المضادة للأكسدة.
    دعونا نرى ملخصًا موجزًا ​​حول أهم آليات عمل البصل

1- محتوى الكبريت

البصل هو من أعضاء عائلة (الثوم ، الثوم المعمر، الكراث)، البصل هو مصباح غني بمركبات الكبريت، وهو معدن وفير في جسمنا يتدخل في إنتاج الإنزيمات والبروتينات.

شيء لا يعرفه الكثير من الناس أن الكبريت هو أحد مكونات الكيراتين، وهو بروتين رئيسي يشكل جزءًا من بنية الشعر ويلعب دورًا أساسيًا في مظهره ونموه.

وقد وجد أن الكبريت الموجود في عصير البصل يساعد أيضًا على تعزيز إنتاج الكولاجين، وهذا بدوره يعزز النمو السريع للشعر وإنتاج خلايا الجلد الصحية، وبالمثل فإن تطبيق البصل على فروة الرأس، يحفز إمداد بصيلات الشعر بالدم والمغذيات والأكسجين، وهذا تأثير مفيد للغاية للحفاظ على نمو الشعر النشط.

يوفر عصير البصل الطبيعي جرعة إضافية من الكبريت، مما يساعد على كثافة و زيادة طول الشعر في وقت أقل ويعمل على تقويته وتغذيته ، ومنع تساقطه.

2- خصائص مضادات الميكروبات

البصل يحتوي على خواص مضادة للبكتيريا يمكن أن تكون فعالة ضد الالتهابات الشائعة لفروة الرأس (داء السعفة، التهاب الأجربة، القمل ، إلخ) من المعروف أنه في كثير من الحالات يمكن أن تساهم هذه العدوى في تساقط الشعر.

3- منشط و مضاد للأكسدة

إن وجود المغذيات الأساسية والمركبات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ، مثل الكيرسيتين، هو ميزة أخرى من مزايا البصل الطازج للشعر، من المعروف أن مضادات الأكسدة تحيد عمل الجذور الحرة والجزيئات الضارة التي تساهم في عملية الشيخوخة، بما في ذلك تدمير بصيلات الشعر، وكذلك ترقق وفقدان الشعر.

هل تعلم أنه بالإضافة إلى الكيرسيتين وفيتامين c والمنجنيز والنحاس والفوسفور وحمض الفوليك، يحتوي البصل الخام على البيوتين، وهو فيتامين معروف بتأثيره على نمو الشعر.

أشارت دراسة صغيرة نشرتها الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية) إلى أن تطبيق عصير البصل على فروة الرأس قد يعزز نمو الشعر لدى بعض الأشخاص، كان المشاركون يعانون من داء الثعلبة، وهو شكل من أشكال تساقط الشعر غير المنتظم وأفاد الباحثون أنه بعد أسبوعين من تطبيق عصير البصل على فروة الرأس (مرتين في اليوم)، بدأت التأثيرات الأولى ملحوظة ،ما يقارب 74 ٪ من المشاركين شهدوا نموًا جديدًا للشعر بعد 4 أسابيع، وبعد 6 أسابيع حدثت نفس النتائج بنسبة 87٪. شارك الرجال والنساء في الدراسة، ولكن تم الحصول على نتائج متفوقة عند الرجال.

كيف يستخدم البصل للشعر؟

يمكن استخدام البصل بطرق عديدة لتحسين صحة شعرنا، شيء بسيط مثل قطع قطعة من البصل وفركها على فروة رأسك يمكن أن يقدم لك بالفعل فوائد، ومع ذلك ، تشير معظم الشهادات إلى أن هذه هي الطرق الأربع الأكثر فاعلية لنمو الشعر بالبصل :

1- عصير البصل

بالنسبة للعديد يعتبرعصير البصل الطازج هو الخيار الذي يقدم نتائج أفضل، هذا العصير سهل التحضير والاستخدام:
قشر البصل ، ويفضل أن يكون أرجوانيًا مقطّعًا إلى قطع وأضفه إلى الخلاط.
امزج حتى يتفكك البصل تمامًا ، مع القدرة على إضافة رذاذ من الماء للحصول على قوام أكثر سائلًا.

ملاحظة: يفضل بعض الناس عدم إضافة الماء للحصول على عصير بصل أكثر تركيزًا ، ولكن هذا يزيد من خطر التهيج.

بعد ذلك ، قسمي شعرك إلى أقسام وابدئي في نشر العصير على فروة رأسك ، مع التأكد من التدليك بحركات دائرية، اتركيه لمدة 1 ساعة.

بعد ذلك ، استمري في الشطف لإزالة بقايا العصير واغسلي شعرك بشامبو معتدل، يوصى بإستخدام البلسم ذو رائحة لطيفة لتقليل رائحة البصل اللاذع.

كرري العملية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل لمدة شهرين لإضافة اللمعان والحجم وإزالة القشرة وسرعة نمو الشعر.
توصية: قم بتصفية عصير البصل قبل التقديم لتجنب حبس الجزيئات في الشعر، يمكن أن يكون استخدام الشاش أو القماش مفيدًا جدًا في هذه الخطوة.

للحصول على أفضل النتائج، يجدر إضافة مكونات مفيدة أخرى ، يمكن أن يكون عصير البصل مع العسل أو زيت الزيتون أو الصبار أو زيت جوز الهند تركيبات فعالة جدًا لإظهار الشعر الطويل والجميل والحريري.

يمكن أن تساعد إضافة زيوت أساسية معينة ، مثل النعناع أو الخزامى أو إكليل الجبل ، على تلاشي الرائحة وتحسين فوائد عصير البصل لشعرك.

2- شامبو البصل

هذا هو أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا لمكافحة السقوط وإضافة الحجم وتعزيز النمو، تعرف على كيفية صنع شامبو البصل الخاص بك في 3 خطوات فقط:

  • قشر البصل واقطعه إلى أسافين ( البصل الأرجواني أقوى).
  • أدخل القطع في الشامبو الخاص بك ، ثم أغلقه ورجه بقوة ليتشرب المنتج بالعصائر الطبيعية للبصل.
  • دعه يستريح لمدة 10-15 يومًا قبل الاستخدام الأول، لا تصب بالذعر؛ من الطبيعي أن يكون للشامبو الآن رائحة نفاذة قوية ، ولكن هذا هو بالضبط سبب تأثيره.
  • إذا قمت بغسل شعرك كل يوم ، فربما تريد تبديل شامبو البصل بشامبو عادي آخر، على العكس من
  • ذلك ، إذا غسلت شعرك مرتين في الأسبوع ، فمن الجدير دائمًا استخدام هذا العلاج.
  • يوصى بشطفها جيدًا بعد كل استخدام ،لا تستخدم شامبو البصل بشكل مستمر، من الأفضل استخدامه من وقت لآخر.

3- زيت البصل

هل سمعت بهذه الطريقة ؟ لكنك لا تعرف كيف تصنع زيت البصل للعناية بصحة شعرك
ألقِ نظرة على الوصفة التالية:

  • ضعي 1 كوب من زيت جوز الهند البكر في وعاء واتركيه على نار متوسطة للطهي في غضون ذلك، قشري البصل إلى شرائح.
  • عندما يوشك زيت جوز الهند على الغليان ، أضيفي البصل وقلّبيه جيدًا واطهيه لعدة دقائق ثم أخرجيه من النار قبل أن يحترق البصل.
  • دعيه يبرد تمامًا ، بمجرد البرودة، قومي بتصفيته ونقل زيت البصل إلى زجاجة نظيفة وجافة.
  • يوصى بتطبيقه مرة أو مرتين في الأسبوع ، ويفضل أن يكون لديك وقت للتواجد في المنزل، ضعي جرعة وفيرة من زيت البصل على فروة الرأس ، دلكيها في دوائر لتتخلل جذور الشعر.
  • احزمي شعرك بذيل الحصان وغطيه بغطاء واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل الغسيل.

4- أقنعة البصل

بديل آخر سهل وغير مكلف ، يمكن إعداد أقنعة شعر البصل بمكونات عديدة ، يجدر تجربة خيارات مختلفة حتى تجد الخيار الذي يمنحك أفضل النتائج، إذا كنت بحاجة إلى الإلهام ، فإليك مثال:

2 ملعقة كبيرة من عصير البصل الطازج
2 ملعقة طعام من الزبادي العادي
1 ملعقة كبيرة عسل (اختياري)

استعمال:
امزج جميع المكونات جيدًا في وعاء واتركها ترتاح لمدة 2-3 دقائق وابدأ في وضعها على فروة الرأس، يمكنك القيام بذلك بمساعدة فرشاة لمزيد من الدقة ، أو مباشرة بيديك.

قم بالتدليك بلطف لتعزيز امتصاص أفضل لفروة الرأس ، لف شعرك وغطيه بغطاء .
دع القناع يعمل لمدة 15 دقيقة ، ثم اغسل شعرك بشامبو معتدل.

كل مكون في قناع البصل هذا له خصائص صحية للشعر: الزبادي له تأثير مضاد للسقوط ، والبصل يسرع النمو ، بينما يغذي العسل ، ويضيء ويلين الشعر.

نصائح عامة لاستخدام مستحضرات البصل

  • كلما أمكن ، استخدم شامبو معتدل لغسل الشعر بعد وضع عصير البصل.
  • إذا كانت رائحة البصل مزعجة للغاية ، يمكنك إضافة عدة قطرات من الزيت العطري إلى تحضيرك.
  • لتجنب خطر الاحمرار والتهيج في فروة الرأس ، اختر دمج البصل مع مكون مطري (الصبار وزيت جوز الهند).
  • يوصى بإجراء اختبار على رقعة صغيرة من الجلد قبل وضع العصير أو الزيت أو قناع البصل ، على سبيل المثال على جلد الكوع الداخلي أو خلف الأذن ، هذا يضمن أنه لن يسبب تهيج أو رد فعل تحسسي على فروة الرأس.
  • امنع عصير البصل من ملامسة العين ، لأن ذلك قد يسبب الكثير من الاحتراق والاحمرار، إذا حدث ذلك ، اغسل عينيك بسرعة بالكثير من الماء البارد.

المخاطر والتحذيرات المحتملة:

ما الذي يجب أن أعرفه قبل استخدام البصل للشعر؟
يعتبر استخدام البصل كعلاج منزلي للشعر آمنًا في معظم الحالات ، ومع ذلك ، لا ينبغي استبعاد احتمال حدوث آثار ضارة.

بهذا المعنى ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية لمركبات البصل أن يتابعوا بحذر خاص.
إذا كان لديك حساسية معروفة من البصل ، تجنب وضعها على فروة رأسك، حتى الأشخاص الذين لا يعانون من الحساسية قد يعانون من درجة من التهيج إذا كانوا يستخدمونها بشكل متكرر أو مفرط.

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا الاحمرار والحكة، يمكن أن تختلف شدة هذه الأعراض اعتمادًا على مدى قوة التحضير. هذا هو السبب في أنه يوصى بخلط البصل مع بعض المكونات التي تنعم وترطب.

هناك تحذير آخر يجب أخذه في الاعتبار هو أن بعض الأدوية، على سبيل المثال الأسبرين ، يمكن أن تزيد من حساسية عصير البصل عندما تتلامس مع الجلد.
إذا كنت قلقًا بشأن التفاعلات المحتملة ، فمن الأفضل إجراء اختبار جلدي سابق أو استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل تطبيق البصل على فروة الرأس.

ملاحظة: إذا كنت تعاني من حالات مزمنة تؤثر على صحة الشعر أو فروة الرأس ، فاستشر طبيبك أو أخصائي قبل استخدام البصل أو أي علاج منزلي آخر.

إجابات سريعة على الأسئلة الشائعة

هل يمكن ترك عصير البصل على فروة الرأس طوال الليل؟
على الرغم من أن مستحضرات عصير البصل المخففة جيدًا أو المخلوطة بمكونات أخرى يمكن تركها على فروة الرأس لعدة ساعات دون أن تعاني من أعراض سلبية ، نوصي بأن تقصر نفسك على الوقت المعتاد للاستخدام (لا يزيد عن 30 دقيقة).

كم مرة يجب أن أستخدم عصير البصل لتسريع نمو الشعر؟
1 أو 2 مرات في الأسبوع قد يكفي لرؤية نتائج جيدة في غضون شهرين.

هل يمكن حفظ عصير البصل في الثلاجة؟
من الأفضل صنع عصير بصل طازج قبل كل استخدام ، ولكن إذا كان لديك كمية كبيرة متبقية وترغب في حفظه ، يمكنك وضعه مؤقتًا في الثلاجة.

إذا كانت فروة رأسي حساسة ، هل يمكنني أن أعاني من آثار جانبية؟
يكون الأشخاص الذين يعانون من فروة الرأس الحساسة أكثر عرضة للإصابة بآثار جانبية من استخدام البصل، من الأعراض الشائعة التهيج والحرق والاحمرار والحكة.

كيف يمكنني إزالة رائحة البصل من شعري وفروة رأسي؟
على الرغم من أن رائحة البصل غالبًا ما تتلاشى مع جفاف الشعر ، فإليك 4 نصائح لإزالته بشكل فعال:
اغسل شعرك بشامبو من الحمضيات ، ويفضل أن يحتوي على ليمون بين مكوناته.
أضف ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى أي صلصة بصل لتقليل الرائحة النفاذة.
استخدم أوراق النعناع وإكليل الجبل في الشطف الأخير.
شطف الشعر بالماء وخل التفاح.

ما هو أفضل بصل للشعر ، أبيض أو أرجواني؟
على الرغم من أن أي نوع من البصل يمكن أن يكون مفيدًا لتقوية شعرك وتحسينه ، فإن العديد من الشهادات تؤكد أن البصل الأرجواني يوفر نتائج أفضل من البصل الأبيض.

هل يحفز عصير البصل نمو اللحية؟
نعم ، يمكن لعصير البصل أن يحفز نمو أي نوع من الشعر ، سواء على اللحية أو على فروة الرأس، بفضل محتواه من الكبريت ، يتسبب عصير البصل الطازج في زيادة الدورة الدموية في الطبقات السطحية من الجلد ، وهذا بدوره يسرع من نمو شعر الوجه، تطبيق أي علاج من البصل لا يساعد فقط على نمو شعر اللحية بشكل أسرع ، بل يقويها ويضيف الحجم.

واخيرا ، البصل سعره معقول وطبيعي وآمن ، يبدو أنه حليف ممتاز لتعزيز صحة الشعر، أفاد الكثير من الناس أن استخدامه يساعد على تحفيز النمو ، ويكافح قشرة الرأس ، ويوفر الحجم ويؤخر ظهور الشعر الرمادي ، على الرغم من ذلك ، نؤكد أن هذه مقالة غنية بالمعلومات وأنه لا يقصد بأي حال من الأحوال وصف البصل كعلاج نهائي لحالات مثل الصلع أو الاضطرابات الأخرى المتعلقة بتساقط الشعر.