in

زراعة البطاطا

الأسم العلمي للنبات: Solanum tuberosum

 الوصف النباتي :

تحتل نباتات البطاطا مكانة غذائية هامة حيث يعد نبات البطاطا غذاء رئيسي لكثير من البلدان لذلك تنتشر زراعته في معظم بلدان العالم، وهو يتبع للفصيلة الباذنجانية، وتنمو نباتات البطاطا بشكل عشبي وتعيش نباتات البطاطا لأكثر من عام واحد أي أنها من النباتات المعمرة.

الوصف المورفولوجي للنباتات :

 الجذور :

 تختلف جذور البطاطا على حسب طريقة الإكثار : فإذا تم إكثار البطاطا عن طريق زراعة البذور فهي تعطي جذور وتدية قادرة على التعمق داخل التربة ومن ثم يتفرع عن الجذور الرئيسية عدد من الجذور الثانوية. أما إذا كانت النباتات مزروعة عن طريق الدرنات فإن الجذور تكون هي نفسها الدرنات.

الساق :

 تكون السوق في نباتات البطاطا مستقيمة ومضلعة بحيث يكون المقطع العرضي لهذه السوق إما مثلثاً أو مربع.

الأوراق :

 إن أوراق نبات البطاطا هي من النوع المركب بحيث تأخذ الأوراق شكلاً ريشياً، وتكون الوريقات صغيرة في الحجم وتأخذ شكل بيضوي وهي ذات لون أخضر.

 الأزهار :

 تتواجد أزهار البطاطا بداخل نورات تكون متوضعة في قمم النباتات، وتكون هذه الأزهار بلون أبيض وذات حجم متوسط.

الدرنات :

 وهي الجزء المستهلك من النبات، وهذه الدرنات هي في الحقيقة سوق لحمية متحورة تأخذ أشكالاً وألواناً مختلفة ولكن في الغالب تكون اسطوانية الشكل وذات لون بني فاتح أو داكن. ويلاحظ وجود نقط على قشرة البطاطا هي في الحقيقة براعم تتوضع على درنات البطاطا تسمى العيون.

تستهلك نباتات البطاطا بشكل كبير على مستوى العالم وذلك لكونها من أحد أهم المحاصيل الغذائية الأساسية، حيث تستخدم نباتات البطاطا بشكل مطبوخ في معظم أنواع الأطعمة.

وللتعرف أكثر على نباتات البطاطا من حيث المتطلبات البيئية وطرق العناية بالنباتات تابعو معنا قراءة هذه المقالة..

 المتطلبات البيئية لنباتات البطاطا :

 الحرارة :

 تفضل نباتات البطاطا درجات الحرارة المعتدلة والمائلة للدفء حتى تنمو وتعطي المحصول المرجو منها، حيث تعد درجات الحرارة التي تتراوح ما بين (١٨_٢٢) درجة مئوية هي الملائمة لنمو النباتات، ويفضل ألا تتعرض النباتات المزروعة لدرجات حرارة مرتفعة جداً أو منخفضة جداً لأنها تلحق الضرر بالنباتات المزروعة.

الضوء :

 تعد نباتات البطاطا من النباتات المحبة جداً للضوء، بحيث تفضل نباتات البطاطا أن تزرع في مناطق تتعرض لكميات مرتفعة من أشعة الشمس بحيث تزيد عن ٦ ساعات يومياً لأن لأشعة الشمس دور هام جداً في عملية التركيب الضوئي وبالتالي زيادة نمو النباتات.

 الرطوبة :

 تحتاج نباتات البطاطا إلى توافر نسبة رطوبة معتدلة أي بشكل يضمن حصول النباتات على احتياجاتها المائية بدون أي زيادة أو نقصان، لأن الزيادة في الرطوبة تسبب اختناق الجذور وبالتالي موت النباتات.

 التربة :

  تجود زراعة البطاطا في معظم أنواع الترب ولكن تناسبها الترب العميقة والفضفاضة وجيدة التصريف والتهوية، ويجب أن تكون الترب خصبة وحاوية على كميات مناسبة من المواد المغذية، وتفضل نباتات البطاطا الترب المائلة للحامضية أي الترب ذات الرقم الهيدروجيني الذي يتراوح ما بين (٥.٥_٦).

طرق العناية بالنباتات المزروعة :

 الزراعة :

 للحصول على إنتاج جيد من نباتات البطاطا يجب تقديم عدة حراثات للتربة قبل الزراعة ويجب أن تكون هذه الحراثات عميقة وبشكل متعامد، ويراعى أن تضاف الأسمدة العضوية بطيئة التخمر إلى التربة قبل عملية الفلاحة الأخيرة، وتتكاثر نباتات البطاطا إما عن طريق البذور أو الدرنات، تعد الفترة الواقعة ما بين( ١٥ نيسان و١٥ أيار) هي الملائمة لزراعة محصول البطاطا.

الري :

 كما ذكرنا سابقاً يجب تقديم الري للنباتات باعتدال أي بدون زيادة أو نقصان، لذلك في أيام فصل الشتاء تكون درجات الحرارة منخفضة ويوجد أمطار لذلك ينصح بتقديم ريتان فقط في الأسبوع، أما في أيام الصيف الحارة فيجب تقديم الماء بشكل يومي تقريباً ولكن بكميات معتدلة دون أي إفراط قد يؤدي إلى إصابة النباتات بالأمراض.

التسميد :

 تحتاج نباتات البطاطا إلى كميات معتدلة من الأسمدة، لذلك تضاف الأسمدة العضوية بطيئة التفكك إضافة إلى كمية من الأسمدة المعدنية الأساسية ( الأزوت والبوتاسيوم والفوسفور) للتربة قبل الزراعة وتفلح الأرض بعد الإضافة، أما الأسمدة الأساسية المتبقية فهي تضاف للتربة بعد الزراعة وعلى دفعات.

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply