in ,

صندوق النقد العربي

صندوق النقد العربي

اجتمع أعضاء الجامعة العربية وقرروا إحداث صندوق النقد العربي بهدف مساعدة الدول العربية الفقيرة، وإصلاح العجز في ميزان مدفوعاتها كمدخل لمساعدة هذه الدول على زيادة حجم التبادل التجاري بينها، والمشاركة في إقامة مشاريع عربية مشتركة، تكون بداية لتحقيق الشراكة الاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي.

كما أن الصندوق سوف يقدم المشورة للدول الأعضاء فيما يخص السياسات المالية والنقدية ودورهما في تطوير السياسات الاقتصادية في الدول العربية.

لقد أكدت الدراسات منذ إحداث الصندوق وحتى الوقت الحاضر بأن الدول العربية قد استفادت من صندوق النقد العربي أكثر من استفادتها من صندوق النقد الدولي، رغم أن حصصها في الصندوق العربي أقل بكثير من حصصها في صندوق النقد الدولي، علما أن الصندوق العربي يعمل كمؤسسة دولية تحت إشراف وتوجيه صندوق النقد الدولي وتوجهاته في منح القروض والمساعدات والتسهيلات.

مفهوم صندوق النقد العربي:

أحدث صندوق النقد العربي عام 1976م كهيئة نقدية عربية تسعى لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق الاستقرار النقدي والمالي في الدول العربية.

وضع الاقتصاديون العديد من التعاريف لصندوق النقد العربي وقد ركزت التعاريف على آلية عمل الصندوق ودوره الاقتصادي والاجتماعي كما يلي:

مؤسسة نقدية عربية :

يسعى لتصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول الأعضاء وتحقيق الاستقرار في أسعار صرف عملات الدول العربية وتحقيق التعاون النقدي العربي.

تعريف آخر للصندوق:

مؤسسة نقدية عربية تعنى وتشرف على تحقيق الاستقرار في أسعار صرف العملات للدول الأعضاء، ومساعدة الدول المعسرة على إصلاح الخلل في موازين مدفوعاتها بهدف تحقيق الاستقرار النقدي العربي وتطوير الأسواق المالية العربية وتحقيق المزيد من خطوات التكامل العربي وزيادة معدلات النمو الاقتصادي العربي.

خصائص صندوق النقد العربي :

1 ـ مؤسسة نقدية إقليمية ليس لها جنسية أي دولة عربية، وإنما هي عربية تشترك فيها جميع الدول العربية، وتتعامل مع جميع الدول العربية استنادا لحصة كل دولة ورغبتها في التعامل مع الصندوق.

2 ـ يعنى الصندوق ويشرف على متغيرين أساسيين في الاقتصاد العربي وهما ثبات أسعار الصرف ـ إصلاح الخلل في موازين مدفوعات الدول الأعضاء، لأن ثبات سعر الصرف وتوازن ميزان المدفوعات سوف يساعد كل دولة على استقرار المستوى العام للأسعار وزيادة معدلات النمو وتحسين ظروف المعيشة للسكان.

3 ـ يقدم الصندوق المساعدات بأشكال مختلفة للدول الأعضاء بهدف إصلاح الخلل في ميزان المدفوعات واستقرار أسعار الصرف الأمر الذي يجنب كل دولة الاضطرابات الاقتصادية والخلل في التطور الاقتصادي.

أهداف صندوق النقد العربي :

أ ـ تحقيق الاستقرار النقدي الذي يوفر للاقتصاد الوطني الاستقرار في السياسة السعرية ويزيد من معدل النمو الاقتصادي.

ب ـ تطوير الأسواق المالية العربية لأن هذه الأسواق ما زالت ناشئة وتحتاج للمساعدة الفنية والمادية لكي يزداد حجم التعامل فيها ويزداد حجم الاستثمار المالي فيها الأمر الذي ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني.

ج ـ زيادة حجم التكامل الاقتصادي العربي لأن السوق العربية المشتركة ظهرت عام 1964 وما زالت في خطوات انتقالية بطيئة، لذلك يشجع الصندوق كل اتفاقية أو توجه لتطوير خطوات التكامل.

د ـ زيادة معدلات النمو الاقتصادي لأنها تنعكس إيجابا على الوضع المعاشي للسكان ومن ثم تتحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

إن هذه السمات والخصائص للصندوق العربي توضح بأن هذه المؤسسة جوهرية في الاقتصاديات العربية وضرورية لكي يتم تسريع خطوات التكامل الاقتصادي من جهة ولكي تزداد عمليات التراكم والنمو التي تدعم التبادل التجاري العربي من جهة أخرى.