in

طرق العناية بنبات إكليل الجبل

الاسم العلمي للنبات: Rosmarinus officinalis

الوصف النباتي :

إن نباتات إكليل الجبل واسعة الانتشار، حيث تنتمي هذه النباتات إلى الفصيلة الشفوية، وهي نباتات عشبية تعيش لأكثر من عام أي أنها معمرة، وتأخذ نباتات إكليل الجبل اسم اخر حيث يدعى أيضاً ب حصى البان.

وتمتلك نباتات إكليل الجبل ساق مستقيمة وقوية وذات بنية خشبية، أما بالنسبة لأوراق إكليل الجبل والتي تعد الجزء المستخدم من النبات فتكون ذات شكل يشبه الإبر ذات ملمس جلدي وتأخذ اللون الأخضر الداكن وتكون هذه الأوراق ذات رائحة جميلة جداً ومنعشة. 

أما بالنسبة لأزهار إكليل الجبل فهي صغيرة الحجم وتأخذ ألوان متعددة منها بيضاء أو وردية أو بنفسجية أو زرقاء. أما جذور إكليل الجبل فهي من النوع الوتدي.

تنتشر زراعة إكليل الجبل بشكل كبير يعود ذلك إلى أنها يمكن أن تستخدم في تزيين الحدائق، وتمتلك نباتات إكليل الجبل خصائص علاجية كثيرة لذلك فهو ينتمي إلى النباتات الطبية والعطرية  وهذا يفسر إقبال الجميع على استخدام هذه النباتات.

المتطلبات البيئية للنباتات المزروعة :

 درجة الحرارة :

 تعد نباتات إكليل الجبل من النباتات التي تستطيع أن تتأقلم مع معظم المناخات، ولكنها بالمجمل تفضل المناخات المعتدلة المائلة إلى الحارة، حيث تعد درجات الحرارة التي تتراوح ما بين (  ٢٠_٣٠) درجة مئوية هي المناسبة لنمو النباتات، وتناسبها حرارة التربة التي تكون حوالي ١٨ درجة مئوية. وتستطيع نباتات إكليل الجبل تحمل درجات الحرارة المنخفضة نوعاً ما.

الضوء :

 تحتاج نباتات إكليل الجبل إلى كميات مرتفعة من الضوء فهي من النباتات المحبة لأشعة الشمس، حيث يجب أن تتعرض النباتات المزروعة إلى حوالي (٦_٨) ساعات من أشعة الشمس يومياً.

 الرطوبة :

 إن نباتات إكليل الجبل هي من النباتات المتحملة للجفاف، أي أنه يمكن أن تنمو النباتات بالاعتماد على مياه الأمطار ودون الحاجة إلى ريات إضافية خلال موسم النمو.

التربة :

 تجود زراعة إكليل الجبل في معظم أنواع الترب وذلك لأنها قادرة على التأقلم مع معظم أنواع الترب، ولكن أكثر الترب ملائمة لزراعة النباتات هي الترب الخصبة وذات الحموضة المعتدلة أي ذات الرقم الهيدروجيني الذي يتراوح ما بين(٧.٥_٨)، والشرط الأساسي في هذه الترب أن تكون جيدة التصريف والتهوية لأن الرطوبة الزائدة تسبب العديد من المشاكل للنباتات المزروعة.

طرق العناية بالنباتات المزروعة :

الزراعة :

 تتكاثر نباتات إكليل الجبل بعدة طرق حيث يمكن أن يزرع من البذور في المكان المراد زراعة النبات داخله، أو أن يتم أخذ أجزاء من النباتات وتجذر هذه الأجزاء ومن ثم تزرع في التربة، ويمكن زراعة النباتات في الحديقة مباشرة، أو أن تتم زراعة النباتات بداخل أصص والشرط الأساسي هو توافر ثقوب أسفل هذه الأصص لضمان تصريف الماء الزائد عن حاجة النباتات.

الري :

 كما ذكرنا سابقاً أن نبات إكليل الجبل من النباتات التي تستطيع أن تنمو بالاعتماد على مياه الأمطار دون الحاجة إلى تقديم ريات إضافية وهذا في حالة زراعة النباتات من أجل الاستفادة منه في الاستخدامات المنزلية، أما إذا كان الغرض من زراعة النباتات هو التسويق والحصول على إنتاج وفير فهذا يتطلب تقديم ريات متعددة للنباتات خلال موسم النمو، وبسبب حساسية النباتات الكبيرة للرطوبة الزائدة فيفضل استخدام تقنية الري بالتنقيط بمعدل مرة واحدة كل أسبوع.

التسميد :

 تحتاج نباتات إكليل الجبل إلى كميات من الأسمدة حيث يتم إضافة السماد العضوي قبل زراعة النباتات ثم تحرث الأرض بعد إضافة هذه الأسمدة، وتحتاج النباتات المزروعة إلى الأسمدة الأساسية ( الآزوت والبوتاسيوم والفوسفور) ويفضل إضافة هذه الأسمدة بعد المرة الأولى من الحصاد لكي يتشجع النبات على إنتاج محصول وافر مرة أخرى.

إدارة الأعشاب :

 تعاني نباتات إكليل الجبل من نمو الأعشاب الضارة أثناء نمو هذه النباتات حيث تنافسها على أشعة الضوء والماء والمواد المغذية الموجودة داخل التربة، ويجب التخلص من هذه الأعشاب إما بالتعشيب اليدوي أو إجراء عدة عزقات للأرض المزروع بها النباتات.

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply