in

علاج الشعر بالبروتين

قبل أن تبدأ العلاج بالبروتين يجب أن تسأل نفسك ما إذا كان شعرك بحاجة البروتين فعلاً فالعلاج بمادة البروتين ليس مطلوباً دائماً.

بعض الناس تستخدمه بسبب جفاف الشعر ولكنّ الجفاف ليس سبباً كافياً لأنه بالإمكان معالجة هذه المشكلة بطرق أخرى وبمواد مرطبة.

بعض العلامات التي تدل على حاجة شعرك لعلاج البروتين

1- فقدان المرونة وهي من أهم العلامات التي يحتاج علاجها إلى البروتين ولتجربة مرونة الشعر خذ خصلة واسحبها فإذا لم تعد كما كانت فهي فقدت مرونتها وبحاجة إلى علاج بروتين.

2- تكسّر الشعر وتساقطه هو دليل على حاجته لمادة البروتين التي تقوي وتعالج هذه المشكلة.

3- مسامية الشعر وهنا يمكن التأكد من وجود هذه المشكلة من خلال امتصاص الشعر الكثير من الماء وذلك بسبب وجود فجوات وتمزقات في الخصل تجعله ضعيفاً ومتشابكاً ومجعداً والبروتين يساعد في سد المسام وإغلاق الفتحات.

كما يساعد على التغذية ويمنع الشعر لاحقاً من التشابك والتجعد وفي حال كنت لست متأكداً من ضرورة استخدامك للبروتين يمكنك الاستعانة بخبرة أحد الصالونات وأخذ النصيحة منه من أجل ذلك.

ما هو علاج الشعر بالبروتين؟

الشعر عبارة عن بروتين ويدعى عادةً الكيراتين وهو يشكل غالباً خصلة الشعر ووجوده يجعل من هذه الخصلة قوية ومرنة لكن هذا البروتين يبدأ بالتكسر مع الوقت بسبب التصفيف والتلوث والصباغة فيحدث تلفاً في خصلة الشعر.

قد تكون إحدى الحلول اتباع نظام غذائي متكامل يعوض الكيراتين الناقص في الجسم وبالتالي ينعكس إيجاباً على صحة الشعر ونموه وقد أكدت بعض الدراسات أنّ تناول الأطعمة الغنية بالبروتين يؤدي إلى تساقط الشعر وضعفه ومن هنا فإنّ نظام التغذية السيء يضرّ الشعر ويجعله ضعيفاً ومكسراً.

وهنا يكون علاج البروتين الحل الأنسب فهو غني بالبروتين الذي يمتصه الشعر بكل سهولة ويقوّي كرياتين الشعر ويصلحه ويتم شراؤه عادةً من محلات التجميل أو من الصيدليات أو قد يكون محلي الصنع في بعض الأحيان.

ما هي آلية عمل علاج الشعر بالبروتين؟

إنه يصلح الشعر عن طريق ربط البروتينات في بشرة الشعرة وتصلّب هذه البشرة وفي حال وجود ثقوب ومسامات في بشرة الشعر فإنّ البروتين سيغلف الثقوب ويشكّل حاجزاً يمنع العوامل الخارجية من التأثير على الشعرة وهذا يساعد بدوره على إصلاح الشعر التالف.

هل استخدام هذا العلاج يؤدي إلى تلف الشعرة؟

عند الإفراط في استخدام هذه العلاجات فإن الآثار السلبية قد تظهر فالكميات الكثيرة من البروتين على الشعر تجعله يعاني من الجفاف والهشاشة ويصبح أكثر صلابة.

لذلك بجب الالتزام بعدم الإكثار منه وتطبيقه حسب التعليمات الواردة والالتزام بها وإضافةً إلى كل ذلك لا بدَّ من الترطيب بعد العلاج بالبروتين فعدم الالتزام بالمرطبات بعد البروتين يؤدي إلى تيبس الخصلات وقساوتها.

ويجب الحذر من استخدام البروتين للشعر الصحي فهو ليس بحاجة لذلك ويفضّل استخدامه عند الناس التي تعاني من تلف كبير أو متوسط أو خفيف في الشعر.

ما هي عدد المرات التي يجب فيها استخدام علاج البروتين؟

عدد مرات العلاج بهذه المادة يختلف حسب طبيعة الشعر وأسباب العلاج فإذا كان علاج البروتين لطيفاً يمكن تكرار استخدامه مرة واحدة في الأسبوع بينما إذا كان البروتين الذي ستعالج به كثيفاً ومركّزاً يمكنك إعادة استخدامه كل شهر مرة.

ويحتاج عندها إلى عناية إضافية ويفضل قراءة الملصقات لنرى كم مرة يجب استخدام البروتين وحاول قدر الإمكان الالتزام بالتعليمات المكتوبة والمدونة حتى تبقى محافظاً على صحة  شعرك وحيويته ولمعانه.