in

علاقة حمض الساليسيليك بندبات حب الشباب

غالباً ما يبدو التغلب على البثور وحب الشباب وكأنه معركة، وفقط عندما تعتقد أنك تغلبت عليها، فإنك تدرك أنك قد تركت مع ندوب المعركة! غالبا ما يؤدي ظهور حب الشباب على الجلد إلى ضرر مضاعف – مما يترك ندبات وتصبغات يمكن أن تستمر لفترة طويلة بعد زوال حب الشباب. ندوب حب الشباب معروفة بصلابتها، وبينما يخف بعضها ويختفي بمرور الوقت، يحتاج معظمها إلى العلاج.

لطالما كان حمض الساليسيليك مكونا مهما في علاج الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء التي تشكل حب الشباب، ولكن هل يمكن لهذا المكون الذي تم اختباره أن يقوم بواجب مزدوج؟ هل يزيل حمض الساليسيليك ندبات حب الشباب؟

ما الذي يسبب ندبات حب الشباب؟

يمكن أن يترك التهاب حب الشباب خلفه تنقراً وبقعاً على سطح الجلد، جنباً إلى جنب مع تغير اللون والمسافة البادئة المرتبطة بها تشكل ندبة حب الشباب المخيفة. كلما زاد حجم الاختراق وازداد التهابه، زادت احتمالية ظهور الندبات. لبدء علاج ندبات حب الشباب بحمض الساليسيليك – أو بأي طريقة أخرى – من المهم أولاً السيطرة على حب الشباب نفسه وعلاجه.

كيف يعمل حمض الساليسيليك على حب الشباب؟

يمكن لبقايا المكياج وخلايا الجلد المحاصرة وغيرها من الحطام أن تسد مسام الجلد، مما يؤدي إلى تراكم يمكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب. حمض الساليسيليك، حمض بيتا هيدروكسي، قادر على اختراق مسام الجلد بعمق وتخفيف الشوائب والزيوت التي تسدها، تساعد إزالة هذه الانسدادات وفصل مسام الجلد على تقليص حب الشباب الموجود.

ينظم حمض الساليسيليك أيضا الزيوت التي تفرزها الغدد الدهنية تحت الجلد، مما يساعد على التحكم في ظهور الحبوب الجديدة ومنع ظهور حب الشباب الحالي من التفاقم.

هل يستطيع حمض الساليسيليك إزالة ندبات حب الشباب؟

حمض الساليسيليك هو مركب حال للقرنية يعمل على تكسير الطبقة الخارجية من الجلد. مع سيطرة خلايا الجلد الجديدة، تميل البقع الداكنة والعلامات إلى التفتيح، مما يؤدي إلى تقليل ظهور ندبات حب الشباب. 

يساعد دوران الخلايا أيضا على إزالة الطبقة الخارجية الجافة أو المتقشرة من الجلد، والتخلص من الخلايا الميتة والسماح بامتصاص الرطوبة والأكسجين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للخصائص المضادة للالتهابات لحمض الساليسيليك أن تهدئ الجلد الملتهب وتقليل التورم والاحمرار اللذين يصاحبان حب الشباب غالبا. يعمل هذا بطريقتين – منع ندبات حب الشباب يمكن أن يقلل أيضا من ظهور الندبات الموجودة.

كم من الوقت سيستغرق حمض الساليسيليك للعمل على ندبات حب الشباب؟

يمكن أن يبدأ حمض الساليسيليك بالعمل على حب الشباب نفسه في غضون أيام قليلة. ومع ذلك، فإن التأثير الملحوظ على ندبات حب الشباب يستغرق وقتاً أطول. مع الروتين المتسق للعناية بالبشرة، عادة يجب أن يكون التحسن واضحاً في حوالي أربعة أسابيع.

كيف يمكنني استخدام حمض الساليسيليك لعلاج ندبات حب الشباب؟

لدمج حمض الساليسيليك في روتينك للعناية بالبشرة، ستحتاج إلى إيجاد التركيز الأفضل لنوع بشرتك – الأكثر شيوعًا هو تركيز 2٪. ومع ذلك، ستكون هناك حاجة إلى بعض التجارب والخطأ للعثور على القوة التي تناسب بشرتك.
لإضافة حمض الساليسيليك بسهولة إلى روتين العناية ببشرة حب الشباب، ما عليك سوى البحث عن المنتج الذي يدرجه كعنصر نشط في التركيز الذي تريده. وهي متوفرة في المنظفات والتونر وغسول الوجه والكريمات وكفوط علاج حب الشباب. يعمل حمض الساليسيليك على تفتيح أو تلاشي الندبات.

أشياء يجب الانتباه لها عند استخدام حمض الساليسيليك لعلاج ندبات حب الشباب

قد يتسبب حمض الساليسيليك في احمرار وتهيج المنطقة التي يتم تطبيقه عليها، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من بشرة حساسة، فإن الجفاف والتقشير من الآثار الجانبية المعروفة.

عند إضافة حمض الساليسيليك إلى روتين العناية ببشرة حب الشباب، تأكد من إضافته تدريجياً في البداية، وابدأ باستخدامه بشكل أقل تكرارا مما يوجهه المنتج، ثم اعمل على الوصول إلى التردد المطلوب فقط بمجرد أن تعرف أن بشرتك تتسامح مع المكون جيدا.
استشيري طبيبك قبل استخدام حمض الساليسيليك إذا كنتي حاملاً أو تستخدمين بعض الأدوية مثل مميعات الدم، حيث يمكن أن يسبب حمض الساليسيليك تهيجاً للجلد.

Written by Ahmad Aisami

What do you think?

Leave a Reply