in ,

فروع المحاسبة

فروع المحاسبة

يعرف المختصون المحاسبة بأنها مجموعة من الطرق الفنية و الخطوات التي يمكن اتباعها لتسجيل وتبويب المدخلات و المخرجات، وتضم العمليات التي توضح التغيرات الاقتصادية، والمعلومات المالية التي يحتاجها المدراء والمستثمرون والجهات المختصة بالضريبة في اتخاذ قرارتهم.

يمكننا القول بأن المحاسبة هي علم يعنى بقياس و وتفسير النشاطات المالية وذلك عن طريق الإفصاح عن المعلومات المالية المتوافرة التي يتم إعداها في قوائم خلال فترات زمنية معينة غالبا مانكون هذه الفترات ربع سنوية.

أهداف المحاسبة

يعتبر توفير المعلومات المالية كافة التي تحتاجها الشركة هو الهدف الأول والأخير للمحاسبة، ومن اهم المعلومات التي توفرها:

1- تحديد نتائج مجملالنشاطات الاقتصادية التي تقوم بها الشركة (ربح، أو خسارة) وذلك خلال فترة زمنية معينة.
2- اختيار المركز المالي الأساسي في الشركة، حيث يتم تحديد جميع المصادر التي يمكن الحصول على الأموال منها، وطرق استخدام هذه الأموال حتى تاريخ معين.
3- الكشف عن التدفقات المالية الواردة إلى الشركة، وذلك بحسابها خلال فترات زمنية معينة.
4- تسجيل كافة العمليات التي تقوم بها الشركة.
5- مراقبة العمليات المالية الداخلية في الشركة، خصوصا التعاملات النقدية.

فروع المحاسبة

 للمحاسبة فروع عديدة و ذلك نتيجة لتعدد المبادئ  المحاسبية الاي تعتمد عليها الشركات في تدوين بياناتها المالية، ومن أهّم هذه الفروع :

1-المحاسبة المالية: تعنى هذه المحاسبة بتقديم المعلومات الاقتصادية والمحاسبية التاريخية،  وتعطي لمحة عن الأداء و الوضع المالي، وتتبع مايير محاسبية معينة في دراسة التدفقات النقدية.

2- المحاسبة الإدارية: تعنى بالمعلومات التي تستخدمها الشركة، والتي غالبا ما تكون سرية، ولا يمكن الاطلاع عليها إلا من قبل عدد محدود جدا من الأشخاص وهم متخذو القرارات في الشركة، وصناعها،  تهدف هذه المحاسبة لتأمين التمويل اللازم بأقل تكاليف ممكنة إن كان عن طريق طرح الأسهم، أو السندات، و تعمل على موازنة نفقات ااشركة وذلك بحسب أهدافها ومواردها المالية المتوفرة.

3- محاسبة التكاليف: تهتم بكل ما يرتبط بالتكلفة، فتقوم بتسجيلها وتبوبها، لتقدم للإدارة معلومات واضحة عن التكلفة الواجب استخدامها لأغراض التخطيط والتسعيرة و الرقابة، و لها دور كبير في تصدير القوائم المالية للجهات الخارجية.

4- المحاسبة الضريبة : تلزم لتطبيق قوانين الضرائب، وهي مجموعة من الأوراق والدفاتر التي تحمل الطابع المالي،  ترتبط بواسطتها الشركة مع الجهات الرسمية الخارجية، فيتم من خلالها تحديد إيرادات الشركة وطرق الحصول على دخل أفرادها.

5- المحاسبة الحكومية: تهتم المحاسبة الحكومية بكل المبادئ التي تتحكم في عمليات التقدير، والتسجيل، وذلك لتقديم تقارير محاسبية عن جميع الأنشطة التي تقوم بها الحكومة، فتعتبر المحاسبة الحكومية عين المدراء الحكوميين التي تساعدهم في مراقبة الإيرادات، والنفقات المتعلقة بوحداتها المختلفة.