in ,

فهم الأنواع المختلفة من العملات المشفرة

العملات المشفرة

كان هناك وقت يمكنك فيه حساب عدد وأنواع العملات المشفرة من جهة. اليوم لم يعد ذلك ممكنا. نما سوق التشفير ونما ونما أكثر!

في هذه المقالة ، سأشرح الأنواع الرئيسية الثلاثة للعملات المشفرة: Bitcoin ، و altcoins ، و tokens. في نهاية هذا الدليل ، ستعرف:

  • ما هي أفضل أنواع العملات المشفرة
  • كم عدد أنواع العملات المشفرة الموجودة
  • الاختلافات بينهما
  • وإيجابيات وسلبيات كل منهما

قبل التعرف على أفضل أنواع العملات المشفرة ، من المهم فهم ماهية العملات المشفرة. إذا كنت تشعر بالفعل بالراحة مع معرفتك في هذا المجال ، فلا تتردد في تخطي القسم التالي – قم بالتمرير لأسفل إلى “الأنواع الرئيسية الثلاثة للعملات المشفرة”!

ما هي العملة المشفرة؟

البادئة تشفير تعني “التشفير” ، وهي تقنية تحافظ على المعلومات آمنة ومخفية عن المهاجمين. ربما تكون قد سمعت عن التشفير في فئة التاريخ – فقد تم استخدامه لإرسال واستقبال رسائل سرية من قبل قوات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.

في الوقت الحاضر ، يستخدم فنيو الكمبيوتر التشفير في العديد من الطرق المختلفة. واحدة من هذه الطرق هي العملة المشفرة!

يعرّف Decryptionary.com العملة المشفرة بأنها “أموال إلكترونية يتم إنشاؤها باستخدام تقنية تتحكم في إنشائها وتحمي المعاملات ، مع إخفاء هويات مستخدميها.” في الوقت الحالي ، يمكنك نسيان كيفية إنشاء أنواع العملات المشفرة ، وبدلاً من ذلك التركيز على ما تقوم به.

بفضل العملة المشفرة ، لم يعد الناس بحاجة إلى الوثوق بالبنوك للتعامل مع أموالهم ومعلوماتهم الخاصة (الأمر نفسه بالنسبة لشركات بطاقات الائتمان أيضًا).

لا نحتاج إلى البنوك لمعالجة معاملاتنا بعد الآن. بدلاً من ذلك ، تتم معالجة المعاملات في العملة المشفرة على blockchain. بلوكشين هي قاعدة بيانات مشتركة.

يتم مشاركته لأنه يديره الكثير من الأشخاص والشركات المختلفة ، بدلاً من شركة واحدة فقط ، مثل البنوك. بهذه الطريقة ، لا يملك أي شخص سلطة على المعاملات أو العملات المشفرة المعنية ، ولا تحتاج إلى الثقة بشركة واحدة (مثل البنك) للتعامل مع أموالك.

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي سمعت فيها عن تقنية blockchain ، فيجب عليك الاطلاع على دليلي الآخر على شرح Blockchain!

الأنواع الرئيسية الثلاثة للعملات المشفرة

يجمع blockchain الأنواع الثلاثة الرئيسية للعملة المشفرة. كان Bitcoin أول blockchain (انتقل إلى قسم Bitcoin للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية البدء وماذا يفعل).

بعد Bitcoin ، تم إنشاء العديد من blockchains الجديدة – تسمى هذه altcoins. NEO و Litecoin و Cardano أمثلة قوية على عملات altcoins. أخيرًا ، يجب أن أقدم لك الرموز المميزة / dApps – النوع الرئيسي الثالث من العملات المشفرة.

بيتكوين

القليل من التاريخ
في عام 2008 ، تم الكشف عن فكرة البيتكوين. نشر شخص يدعى ساتوشي ناكاموتو الورقة البيضاء على الإنترنت. ومع ذلك ، تم الكشف لاحقًا عن أن ساتوشي ناكاموتو لم يكن الاسم الحقيقي لهذا الشخص. حتى اليوم ، لا أحد يعرف الاسم الحقيقي لمنشئ بيتكوين!

في ذلك الوقت ، لم يكن أحد يعرف أن بيتكوين ستصبح كما هي اليوم. لم يعلم أحد أنها ستكون بداية لحركة تكنولوجية ضخمة … لكنها كانت كذلك. كانت بداية العملات المشفرة – بداية حقبة جديدة.

ربما تعرف ما حدث بعد ذلك. مرت عدة سنوات كان الاستخدام الأساسي للبيتكوين فيها هو تجارة السلع والخدمات على الويب المظلم. هل سمعت عن طريق الحرير؟ نعم ، هذا ما أتحدث عنه.

في 2013-14 ، نمت البيتكوين كثيرًا. ثم تباطأت قليلاً. ولكن في عام 2017 ، ارتفع سوق Bitcoin وارتفع صعودًا. هذه المرة ، ذهبت أبعد من ذلك بكثير.

في ديسمبر 2017 ، وصل سعر البيتكوين إلى 20،000 دولار لكل بيتكوين. لذلك ، أصبح أي شخص يحمل 50 Bitcoins أو أكثر مليونيرًا. في يناير 2015 ، كان سيكلفك 50 Bitcoins 10000 دولار فقط. هذا ربح قدره 990.000 دولار! مجنون ، أليس كذلك ؟!

ما هذا

إنها عملة رقمية يمكنك إرسالها إلى أشخاص آخرين. قد يكون هذا كهدية للخدمات أو لمنتج. لقد فهمت الفكرة – إنها تشبه الأموال التي نستخدمها في حساباتنا المصرفية (الدولار الأمريكي واليورو وما إلى ذلك). لكنها رقمية ، هذا ليس جسديًا.

ومع ذلك ، هذا ليس كل ما يجعلها مختلفة. كما أنها لا مركزية ، مما يعني أنها لا تعتمد على بنك أو طرف ثالث للتعامل معها – وهو ما شرحته سابقًا في تعريفي للعملة المشفرة.

باستخدام Bitcoin ، تحدث كل معاملة مباشرة بين المستخدمين – يطلق عليها شبكة نظير إلى نظير. كل هذا ممكن بفضل blockchain. قدم Bitcoin تقنية blockchain للسماح للمستخدمين بإرسال واستقبال Bitcoin دون استخدام طرف ثالث.

لأنك لست بحاجة إلى طرف ثالث ، لا تحتاج إلى تعريف نفسك. يمكنك تسديد المدفوعات دون الكشف عن هويتك وما إلى ذلك.

كيف تعمل

عندما يرسل شخص ما Bitcoin ، يتم التحقق من المعاملة ثم تخزينها على blockchain (قاعدة البيانات المشتركة). يتم تشفير المعلومات الموجودة على blockchain – يمكن للجميع رؤيتها ولكن يمكن فقط لمالك كل Bitcoin فك تشفيرها. يحصل كل مالك لبيتكوين على “مفتاح خاص” ، وهذا المفتاح الخاص هو كيفية فك تشفير بيتكوين الخاص بهم.

ولكن ، إذا لم تتحقق البنوك / تتعامل مع المعاملات ، فمن يقوم بذلك؟

هل تذكر عندما أخبرتك أن blockchains يديرها الكثير من الأشخاص والشركات المختلفة بدلاً من شركة / شخص واحد؟ حسنًا ، الأشخاص والشركات التي تدير blockchain تفعل ذلك باستخدام طاقة الكمبيوتر. يقومون بتشغيل برامج خاصة على جهاز كمبيوتر يقوم بمعالجة المعاملات على blockchain.

نصيحة سريعة: تسمى أجهزة الكمبيوتر المستخدمة لتشغيل البرنامج “العقد”.

ومع ذلك ، فإن تشغيل هذا البرنامج يستهلك الكثير من الكهرباء. لذا ، كيف يدفع الناس والشركات التي تدير العقد لفواتير الكهرباء؟ مرحبا بكم في التعدين …

تتم مكافأة العقد للتحقق من المعاملات – تتم مكافأتها بعملة بيتكوين جديدة. هذه هي الطريقة التي يتم بها إنشاء Bitcoins جديدة. يمكنك مقارنتها بتعدين الذهب ، حيث يتم مكافأة عمال المناجم بالذهب. في تعدين البيتكوين ، تكون العقد هي عمال المناجم – فهي تنقب عن بيتكوين جديدة.

عندما يتم إرسال كتلة جديدة من المعاملات إلى blockchain ، سيتحقق عمال المناجم / العقد من الكتلة باستخدام خوارزمية تسمى PoW (إثبات العمل). في PoW ، يكافأ أول عامل منجم للتحقق من الكتلة بقطع نقدية جديدة. هناك خوارزميات أخرى مستخدمة في سلاسل blockchains أخرى ، ولكننا سنصل إلى ذلك في القسم التالي.

Altcoins

بعد ذلك ، لدينا عملات بديلة. في الوقت الحالي ، يوجد أكثر من ألف عملة بديلة! ولكن لا تدع هذا الرقم يخيفك – غالبية العملات البديلة هي مجرد إصدارات بديلة من Bitcoin مع تغييرات طفيفة. هكذا حصلوا على اسم “عملات بديلة”.

من المهم أن نفهم ، مع ذلك ، أنه ليست كل العملات البديلة مجرد إصدارات بديلة من Bitcoin. هناك بعض الاختلافات شديدة الاختلاف عن Bitcoin ولها أهداف / أغراض مختلفة تمامًا.

تستخدم بعض العملات البديلة خوارزميات مختلفة للبيتكوين. على سبيل المثال ، Factom هي عملة بديلة تستخدم PoS (Proof of Stake). في PoS ، لا يوجد عمال المناجم. بدلاً من ذلك ، هناك متعهدون.

Stakers هم الأشخاص الذين يتحققون من المعاملات مقابل المكافآت ، تمامًا مثل عمال المناجم. ولكن بدلاً من السباق للتحقق من كتلة قبل أن يفعلها أي شخص آخر ، يتم اختيارهم واحدًا تلو الآخر ليأخذوا دورهم. هذا يستهلك كهرباء أقل بكثير لأنهم لا يستخدمون الآلاف من عمال المناجم الكهرباء في محاولة للتحقق من نفس الكتلة. بدلاً من ذلك ، هناك “staker” واحد فقط لكل كتلة.

هل ترى؟ ليست جميع العملات البديلة تشبه إلى حد كبير عملة البيتكوين.

في الواقع ، تعد Ethereum و NEO أمثلة على عملات altc التي تكون فائقة ، ومختلفة للغاية عن Bitcoin. أنت تعلم أن Bitcoin يستخدم كعملة رقمية ، أليس كذلك؟ حسنًا ، لم يتم تصميم Ethereum و NEO لاستخدامها كعملة رقمية. بدلاً من ذلك ، تم تصميمها كمنصات ضخمة لبناء تطبيقات على blockchain.

هذا صحيح – على Ethereum و NEO ، يمكنك في الواقع إنشاء تطبيقاتك الخاصة. هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا لإنشاء عملات رقمية جديدة ؛ يتم إنشاؤها على blockchains التي تسمح بإنشاء التطبيقات ، مثل Ethereum و NEO.

كل هذا ممكن لأن Ethereum أدخل تقنية جديدة إلى عالم التشفير عندما تم إطلاقه في عام 2015. تسمى هذه التكنولوجيا بالعقد الذكي. يمكن للعقد الذكي تنفيذ المعاملات تلقائيًا عند حدوث أشياء معينة.

يتم كتابة هذه “الأشياء” (تسمى أيضًا الشروط) في العقد الذكي عند إنشائه. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون أحد الشروط مثل “عندما يرسل Peter 120 Ether إلى العقد الذكي ، فسيتم إرسال منزل John إلى Peter”.

بسبب العقود الذكية ، لا حاجة لطرف ثالث. يعني Bitcoin أنه لا توجد حاجة لطرف ثالث في الدفعات المباشرة ، ولكن العقود الذكية تعني أنه لا توجد حاجة لطرف ثالث في الكثير من الأشياء – مثل بيع المنزل أو بيع الكهرباء أو بيع الأسهم في سوق الأسهم.

بالطبع ، لا يمكنك وضع الكهرباء في عقد ذكي ، أليس كذلك؟ لذا ، بدلاً من ذلك ، قمت بوضع رمز مميز في العقد الذكي الذي يمثل الكهرباء بشكل قانوني. هذا هو أحد أفضل الأشياء حول العقود الذكية على Ethereum و NEO وما إلى ذلك – يمكنك ترميز الأشياء الحقيقية ووضعها على blockchain.

الرموز (لـ dApps)

النوع الرئيسي الثالث من العملة المشفرة هو رمز مميز – نفس النوع الذي كنا نتحدث عنه للتو! من بين الأنواع الرئيسية الثلاثة للعملة المشفرة ، هذه هي الأنواع التي أجدها أكثر إثارة للاهتمام. مقارنة بالنوعين الرئيسيين الآخرين من العملة المشفرة ، فإنهما فريدان تمامًا في حقيقة أنه ليس لديهم بلوكشين خاص بهم.

يتم استخدامها على dApps (التطبيقات اللامركزية) ؛ هذه هي التطبيقات التي أخبرتك عنها والتي يمكن بناؤها على blockchains مثل Ethereum و NEO. تم تصميم dApps لاستخدام العقود الذكية ، وهذا هو السبب في أنها تستخدم الرموز المميزة.

لا يجب أن تمثل الرموز المميزة الخاصة بهم شيئًا ماديًا مثل الكهرباء أو المنزل. يمكن استخدامها بدلاً من ذلك لشراء الأشياء على dApp. إما ذلك أو يمكن استخدامها للحصول على مزايا معينة – أشياء مثل الرسوم المخفضة ورسوم التصويت.

تتمتع الرموز دائمًا بسعر يمكن بيعه مقابله ، ولهذا السبب يشتريه بعض الأشخاص. يشتري بعض الأشخاص الرموز المميزة لبيعها لاحقًا بسعر أعلى ، بدلاً من شرائها لاستخدامها على dApp.

نظرًا لأن dApps مبنية على سلاسل blockchains أخرى (مثل Ethereum و NEO) ، فلا يزال يتم التحقق من معاملة الرمز المميز من خلال العقد على Ethereum أو NEO blockchain. وهذا يعني أن رسوم المعاملة لا تزال تدفع مع Ether أو NEO ، وليس بالرمز المميز.

لذلك ، لإجراء معاملة على dApp (أي استخدام رمز مميز) ، يجب أن يكون لديك بعض Ether أو NEO (أو أيًا كان البديل الذي يتم بناء dApp عليه) لدفع رسوم المعاملة.

نصيحة سريعة: لنطق dApp بشكل صحيح ، قل “dee-app”.

أعلى العملات المشفرة

لذا ، فقد غطينا الآن الأنواع المختلفة من العملات المشفرة.

في هذا القسم ، سأغطي أعلى العملات المشفرة. سأطلع على أربعة من أهم العملات المشفرة وأكتب قائمة قصيرة من الإيجابيات والسلبيات التي تأتي مع كل منها.

Bitcoin

بما أننا قمنا بالفعل بتغطية Bitcoin ، فلن أكرر نفسي. لذا ، سوف أتخطى وصف Bitcoin وأقفز مباشرة إلى إيجابيات وسلبيات Bitcoin.

الايجابيات

لن يكون هناك سوى 21 مليون بيتكوين. تم بالفعل تعدين معظم هذه البيتكوين من قبل المستخدمين. يوجد حاليًا حوالي 17 مليون Bitcoins ، لذلك هناك حوالي 4 ملايين متبقية للتعدين. هذا الحد المنخفض للبيتكوين مفيد للسعر – إذا كان الكثير من الناس يريدون Bitcoin ولكن لا يتوفر الكثير من Bitcoins ، فإن الأشخاص الذين يريدون Bitcoin سيدفعون أكثر مقابل ذلك. هذا سيجعل السعر يرتفع!

من السهل تصفية البيتكوين من أنواع العملات المشفرة المتنافسة. هذا يعني أنه من الأسهل تحويل Bitcoin إلى نقد. هذا صحيح – نظرًا لأن Bitcoin شائع جدًا ، فمن السهل استبدال Bitcoin الخاص بك بعملة الورقية مثل USD و EUR. أيضًا ، Bitcoin موجود في كل تبادل تشفير تقريبًا على الإنترنت. هذا يعني أن حجم التداول مرتفع للغاية! في الواقع ، إنها أعلى نسبة لجميع العملات المشفرة.

يقبل المزيد من المتاجر Bitcoin من أنواع العملات المشفرة الأخرى. يمكنك شراء أي عنصر باستخدام Bitcoin من خلال مئات البائعين عبر الإنترنت الذين يقبلون العملة المشفرة. هذه طريقة أخرى لتصفية عملة البيتكوين الخاصة بك – بدلاً من تحويلها مرة أخرى إلى نقود ، يمكنك فقط إنفاقها كما تفعل مع النقود.

Bitcoin هي أكبر عملة مشفرة. كان Bitcoin أول تشفير ، وهو الأكبر. ويسيطر حاليًا على أكثر من 40٪ من السوق ، وهو ضخم! يعتقد الكثير من الناس أن Bitcoin ستكون دائمًا الأكبر (ولكن يجب أن تتذكر أن هذا مجرد رأي وأنه لا أحد يعرف بالفعل ما سيحدث).

سلبيات

تتذبذب البيتكوين كثيرًا. هذا يعني أن سعر Bitcoin يتغير كثيرًا كل يوم. في الواقع ، جبل. تسبب انهيار Gox في الواقع في انخفاض سعر Bitcoin بنسبة 50 ٪ عن ما كان عليه في اليوم السابق. بعض المستثمرين يحبون التقلبات ، لكن الأشخاص الذين يخسرون المال بسبب التقلبات ، بالتأكيد لا يحبونهم.

يمكن استبدال Bitcoin بعملة مشفرة أفضل. كما ذكرنا في القسم الخاص بالعملات البديلة ، هناك المئات من الاختلافات في البيتكوين الموجودة اليوم. يبلغ عمر Bitcoin ما يقرب من 10 سنوات الآن. يمكن لأي من هذه العملات الجديدة أن تحل محل Bitcoin – فهي أحدث وأكثر تقدمًا.

لا يزال الناس يستخدمون Bitcoin في الجريمة. تتحسن سمعة Bitcoin منذ أيامها الأولى على طريق الحرير ، لكنها لا تزال غير مثالية. نسمع فقط عن عدد قليل من الأشخاص الذين يحاكمون بتهمة استخدام Bitcoin بشكل غير قانوني ، ولكن ربما يكون هناك الكثير من الأشخاص الذين يستخدمونها بشكل غير قانوني ولا يتم القبض عليهم. وتشمل هذه الأشياء مثل عمليات الاحتيال وتجنب الضرائب.

Ethereum

على عكس Bitcoin ، فإن Ethereum عبارة عن منصة تسمح للناس ببناء dApps والرموز المميزة والعقود الذكية. تسمى عملتها الأثير (ETH).

في وقت سابق ، نظرنا في مدى أهمية العقود الذكية وعدد الاحتمالات التي تتيحها للمستقبل. الآن ، دعونا نلقي نظرة على الإيجابيات والسلبيات الرئيسية لـ Ethereum:

الايجابيات

سيحتاج مستخدمو dApps المبنيون على Ethereum دائمًا إلى Ether. يحتاجون إلى Ether لدفع رسوم المعاملات على dApps لأن dApps تعمل على blockchain Ethereum. لذا ، تمامًا مثل ساندويتش جيلي بزبدة الفول السوداني ، لن يخرج الأثير أبدًا!

يتم بناء العديد من المشاريع الجديدة على Ethereum. سيستغرق تطوير معظم هذه المشاريع سنوات ، ومع ذلك ، يمكن أن يكون الكثير منها ضخمًا عند اكتمالها.

سرعة. يمكن لـ Ethereum معالجة المعاملات في غضون ثوان ، بينما تستغرق معاملات Bitcoin ما يصل إلى 10 دقائق.

سلبيات

هناك العديد من عملات Ether أكثر من Bitcoins. في وقت سابق ، تحدثنا عن كيف يأتي جزء من قيمة Bitcoin من حقيقة أن هناك إمدادات محدودة. هذا ليس هو الحال مع Ethereum – هناك ما يقرب من 100،000،000 عملة Ether في الوقت الحالي ولن تتوقف أبدًا عن إنشائها. ومع ذلك ، فإن معدل إنتاجها سيتباطأ بشكل كبير ، لذلك لا يمثل مشكلة في رأيي.

Ripple

في الأساس ، Ripple هو سلسلة بلوكتشين مصممة ليتم استخدامها من قبل البنوك لتسديد مدفوعاتها بشكل أسرع. تُعرف باسم عملة المصرفي ، وهناك العديد من الشراكات مع البنوك العالمية التي يتم العمل عليها حاليًا.

الايجابيات

تثق الشركات الكبيرة المحترمة (مثل البنوك العالمية) في ريبل. دخلت المؤسسات المالية الضخمة (مثل البنوك والحكومات) في شراكة مع ريبل. والكثير لم يشتركوا بعد ولكن لديهم خطط لذلك. لذلك ، كبديل للعملات الورقية ، قد يكون Ripple هو الخيار الأفضل لك في عالم التمويل. ولأنها تعمل مع الحكومات ، فإن القوة التي يجب أن تكون واسعة الانتشار يمكن أن تكون السبب في نجاحها.

سلبيات

على عكس العملات المشفرة الأخرى ، فإن الريبل ليست لامركزية. بدلاً من ذلك ، هي مركزية. تمتلك الشركة التي تقف وراء Ripple (تسمى Ripple Labs) معظم رموز Ripple المميزة (XRP). لذا ، إذا أرادوا ، يمكنهم بيع جميع الرموز الخاصة بهم وسينخفض سعر XRP كثيرًا. هذا أمر مستبعد للغاية لأنهم لا يريدون بيع جميع الرموز المميزة الخاصة بهم. ولكن ، يجب أن أوضح نقطة لأنه لا يزال ممكناً.

Litecoin

لايتكوين هي شوكة بيتكوين! لذلك ، بشكل أساسي ، كان blockchain من Litecoin جزءًا من blockchain من Bitcoin ، لكنه انقسم عندما تم تقديم تحديث Litecoin. لذا ، فهي متشابهة جدًا ولكن لديها ميزات مختلفة للبيتكوين. تم إنشاؤه لتحسين ما أنشأته Bitcoin.

ظهرت Litecoin في الأخبار كثيرًا مؤخرًا لأنها ستكون أول عملة مشفرة تستخدم شبكة Lightning Network. تحل شبكة Lightning Network الكثير من المشكلات المتعلقة بالعملات المشفرة ، مثل قابلية التوسع – باستخدام شبكة الإضاءة ، سيتمكن Litecoin من معالجة المزيد من المعاملات في الثانية.

الايجابيات

Litecoin هي أسرع وأرخص بكثير من Bitcoin. تستغرق معاملات Litecoin ثوانٍ ، مثل معاملات Ethereum. تستغرق معاملات البيتكوين ما يصل إلى 10 دقائق.
أيضًا ، يمكن أن تكون معاملات Bitcoin باهظة الثمن ، مما يجعلها غير مجدية لإرسال مبالغ صغيرة. نظرًا لأن معاملات Litecoin أرخص بكثير ، فإن Litecoin أفضل كثيرًا للمدفوعات الصغيرة (مدفوعات صغيرة) ، وهذا هو السبب في أنها تسمى عملة “Lite”.

سلبيات

لا تزال Litecoin تحسنًا طفيفًا فقط في Bitcoin. إذا كان Bitcoin يمكن أن يتحسن بحيث يمكنه التوسع وتقديم معاملات أرخص وأسرع ، فقد لا تكون هناك حاجة كبيرة لـ Litecoin.