in

فوائد البطاطا وطرق تحضيرها

تعتبر البطاطا من أشهر الخضروات في العالم حيث يفضلها الجميع وتعتبر من الأطباق المفضلة لأغلب الناس. 

القيمة الغذائية للبطاطا      

تعدّ البطاطا من أفضل مصادر الأغذية لاحتوائها على فيتامين سي والبوتاسيوم والمنغنيز والفيتامينات المتنوعة من فئة B بالإضافة إلى غناها بالفسفور. 

تحتوي البطاطا على نسبة عالية من النشويات والكربوهيدرات والألياف المسهلة للهضم.  

فوائد البطاطا 

1ـ تنظيم نسبة السكر في الجسم لاحتوائها على النشويات المقاومة بسبب وصولها إلى الأمعاء الغليظة وعدم القدرة على هضمها وامتصاصها بشكل كامل وبالتالي تشكل النشويات المقاومة غذاء للبكتيريا المفيدة وتقلل من مقاومة الأنسولين في الجسم مما يساهم في السيطرة على نسبة السكر وأيضا تخفيض نسبته الزائدة في الدم. 

2ـ تعد البطاطا طعاماً جيداً للرضع فهي تعتبر من الأغذية غير الصلبة. 

3ـ تدعم البطاطا وظيفة الدماغ وتحسّن النشاط المعرفي لاحتوائها على مجموعة فيتامينات B بالإضافة إلى توسيع الأوعية الدموية في الدماغ لاحتوائها على عنصر البوتاسيوم الذي يساهم في الحفاظ على ضغط دم صحي. 

4ـ دعم بنية العظام وزيادة قوتها وصحتها لاحتوائها على الكالسيوم والحديد والفسفور. 

5ـ التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تخفيض كمية الكولسترول في الدم. 

6ـ الوقاية من الالتهابات في الجسم بسبب احتوائها على عنصر الكولين. 

7ـ تساهم البطاطا في تحسين الذاكرة والمزاج فتناول طبق من البطاطا المقلية قد يساهم في تعديل المزاج ورفع معدل السعادة. 

طرق طبخ البطاطا وتحضيرها 

تعتبر البطاطا من العناصر الأساسية الموجودة في المطبخ وتتعدد طرق طبخها سنذكر بعضاً منها:  

1ـ البطاطا المقلية الطبق المفضل والمحبب للجميع وخاصة الأطفال وتعد من أسهل طرق تحضير البطاطا وأسرعها. 

2ـ البطاطا المنتفخة أو الشيبس حيث تقطع البطاطا بشكل دوائر رفيعة جداً ثم توضع في الماء المغلي لمدة نصف ساعة وتصفى لتوضع مرة ثانية في الماء المثلج مع إضافة البيكنج بودر والملح وتصفى مرة أخرى ثم تقلى. 

3ـ البطاطا المشوية بواسطة فرن كهربائي أو فرن غازي أو الشواية على الفحم وحتى بواسطة المايكروويف  حيث تقشر وتقطع حسب الرغبة ويضاف الملح والبهارات المختلفة وتعد من أفضل طرق طهي البطاطا الصحية لأنها تقلل مستوى السعرات الحرارية.  

4ـ البطاطا المسلوقة والتي تعدّ طبقاً مفيداً عند اتباع الحمية المناسبة للتقليل من آلام البطن وحالات الإسهال. 

يمكن التسريع من درجة استواء البطاطا المسلوقة عبر تقطيعها إلى جزأين وغمرها بالماء وغليها حتى تصبح طرية.

5ـ الدجاج المشوي مع البطاطا بالفرن حيث تقطع البطاطا دوائر أو أصابع حسب الرغبة وتضاف لها الملح والمنكهات والبهارات مثل القرنفل والزنجبيل والفلفل الأسود وترتب هذه الدوائر في صينية ويوضع فوقها الدجاج المنقوع بالخل والبهارات والملح ويضاف لها زيت الزيتون أو الزيت النباتي ثم توضع في الفرن لمدة ساعة ونصف تقريباً ثم يضاف لها مخلوط الثوم والليمون.   

6ـ صينية الكفتة مع البطاطا تشكل قطع اللحمة المفرومة مع البقدونس والبصل بشكل كرات ثم توضع بصينية وتضاف لها شرائح البطاطا وشرائح البندورة والبصل والفليلفلة وترش بالملح والبهارات المشكلة والزيت ثم توضع في الفرن لمدة ساعة تقريباً.  

7ـ يخنة البطاطا مع لحم البقر أو الغنم أو الدجاج توضع قطع اللحم مع القليل من البصل والبهارات والملح على الغاز حتى تنشف ثم تضاف لها السمنة أو الزيت النباتي وتقطع البطاطا على شكل مربعات وتوضع مع اللحم ثم يضاف لها الماء وتترك لتغلي.  

8ـ البطاطا مع صلصة البشاميل تسلق البطاطا لنصف ساعة ثم نجهز صلصة البشاميل بتذويب الزبدة في مقلاة ثم يضاف لها الطحين مع التحريك المستمر ثم يضاف الحليب تدريجياً ويترك على نار هادئة حتى يصبح الخليط متماسكاً بعدها نضيف الكريمة وجوزة الطيب وملعقة صغيرة من عصير الليمون ورشة من السكر ونقطع البطاطا قطعاً كبيرة وتضاف إلى الصوص وتسخن قليلاً وترش بالبقدونس المفروم ويمكن تقديم البطاطا بالبشاميل مع النقانق المقلي.