in

فوائد السفر والرحلات

هل لديك علم بأنّ السفر يمكنه أن يقلب حياتك ويجعلها أفضل وأجمل وأسعد لأنّ السفر له مزايا متعددة ومتنوعة دعونا نتعرف على أهم مزايا وفوائد السفر:

1- السفر يعرفك على العالم

ويعطيك درساً عنه فالعالم كالكتاب ومن لا ينتقل ويسافر فيه ويزور الأماكن المختلفة لا يقرأ سوى صفحة واحدة من هذا الكتاب الغامض والمثير وأكد بعض الفلاسفة أنّ السفر يمكنه أن يعلمك أكثر من أي دورات جامعية.

فهو يعرفك على البلد الذي تزوره وعلى ثقافته المميزة وعلى سكانه المحليين ويجعلك أكثر اطلاعاً على فكرهم وعاداتهم وتقاليدهم وأكثر معرفة بتاريخهم أيضاً.

2- السفر يعرفك ببلدك

فإذا سافرت إلى دول وبلاد أخرى ستتعرف على ثقافات غريبة وأجنبية عنك وهذه المعرفة ستجعلك تلاحظ ثقافة بلدك واختلاف الثقافات والسر وراء الثقافة الفريدة والمميزة لبلدك الذي ترعرعت فيه تأكد من أنك عندما تسافر وتعود بعد رحلة طويلة إلى بلدك ستراها بعين جديدة ومختلفة عما كنت تراها قبل.

3- السفر يعرفك بنفسك

فالسفر يجعلك تكتشف نفسك فتلاحظ مشاعرك وأنت بعيد عن أرض الوطن وسوف تتوضح مشاعرك تجاه بلدك سوف تعرف ما تجهله وما تعرفه عن هذا العالم الكبير.

سترى ردات الفعل التي ستبديها في عدة مواقف جديدة قد تواجهك أثناء السفر ستكون الرحلة اختبار لمهارتك اللغوية والاجتماعية ولن تعود إلى منزلك نفس الشخص الذي سافر منها.

4- السفر يجعلك إنساناً متسامحاً

السفر يتيح لك اللقاء بأشخاص مختلفين عنك بشكل تام وعندما تتاح لك الفرصة وتسافر كثيراً سوف تتعرف على الاختلافات بين البشر وتتقبلها وتصبح أكثر تقديراً ومسامحة فالسفر يجعلك إنساناً منفتح ومتقبلاً للمحيط من حولك.

5- تجارب السفر لا تنسى

يوفر لك السفر لحظات جميلة لا يمكن أن تنساها وذكريات عزيزة على قلبك فالسفر يجعلك تجرب أشياء جديدة لم تجربها من قبل وترى أماكن ومناظر رائعة غير موجودة في مكان عيشك وحياتك وسوف يتيح السفر لك تجربة النشاطات الممتعة والمتنوعة والمسلية التي لم تمكنك الظروف من تجربتها وممارستها.

6- السفر يجعلك مستقلاً واثقاً بنفسك

إنّ السفر يجعلك أكثر ثقة لأنه يمكّنك من التعامل مع مواقف كثيرة دون أن تقدم لك المساعدة التي كانت متاحة دائماً في بيئتك ومكان عيشك واحتمال كبير أن تفاجئ بنفسك وتراها أكثر شجاعة وجرأة مما توقعت وتخيلت.

7- السفر يكسبك المعارف المفيدة

فقد تتعلم الأشياء المفيدة وتحل المشاكل العادية بطرق مبدعة وغير معتادة ولم تكن تتعامل بها من قبل.

8- تقوية اللغات

وتحسين المهارات فسفرك مثلاً إلى البلاد التي تتكلم لغتك لن يثريك ولن يعطيك معلومات ومهارات لغوية جديدة ولكن في حال سافرت إلى بلاد يتحدثون فيها لغة مختلفة فسوف تتعلم الكثير من هذه اللغات ويزداد مخزونك اللغوي.

9- السفر يحفز الإنسان

ويدفعه ويجعله أكثر حماسة عند عودته إلى الوطن فالسفر يشحنك بالطاقة الفعالة الايجابية.

10- السفر يثري ذاكرة الإنسان

ويغنيها بالقصص التي يمكنه أن يخبر بها أحفاده فالسفر يعني الإثارة والجنون والقصص الغريبة والمسلية والممتعة وستدرك أيضاً أنّ حياتك لم تكن عبثاً وأنك أعطيت نفسك فرصة للسعادة والرضا في هذه الدنيا.

11- السفر يكسر الروتين

فالسفر يقتل الملل نجد الكثير من الناس يتعبون من هموم الحياة ومتاعبها وضغوطها وتصبح حياتهم سيئة نتيجة لذلك ومليئة بالإحباط في جميع نواحي معيشتهم سواء العملية أو النفسية أو العاطفية.

إذاً السفر يعطي استراحة للعقول فترتاح من التفكير والجهد العقلي وتتخلص من النمطية والرتابة والروتين القاتل وتعود بعد السفر لتصبح أكثر نشاط وحيوية واندفاع للعمل.