in ,

فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

يعد الشاي من أكثر المشروبات شعبية في العالم ،حيث تشير بعض التقارير إلى أن الشاي يحتل المرتبة الثانية في استهلاك المشروبات حول العالم بعد الماء الذي يأخد المرتبة الاولى ، الشاي جزء لا يتجزأ من الثقافة، ولا تزال المجتمعات الآسيوية تمارس احتفالات الشاي القديمة.

بشكل عام يعتبر الشاي مشروب صحي لكن هناك بعض الفوائد التي يحتويها الشاي الأخضر على وجه الخصوص ويرجع سبب ذلك الى الطريقة التي يحضر بها الشاي الاخضر حيث يتم تسخين أوراق الشاي الاخضر على البخار لمنع الاكسدة والحفاظ على جودتها فهو يحتوي على تركيز أعلى من مضادات الأكسدة من أنواع الشاي الأخرى.

الشاي الأخضر يساعد في فقدان الوزن

فهو يحتوي جرعة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تكسير الدهون على المستوى الخلوي ، مع دعم عملية التمثيل الغذائي الصحي والمتوازن.

الشاي الاخضر يساعد على منع السرطان

يرتبط استهلاك الشاي الأخضر بانخفاض خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان ، مثل الثدي والرئة والجلد والقولون والمريء والمثانة كما تنخفض معدلات الإصابة بالسرطان بشكل عام في البلدان ذات الاستهلاك العالي للشاي الأخضر.

يساعد على تخفيف حدة الربو

يحتوي الشاي الأخضر على الثيوفيلين ، الذي يريح العضلات التي تدعم الأنابيب القصبية ، وبالتالي يقلل من شدة الربو.

الحفاط على البشرة

بسبب احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين B2 و E ،يلعب الشاي الأخضر دورًا أساسيًا في صحة البشرة والحفاظ عليها حيث يعمل كلاهما على تعزيز مستويات الكولاجين ودعم نمو خلايا الجلد الجديد ، والذي بدوره يقلل من تلف الجذور الحرة للجلد.

بالاضافة الى خصائصه المضادة للالتهابات ، والتي لا تساعد فقط في تخفيف الأضرار البيئية ، ولكنها تخفف من أعراض الصدفية والأكزيما أيضًا ، عن طريق تقليل التهيج.

يحتوي كمية أقل من الكافيين

يحتوي على كمية أقل بكثير من فنجان الشاي العادي أو القهوة لكل كوب وهذا يجعله خيارًا رائعًا لأي شخص حساس لآثار الكافيين.

يساعد على تقليل مخاطر التهاب المفاصل

تساعد مستويات الفلوريد العالية في الشاي الأخضر على منع وتقليل مخاطر التهاب المفاصل ،وهو يفعل ذلك عن طريق منع الإنزيم الذي يدمر الغضروف ويساعد الشاي الأخضر أيضًا على الحفاظ على كثافة العظام وبالتالي الحفاظ عليها قوية.

يحافظ على توازن السكر في الدم

وقد ثبت أن الشاي الأخضر يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند مستويات معتدلة.

يمنع تسوس الاسنان وسرطان الفم

أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يقلل من فرص الإصابة بأمراض اللثة ، وهي عدوى بكتيرية تصيب اللثة والعظام الداعمة للأسنان من المعروف أن الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر يثبط نمو البكتيريا وبالتالي يمنع التهابات الفم ، وكذلك يقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم.