in ,

فوائد العسل

فوائد العسل

يستخدم العسل من قبل عدد لا يحصى من الثقافات في جميع أنحاء العالم على مدار 2500 عام. في حين أن الفوائد الصحية العديدة للعسل جعلته عنصرًا مهمًا في الأدوية التقليدية مثل علاجات الأيورفيدا ، إلا أن العلماء يبحثون أيضًا في فوائده فيما يتعلق بالطب الحديث ، وخاصة في علاج الجروح.

يحتوي العسل على فيتامينات B1 و B2 و C و B6 و B5 و B3

قد تختلف هذه الفيتامينات وفقًا لجودة الرحيق وحبوب اللقاح. أيضا ، كمية صغيرة من النحاس واليود والزنك موجودة أيضا في العسل. وجميع هذه العناصر الغذائية ضرورية للجسم.

العسل مليء بمضادات الأكسدة الطبيعية

وبالتالي ، فإنه يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية والأضرار التي لحقت الجلد.

يحتوي العسل على الجلوكوز والفركتوز

نظرًا لأن العسل يحتوي على الجلوكوز والفركتوز ، فإن الكربوهيدرات في هذه الأشكال تزود الجسم بالطاقة ، مما يعزز القدرة على التحمل ويقلل من إجهاد العضلات.

يمكن استخدام العسل كبديل للسكر في العديد من الأطعمة والمشروبات. يحتوي على حوالي 69٪ من الجلوكوز والفركتوز ، مما يسمح باستخدامه كمحلّي أفضل بكثير لصحتك بشكل عام من السكر الأبيض العادي.

العسل يساعد في هضم الدهون المخزنة في جسمك

وعلى الرغم من أنه يحتوي على سعرات حرارية أكثر من السكر عند تناوله بالماء الدافئ ، إلا أن العسل يساعد في هضم الدهون المخزنة في جسمك. وبالمثل ، يساعد العسل مع عصير الليمون أو القرفة في تقليل الوزن.

بالإضافة إلى كونه لذيذًا جدًا في صحن عصيدة الصباح ، فإن العسل مليء بالبوليفينول ، ومضادات الأكسدة المفيدة التي تم ربطها بزيادة تدفق الدم ومنع تجلط الدم.

العسل مليء بمركبات مرطبة (مركب يساعد في الحفاظ على الرطوبة)

يساعد في الحفاظ على محتوى الرطوبة في الجلد. كما أنه يساعد في استعادة مرونة البشرة ويجعلها متوهجة ونضرة ويساعد العسل في التئام القيح ويخفف الألم ويعزز الشفاء العاجل ويستخدم لعلاج تلف الجلد وعلاج مختلف مشاكل البشرة مثل الأكزيما والتهاب الجلد واضطرابات الجلد الأخرى.

يعتقد الباحثون أن العسل يمكن أن يكون له تأثير علاجي على الحروق والآفات المؤلمة. لقد كان تطبيق العسل على الجروح تقنية موجودة في مصر القديمة ، وقد وجدت الدراسات الحديثة أنه يمكن أن يكون فعالاً.

يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم

ان استهلاك العسل بانتظام يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم ويزيد من عدد الهيموغلوبين مما يساعد في مكافحة فقر الدم.

علاج السمنة

غير معروف للكثيرين ، لكن تناول العسل يلعب دورًا محوريًا في علاج السمنة لأنه يسرع عملية الأيض ، يساعد العسل في حرق الدهون في الجسم.

تناول العسل يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي. كما يمنع تكرار الالتهابات.

يساعد العسل في خفض الكوليسترول الكلي مع زيادة الكوليسترول الجيد.

العسل يساعد في تعديل نظام المناعة لدينا.