in

فوائد الميرمية

تعتبر المرمية من الأعشاب المعروفة منذ زمن قديم وهي عبارة عن شجيرة معمرة دائمة الخضرة بنكهة خاصة لاذعة وذات رائحة عطرية أخاذة وأكثر الأماكن التي تنتشر فيها حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق أوربا.

وعرفت بمسميات عديدة كسواك النبي والسالمية والقصعين وغيرها من المسميات تنمو الميرمية في الأتربة ذات الطبيعة القلوية والرملية وبشرط توافر إضاءة قوية للشمس وتتميز بأفرعها الخشبية وأوراقها المتفردة ذات اللون الأخضر الرمادي وتزهر في الصيف بأزهار لون بنفسجي وأزرق جاذبة النحل.

طريقة تجفيف الميرمية

نقوم بنزع أوراق الميرمية ثم نغسلها جيداً لإزالة الأتربة الموجودة عليها نضع الميرمية في مصفاة لتصفية أوراقها نقوم بتوزيع أوراق الميرمية على سطح كبير معرض للشمس من 10 إلى 15   يوم نلاحظ أنّ أوراق الميرمية تجفّ نعمل على تقلبيها لنسمح لأشعة الشمس والهواء للوصول لها وفي النهاية نقوم بجمع الأوراق الجافة ووضعها في مرطبان جاف ومغلق جيداً.

طريقة شرب الميرمية

نضع كمية من الماء بوعاء على النار وعند الوصول إلى مرحلة الغليان نطفئ النار تحتها ونقوم بوضع بعض من أوراق الميرمية ونغطيها جيداً مع الانتباه إلى عدم إشغال النار تحتها مجدداً حتى لا تفقد الميرمية خواصها الطبية لمدة 20 دقيقة تقريباً ليصبح الماء أصفر اللون ونقوم بشرب مقدار ثلاثة أكواب على مدار اليوم بعد الوجبات ويمكن إضافة القليل من العسل عليه.

فوائد الميرمية

هناك فوائد صحية عديدة للميرمية من أهمها:

1- تعزيز القدرات العقلية والحد من الإصابة بمرض الزهايمر

نظراً لاحتوائها على مركب الثوجون الذي يعمل على تحفيز إفراز النواقل العصبية و السيروتونين والذي يعمل على زيادة عملية التركيز بالإضافة إلى تحسين العمليات الذهنية والقدرات العقلية.

2- فوائد الميرمية لتنحيف ونحت الجسم

تقوم الميرمية بتذويب الدهون الزائدة في الجسم عن طريق زيادة عملية الأيض التي بدورها تسهل التخسيس كما تعمل على زيادة معدل حرق الدهون الثلاثية بسبب احتوائها على مادة السمسمين.

3- فوائد الميرمية للأسنان

حيث أنّ الميرمية تنظف الفم والأسنان وتساعد في زيادة قوة اللثة كما أنها تدخل في نطاق واسع في تركيب العديد من معاجين الأسنان الطبية وفي بعض البلدان تستخدم للغرغرة لالتهاب الحلق والبلعوم وأمراض اللثة والفم.

4- فوائد الميرمية للشعر

لقد تم استخدام الميرمية لأغراض التجميل لسنوات طويلة كما تمّ استخدامها لعلاج حالات الصلع والشعر الشايب الأبيض وكعلاج لتساقط الشعر.

5- فوائد الميرمية للأطفال

تستخدم بعض السيدات أوراق الميرمية كعلاج سريع وآمن للحمى ونزلات البرد لدى الأطفال حيث تعمل على قتل البكتريا والجراثيم والحد من انتشار العدوى بالإضافة إلى التخلص من عسر الهضم.

6- فوائد الميرمية البشرة

تعمل الميرمية على تجديد خلايا البشرة وتزيد من معدل الدورة الدموية وذلك لأنها تعد من الأعشاب الغنية بعنصري الكالسيوم وفيتامين A بالإضافة إلى أنها تؤخّر علامات ظهور تجاعيد الوجه.

7- تقلل من مستويات السكر في الدم

يعتبر مستخلص نبات الميرمية من المركبات التي تقلل من مستويات الجلوكوز في الدم الذي يعمل بدوره على التخلص من الأحماض الدهنية الزائدة في الدم مما يحسن بدوره حساسية الأنسولين.

8- تحمي من أنواع السرطانات

إنّ مستخلص مركب الميرمية لا يثبط نمو الخلايا السرطانية فقط بل يحفز أيضاً موت هذه الخلايا.

9- علاج جيد لحالات الإسهال

للميرمية فوائد واستخدامات تقليدية فهي تستخدم كنوع من العلاجات السريعة والطبيعة لحالات الإسهال نظراً لاحتوائها على نسبة جيدة من الألياف والتي لها دور هام كبير في صحة الجهاز الهضمي وبالتالي تحسّن أداء الأمعاء وتساعد في تسهيل عملية الهضم وتخليص البطن من الغازات وتحد من خطر الإصابة بقروح المعدة.