in

فوائد بذور الشيا

إن بذور الشيا هي البذور السوداء الصغيرة من نبات سالفيا هيسبانيكا أحد أفراد عائلة النعناع، ينشأ في أمريكا الوسطى والجنوبية، إن هذه البذور متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق، وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى قدرتها على امتصاص السائل وتشكيل مادة هلامية، وهذا يعني أنه يمكن استخدامها لتكثيف الصلصات، واستخدامها كبديل للبيض وصنع مربى خال من السكر.

الفوائد الغذائية لبذور الشيا

تحتوي حفنة من بذور الشيا (25 جرام) على ما يقرب من:

122 كيلو كالوري / 508 كيلو جول

4.1 جرام بروتين

2 جرام كربوهيدرات

8.6 جرام ألياف

7 جرام دهون

158 مجم كالسيوم

84 مجم مغنيسيوم

93 مجم حديد

15 مجم زنك

68 مجم منجنيز

أولا:  قد يعزز صحة العظام

تعد بذور الشيا مصدراً غنياً بالمعادن، والتي يُعرف أنها مفيدة لصحة العظام، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور. يحتوي 25 جم من بذور الشيا على ما يقرب من 158 مجم من الكالسيوم مما يساهم بشكل كبير عند مقارنته بكمية معادلة من الحليب.

ثانياً: قد تكون بذور الشيا مفيدة لقلبك وخفض ضغط الدم

يبدو أن تضمين بذور الشيا في نظامك الغذائي له فوائد وقائية للقلب، وقد يكون ذلك بفضل محتواها من الدهون المتعددة غير المشبعة ومستويات الألياف العالية وخصائصها المضادة للالتهابات.

تم التوصل من خلال التجارب إلى أن بذور الشيا ودقيق الشيا أيضا قاما بخفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك، يجدر بنا أن نتذكر أن أي تغيير في النظام الغذائي يجب أن يكون مصحوبًا بتعديلات في نمط الحياة والتمارين الرياضية ليكون لها أي فائدة ملموسة على صحة القلب.

ثالثاً: قد يحسن إدارة سكر الدم

أظهرت الدراسات التي فحصت تأثير بذور الشيا على التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الحيوانات تحسنًا في مقاومة الأنسولين. وقد تردد صدى ذلك في دراسات إكلينيكية مماثلة لفحص آثار الخبز المصنوع باستخدام بذور الشيا، على تقليل استجابة سكر الدم لدى البشر.

رابعاً: قد يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري

إن بذور الشيا كونها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة والبروتين والألياف، يجعلها مناسبة بشكل خاص للمساعدة في استقرار مستويات السكر في الدم. اقترحت بعض الأبحاث أن بذور الشيا قد تكون مفيدة لمرضى زيادة الوزن والسمنة المصابين بداء السكري من النوع 2. ومع ذلك، لا يوجد دليل قاطع يشير إلى أن بذور الشيا يمكن أن تقلل بشكل مباشر من خطر الإصابة بمرض السكري.

خامساً: قد يحسن صحة الجهاز الهضمي

حفنة من بذور الشيا (25 جم) توفر ما يقرب من 9 جم من الألياف مما يساهم بشكل صحي في الاستهلاك اليومي الموصى به وهو 30 جم.

إن وجود الألياف بشكل كافٍ في النظام الغذائي مهم لصحة الجهاز الهضمي وللحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء الصحي. يقلل النظام الغذائي الغني بالألياف من خطر الإصابة بعدد من الأمراض.

هل بذور الشيا آمنة للجميع؟

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة لبذور الشيا، إلا أن تناول الكثير منها في جلسة واحدة قد يسبب عدم الراحة في البطن والإمساك والانتفاخ. لهذا السبب، من المهم شرب كميات كافية من الماء، خاصةً إذا لم يتم نقع البذور مسبقاً.

قد يحتاج الأشخاص المصابون بمرض التهاب الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي أو داء كرون أو التهاب الرتج إلى تنظيم تناول الألياف لديهم والحد من استهلاكهم للأطعمة الغنية بالألياف مثل بذور الشيا.

إذا كنت تتناول دواء لارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، فقد تحتاج إلى الاعتدال في تناول بذور الشيا لأنها قد تعزز نشاط أدويتك. راجع طبيبك أو اختصاصي التغذية للحصول على إرشادات.

على الرغم من أن حساسية الجوز والبذور موثقة جيداً، إلا أن الحساسية من بذور الشيا نادرة.

إذا كنت تفكر في إجراء أي تغييرات غذائية كبيرة، فيرجى استشارة طبيبك العام أو اختصاصي التغذية المسجل للتأكد من قيامك بذلك دون المخاطرة بصحتك.