in ,

فوائد تربية القطط

تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة المحبوبة، حيث يقوم بعض الناس بتربيتها في منازلهم وتحتلّ مكانة كبيرة لديهم.

فوائد تربية القطط

إن لتربية القطط فوائد نفسية واجتماعية عديدة، ومنها ما يأتي:

1- تخفيف الإجهاد ، ممّا يؤدي إلى الشعور بالرضا والاسترخاء.
2- الشعور بالنشاط والحيوية والشباب، ورفع احساس الشعور بالمسؤولية تجاه الآخرين.

3-الشعور بالسلام مع زيادة أجواء الفرح والتسلية والضحك في المنزل.
4-الشعور بالتعاطف، والحب، والرعاية.

5- عند تربية الحيوانات الأليفة خلال مرحلة الطفولة فإن ذلك يقلل من خطر الإصابة بالربو والحساسية، وذلك وفق دراسات عديدة أجريت في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

أساسيات القيام برعاية القطط

على الرغم من أن القيام بتربية القطط أمر ممتع لدى العديد من البشر، ولكن هذه الرعاية تضمن بعض الأمور الرئيسية والضرورية نذكر منها:

1- التغذية: يجب تقديم طعام جيد للقطط يحتوي على الغذاء الضروري لها ويعتمد على عوامل عديدة؛ كالعمر، ومستوى النشاط، والصحة، وقد يساعد الطبيب البيطري في فحص القطة وتحديد النظام الغذائي الأفضل لها، كما يجب توفير المياه النقية والنظيفة لها طوال اليوم، مع مراعاة الحفاظ على وعاء الماء نظيفاً وغسله باستمرار، 

وفي حال ظهور علامات فقدان الشهية على القطط، أو القيء، أو الإسهال، أو الخمول لمدة تزيد عن يومين فإنه يجب مراجعة الطبيب للوقوف عند أسباب هذه الأعراض حتى يتم علاجها بسرعة.

2- النظافة: تتميز القطط بأنها حيوانات قادرة على الحفاظ على نظافتها لفترة جيدة، ومع ذلك يُنصح بتنظيفها وتمشيطها بشكل منتظم ومستمر، ويقلّل من تساقط الشعر ونسبة كرات الشعر ، ويحافظ على نظافتها العامة.

3- طريقة الحمل: إن الطريقة الصحيحة لحمل القطط هي وضع يد واحدة خلف الأرجل الأمامية للقطة واليد الأخرى في الخلف، مع مراعاة تجنب حمل القطة من الأرجل الأمامية أو العنق فقط.

4- الإقامة: للحفاظ على القطط من البراغيث، والأمراض المعدية، وخطر الكلاب، والسيارات وغيرها يُنصح بأن يكون لها داخل المنزل مكان إقامة نظيف وجاف ودافئ يتم تنظيفه بشكل مستمر، ممّا يساهم في زيادة عمر القطط.

5- صندوق الفضلات: ينصح وضع صندق فضلات للقطط يمكّنها من القيام بقضاء حاجتها فيه بشكل نظيف وآمن مما يحافظ على نظافة المنزل، لذلك ينصح بوضع هذا الصندوق في مكان يسهل الوصول إليه، مع تجنب تغيير مكانه إلا بالتدريج في الحالات الضرورية، كما ينبغي تنظيف الصندوق بشكل يومي لأن القطط لا تستخدمه إذا كان متّسخاً ذي رائحة كريهة.

6- الرعاية الصحية: في حال كانت القطة مريضة ينصح بمراجعة الطبيب البيطري فوراً، مع مراعاة زيارتها للطبيب مرة واحدة سنوياً على الأقل لإجراء الفحوصات اللازمة لها.

7- البطاقة التعريفية: ينصح بوضع بطاقة تعريفية وطوق أمان في حال الرغبة بأخذ القطة في نزهة بالخارج، لضمان إعادتها في حالة فقدانها.

عادات صحية عند تربية القطط

لا تخلو تربية القطط من خطر انتقال الأمراض والميكروبات إلى الأشخاص الذين يقومون بالاهتمام بها والتعامل معها، لذلك ينصح بالتزام العادات الصحية عند تربيتها، ومنها ما يأتي:

1- غسل الأيدي بشكل دائم بالماء والصابون عند اللعب مع القطط وملامستها، وعند تنظيف صندوق الفضلات الخاص بها.

2- ارتداء القفازات أثناء العمل بالحديقة الحاوية على قطط.
3- إبعاد القطط عن الحيوانات المشردة في الخارج و إبقائها داخل المنزل.

4- تدريب القطط على استخدام صندوق الفضلات الخاص بها.
5- زيارة الطبيب بشكل مستمر للتقييم الطبي واجراء الفحوصات، وذلك للحد قدر الامكان من انتقال الأمراض إن وجدت.

Report

Written by Ahmad Abdo

What do you think?

1.8k Points
Upvote Downvote

Leave a Reply