in

فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون أساسي في النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط وهو عنصر غذائي أساسي لأطول الثقافات عمراً في العالم.

نحصل على زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون ، والتي تحتوي بشكل طبيعي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الصحية.

هناك عدة أنواع من زيت الزيتون في السوق اليوم ، بما في ذلك زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت الزيتون البكر وزيت الزيتون العادي لكن الأبحاث تظهر أن فوائد زيت الزيتون البكر الممتاز أكثر وفرة من الأنواع الأخرى.

ما هي أهم فوائد زيت الزيتون؟

لزيت الزيتون فوائد كثيرة أهمها :

1- يعمل كمضاد للالتهابات

إنّ الفينولات الموجود في زيت الزيتون البكر الممتاز والمسؤول عن الإحساس بالحرق أو الوخز الذي يحدث عند تذوق زيت الزيتون البكر عالي الجودة لها خصائص مضادة للالتهابات وعلى هذا النحو يمكن أن يكون لها تأثيرات مماثلة لمسكنات الألم ومخفضات الحمى.

ويمكن أن تساعد أيضاً في الوقاية من مرض الزهايمر وقتل الخلايا السرطانية.

2-  يعزز صحة الشعر والجلد

زيت الزيتون البكر الممتاز غني بفيتامين E كل ملعقة كبيرة منه تحتوي على حوالي 1.9 ملغ من فيتامين E ، وهو مضاد للأكسدة وقابل للذوبان في الدهون ويمكن أن يجعل الشعر والجلد أكثر صحة كما ثبت أنه يحمي الجسم من مرض السكري والأمراض العصبية مثل الزهايمر وسرطان الرئة.

3-  يقي من مرض السكري

لقد ثبت أن النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون ،والقليل من الدهون المشبعة ، والغني إلى حد ما بالكربوهيدرات والألياف القابلة للذوبان من الفاكهة والخضروات والبقول والحبوب هو النهج الأكثر فاعلية لمرضى السكر يساعد على خفض البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة مع تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم ويعزز حساسية الأنسولين.

4- يحمي من مقاومة الأنسولين

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على فيتامين K ،وهو فيتامين آخر قابل للذوبان في الدهون وله أكبر تأثير على الدم وهو ضروري للتخثر الصحي وتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم تحوي ملعقة واحدة من زيت الزيتون يومياً 10٪ من حاجة الجسم اليومية الموصى بها من فيتامين ك ،ويمكن أن تساعد في الحماية من مقاومة الأنسولين وأنواع عديدة من السرطان.

5- يقلل من مشاكل القلب

يحتوي زيت الزيتون الطبيعي على 70٪ من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ونتيجة لذلك ، يقلل من تراكم الكوليسترول في الدم ويقلل من مشاكل القلب.

6- يقلل من ارتفاع ضغط الدم

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

7- يحسن مستويات الكوليسترول في الدم

يقلل زيت الزيتون من مستويات الكوليسترول الكلي في الدم والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب الرئوي يساعد زيت الزيتون البكر ،الغني بما يقرب من 40 مادة كيميائية مضادة للأكسدة ، في تقليل تأثيرات أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

8- يساعد في إنقاص الوزن

على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية فقد أظهر زيت الزيتون قدرته على تقليل مستويات السمنة حيث يرى الخبراء الطبيون أنه من الصعب جداً زيادة الوزن من الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون.

كما أظهرت التجارب التي أجريت على زيت الزيتون المتوسطي نتائج إيجابية فيما يتعلق بتخفيض وزن الجسم البشري.

9- يعزز التمثيل الغذائي الخاص 

يعزز زيت الزيتون عملية التمثيل الغذائي ، ونمو بنية العظام الجيدة ،وتطور الدماغ عند الأطفال إنه مصدر ممتاز لفيتامين هـ  وهو مفيد جدًا لكبار السن.

10- يحسن الهضم

من المعروف أنّ زيت الزيتون يساعد في عملية الهضم يستخدم كزيت طبي لتنظيف الجهاز الهضمي ولتحسين حركة الأمعاء.

11- يساعد في تأخير علامات الشيخوخة

غني بمضادات الأكسدة ،زيت الزيتون يبطئ الشيخوخة الطبيعية لجسم الإنسان يستخدم في مستحضرات التجميل والعلاج بالأعشاب الطبيعية ،فهو يفعل العجائب للبشرة ،التي تحصل على لمعان طبيعي وتوهج من الزيت المخصب.

12- يحمي من هشاشة العظام

يبدو أن الاستهلاك العالي لزيت الزيتون يحسن العظام ويساعد على امتصاص الكالسيوم وبالتالي يلعب دوراً مهماً في مساعدة المرضى ومنع ظهور هشاشة العظام.