in

قلة الشهية عند الأطفال

هل قلة الشهية أمر طبيعي أم أنه حالة مرضية ويجب أن نقلق حيالها حيث يعاني الأطفال عادةً من مد وجذر في الشهية قد يتناولون الكثير ويقبلون على الطعام في بعض الأحيان وفي البعض الآخر ينفرون منه وتقل كمية تناولهم له.

أحياناً قد يكون النمو سبباً وراء طلب الطعام والإقبال عليه فازدياد الطول والوزن قد يجعل الأطفال أكثر جوعاً ولكن الصعوبة تكمن عند رؤية أحد أطفالك يدفع الطعام ويبعده عنه ولا يضع أيّاً منه في فمه وهنا يجب أن نقف قليلاً عند الأسباب ونحاول علاجها.

فقد تكون قلة الشهية مؤقتة بسبب التعرض للمرض العابر أو بسبب الاحتقان أو الإمساك وهنا لا يجب الإصرار على الطفل لكي يتناول الطعام بل يجب التركيز على ترطيب أجسادهم فقط.

وقد تكون قلة الشهية أحياناً علامة تدل على أمراض خطيرة في حال عانى الطفل من ألم في البطن عند تناول الطعام وفقدان وزن كبير وانخفاض في طاقته وحركته وضيق في التنفس وطفح وانتفاخ في الوجه.

متى يجب على الأهل القلق؟

إذا كان وزن الطفل وطوله ضمن الحدود الطبيعية فهذا لا داعي للقلق والخوف فالأطفال ذوي البنيات الصغيرة يكلبون غذاء بكميات أقل وتقل شهيتهم نحو الطعام.

أما في حال كان فقدان الوزن كبير ومفاجأ ولا يناسب عمر الطفل وزنه هنا يجب استشارة طبيب أطفال مختص لتوضيح الأسباب وعلاجها.

بعض أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

1- تغيرات النمو حيث أنه عند تباطؤ النمو تتراجع الشهية ويأكل الأطفال طعاماً أقل والأطفال عادةً خلال السنة الأولى ينمون بسرعة ويأكلون أكثر ولكن بعد هذه السن ينمون ببطء أكثر وتقل شهيتهم للطعام.

2- الإصابة بالأمراض تؤدي في كثير من الأحيان إلى فقدان الشهية للطعام كالتهاب الحلق واللوزتين أو الانفلونزا أو الإسهال أو الإمساك وغيرها الكثير من الأمراض التي إذا أصيب بها الأطفال قلت شهيتهم ولا يستطيعون استعادتها إلا بعد الشفاء من المرض.

3- التعب والإجهاد له العديد من الآثار السلبية وإحدى آثاره هي فقدان الشهية فإذا لاحظت على أحد أطفالك فقدان الإقبال على الطعام فقد يكون مجهد أو متعب ومن الأسباب الشائعة للتوتر والإجهاد عند الأطفال هي القضايا العائلية.

كموت أحد أفراد الأسرة أو فقدان  حيوان أليف أو إنجاب شقيق جديد وقد يكون التنمر سبب من أسباب الإجهاد وأحياناً يكون لصعوبات التعلم والضغط من قبل الوالدين على التحصيل العلمي تأثير على راحة الطفل مما يؤدي إلى قلقه وتوتره.

4- الإصابة بالاكتئاب يسبب قلة تناول الطفل لطعامه ويجب أن يفرق الأهل بين الاكتئاب والحزن فالاكتئاب يبقى لفترة طويلة ولا يزول بسرعة فإذا لاحظت قلة اهتمام طفلك بالأنشطة التي يحبها فغالباً قد يكون مصاب بالاكتئاب وهنا ينصح بطلب استشارة من المختصين في هذا المجال.

5- السبب العصبي وراء فقدان الشهية وذلك كمحاولة من الأطفال لمحاكاة ما يرونه على شاشة التلفاز فقد يحاولون عدم تناول الطعام لفترة طويلة وقد يكون وراء السبب العصبي وفقدان الشهية اختلالات وراثية كيميائية في عقل الطفل.

6- تناول الأدوية كالمضادات الحيوية تؤثر على الشهية عند الأطفال فقد تكون من الأعراض الجانبية للدواء المأخوذ.

7- إصابة الطفل بفقر الدم الذي يسبب قلة الشهية والنوم الكثير والغضب وسرعة الانفعال والتعب السريع وللتأكد يمكن إجراء فحص للدم ويتم العلاج بأخذ المكملات الغذائية المناسبة.

8- الإصابة بالديدان المعوية التي تسبب قلة الشهية حيث إنها تعيش في الجهاز الهضمي وتمتص غذاء الكفل وتسلبه شهيته المعتادة وهنا يمكن الاستعانة بالدواء للتخلص من الديدان في الجسم والقضاء عليها.