in , , ,

كل شيء عن عملة Zilliqa

Zilliqa

تحياتي محبي التشفير! مرحبًا بكم في دليل المبتدئين الخاص بـ Zilliqa ICO.

هناك أطنان من العملات الرقمية الجديدة التي تصل إلى السوق طوال الوقت. مع وجود العديد من العملات المعدنية الجديدة ، قد يكون من الصعب معرفة أيها شرعي. إذا كنت أرغب في معرفة ما إذا كانت العملة الجديدة شرعية ، فأنا أنظر إلى أربعة أشياء رئيسية.

1- الفريق: هل هم نجوم التكنولوجيا المبدعين أم مبتدئون يائسون؟

2- التقنية: هل تقوم العملة بأي شيء جديد ومثير أم أنها مجرد سرقة بيتكوين؟

3- مجتمع العملة: هل العملة لديها الكثير من المعجبين ومجتمع تطوير كبير؟

4- قيمة العملة الحقيقية: هل العملة مفيدة؟ هل يحتاجها العالم؟

إذا كان بإمكان عملة مشفرة جديدة الإجابة بـ “نعم” على كل سؤال من هذه الأسئلة ، فمن المحتمل أنها شرعية. فهل تستطيع عملة زيلية اجتياز الاختبار؟ وما علاقة عمل زليقا بالاطلاع عليه؟ هيا نكتشف…

في هذا الدليل ، سوف ألقي نظرة على فريق Zilliqa ، تقنيته ، مجتمعه ، وقيمته الحقيقية. في الوقت الذي تنتهي فيه من القراءة ، ستعرف كل شيء يستحق أن تعرفه عن واحدة من أكثر العملات المشفرة الجديدة إثارة في العام!

سأبدأ بالنظر إلى الأساسيات ، ما هو Zilliqa ومن أين أتت؟

ما هي Zilliqa؟

تم إنشاء Zilliqa في عام 2017 من قبل مجموعة من علماء الكمبيوتر والأكاديميين. يقود الفريق Prateek Saxena من جامعة كاليفورنيا و Xinshu Dong و Amrit Kumar من جامعة سنغافورة. على الرغم من أن الفريق لا يتمتع بقدر كبير من الخبرة في التشفير ، إلا أنه يحظى بدعم المستشارين من الشبكات القائمة مثل Kyber.

يصف موقعها الإلكتروني Zilliqa بأنه “الجيل التالي من منصة blockchain عالية الإنتاجية”. لكن ماذا يعني هذا؟ ببساطة ، Zilliqa هو بلوكشين أسرع وأكثر تقدمًا. كانت Bitcoin الجيل الأول من العملات المشفرة ، وكانت منصات مثل Ethereum هي المنصات الثانية والجديدة مثل IOTA و Zilliqa ، وهي الثالثة.

تحاول منصات الجيل الثالث حل بعض المشاكل التي أثرت على العملات الرقمية القديمة. المشكلة الرئيسية التي تحاول زليقة حلها هي قابلية التوسع.

تأمل زليقة في حل مشكلة قابلية التوسع باستخدام نظام يسمى التجزؤ الذي سأناقشه في القسم التالي. Zilliqa هي أول منصة تستخدم التجزئة التي تسببت في الكثير من الإثارة في مجتمع التشفير. تؤدي الإثارة إلى Zilliqa ICO غير المخطط له في عام 2017.

Zilliqa ICO

بحلول نهاية عام 2017 ، حصلت زليقة على تمويل خاص بقيمة 20 مليون دولار أمريكي. هذا يعني أنهم لا يحتاجون إلى استخدام عرض العملة الأولي (ICO) لتطوير النظام الأساسي.

ومع ذلك ، قرر الفريق عقد Zilliqa ICO على أي حال لأن الكثير من الناس أرادوا المشاركة في المشروع. جمع Zilliqa ICO 22 مليون دولار أمريكي بين 27 ديسمبر 2017 و 4 يناير 2018.

في الوقت الذي أكتب فيه هذا (06/13/18) ، لم تكن شبكة Zilliqa mainnet قد أطلقت بعد. وهذا يعني أن النظام الأساسي لا يزال قيد الإنشاء والاختبار. في حين أن هذا يحدث ، فإن عملة Zilliqa (ZIL) تعتمد على blockchain Ethereum. يتبع القواعد التي وضعتها Ethereum للعملات المعدنية الجديدة المبنية على شبكتها. لذلك تُعرف عملة Zilliqa برمز ERC-20. سيتم نقل رموز ERC-20 هذه إلى سلسلة Zilliqa عندما يتم تشغيل شبكة Zilliqa الرئيسية.

قبل أن ألقي نظرة فاحصة على كيفية عمل Zilliqa ، أود أن أريكم مدى أداء Zilliqa في السوق منذ Zilliqa ICO.

Zilliqa Market Stats

خلال الـ 24 ساعة الماضية ، تم شراء وبيع أكثر من 50 مليون دولار أمريكي من عملة Zilliqa. ليس سيئًا لمنصة لم يتم إطلاقها حتى الآن! القيمة الإجمالية لجميع Zilliqa في السوق الآن أكثر من 630 مليون دولار أمريكي.

خلال سعر Zilliqa ICO ، كان سعر كل رمز مميز 0.0038 دولار أمريكي. اليوم ، سعر كل زليقة حوالي 0.085 دولار أمريكي. وهذا يعني أن سعر Zilliqa أعلى بأكثر من عشرين مرة مما كان عليه في وقت Zilliqa ICO ، قبل ستة أشهر.

ويبلغ إجمالي المعروض من زليقة 12.6 مليار. يتم تداول أكثر من 7.35 مليار توكنز بالفعل. من الممكن أن يرتفع سعر Zilliqa أكثر عندما يكون إجمالي المعروض في التداول وبعد أن يبدأ تشغيل شبكتها الرئيسية (هذه ليست نصيحة مالية ، إنها مجرد تخمين!). Zilliqa هي 27 أكبر عملة مشفرة في السوق ، لذا سيكون من المثير للاهتمام معرفة مكان ترتيب المنصة بعد إطلاقها.

لذا ، الآن أنت تعرف ما هي زليقة. لكن ما الذي ستفعله زليقة عندما تنطلق وكيف ستعمل؟ للإجابة على هذه الأسئلة ، نحتاج إلى إلقاء نظرة على تقنية Zilliqa …

كيف تعمل المعاملات؟

لفهم ما هو خاص حول تقنية Zilliqa ، تحتاج أولاً إلى فهم المشاكل التي تحاول حلها. دعنا نلقي نظرة سريعة على كيفية عمل المعاملات على شبكة عملة رقمية أقل تقدمًا. سأستخدم Bitcoin كمثال.

معاملات البيتكوين

يريد Patty إرسال Selma 10 Bitcoin (BTC). إليك كيفية عمل المعاملة على شبكة Bitcoin ؛

1- تبث باتي طلب نقلها إلى شبكة بيتكوين التي تتكون من آلاف أجهزة الكمبيوتر تسمى العقد.

2- يتم تشفير طلب باتي ومزج مع معلومات المعاملات من المستخدمين الآخرين عن طريق عقد خاصة تسمى عمال المناجم. يتم تجميع المعلومات في كتلة.

3- يتسابق عمال المناجم الآن بعضهم البعض لتخمين رقم الكود المعطى للكتلة المكتملة بواسطة بروتوكول Bitcoin.

4- يتم بث معلومات الكتلة إلى جميع العقد على الشبكة. إذا وافق أكثر من نصف العقد على أن الكتلة صالحة ، فيمكن إضافتها إلى blockchain.

5- تستقبل سلمى 10 BTC من باتي.

تحدث هذه العملية لكل معاملة بيتكوين وتستغرق وقتًا طويلاً. متوسط ​​وقت معاملة Bitcoin حوالي 10-15 دقيقة ولكن يمكن أن يستغرق أكثر من ساعة. هذه هي مشكلة قابلية التوسع التي ذكرتها سابقًا.

يمكن لشبكة Bitcoin معالجة حوالي 3-7 معاملات في الثانية (Tx / s). حتى Tx / s لـ Ethereum هي 20-30 فقط. لوضع هذا في السياق ، يمكن لمقدمي خدمات الدفع مثل Visa معالجة ما متوسطه 2000 Tx / s ولكن يمكن أن تصل إلى 24000 Tx / s!

شبكات مثل Bitcoin و Ethereum تصبح أبطأ كلما كبرت! تذكر أن كل عقدة تشارك في تحديد ما إذا كانت الكتلة صالحة أم لا. كلما زاد عدد العقد الموجودة في الشبكة ، كلما استغرق الأمر وقتًا أطول للوصول إلى قرار.

لذا ، ما الذي تفعله زليقة بشكل مختلف؟ الجواب على هذا السؤال هو تقسيم …

ما هي المشاركة؟

تأمل شركة Zilliqa ICO في استخدام التجزئة إلى حل مشكلة قابلية التوسع. تتضمن المشاركة تقسيم شبكة زليقة إلى مجموعات من العقد تسمى الشظايا. تتكون كل قطعة من 600 عقدة. تعمل Shards مثل شبكات blockchain المصغرة.

تقوم Shards بمعالجة المعاملات بشكل منفصل عن بعضها البعض وليس كمجموعة. هذا يسمح بمعالجة الكثير من المعاملات. وهذا يعني أيضًا أن الشبكة ستعالج المعاملات بشكل أسرع مع نموها. كلما زاد عدد الأجزاء ، زادت المعاملات التي يمكنهم معالجتها.

قامت Zilliqa بمعالجة 1218 Tx / s باستخدام 3 شظايا (وهي 1800 عقدة) على اختبارها الخاص في أكتوبر 2017. وباستخدام 3،600 عقدة أو 6 شظايا ، قامت Zilliqa testnet بمعالجة 2،488 Tx / s. سرعات المعاملات على اختبار Zilliqa العام أقل إثارة للإعجاب. يحتوي Testnet v1.0 على 961 عقدة تعمل عليه وينتج وقت معاملة يزيد قليلاً عن 100 Tx / s. ومع ذلك ، لا يزال هذا أسرع بعشر مرات من Bitcoin!

لذا ، فإن التقاسم يجعل معالجة المعاملات أسرع كثيرًا ولكن النظام يعاني من مشاكله. بعد ذلك ، سأشرح ما هي تلك المشاكل وكيف يتعامل معها زليقة.

مشاكل في المشاركة

تكمن المشكلة الرئيسية في التجميع في أنه عندما تقسم blockchain إلى مجموعات من العقد ، فإنك تقسم أيضًا المعلومات المخزنة عليها. تذكر أن كل عقدة Bitcoin تحتوي على blockchain بالكامل. هذا يعني أنهم لا يحتاجون إلى أي معلومات أخرى لمعالجة المعاملات.

تحتوي العقد في الأجزاء على بعض البلوك تشين فقط. هذا يعني أنهم بحاجة للتواصل مع العقد الأخرى للحصول على جميع المعلومات التي يحتاجونها. يمكن أن يكون هذا معقدًا جدًا على شبكة من آلاف أجهزة الكمبيوتر!

أعتقد أنه من مثل هذا. خذ كتابًا واقطعه إلى قسمين. أعط نصف لكل من باتي وسلمى. الآن ، ستعرف باتي فقط بداية القصة وستعرف سلمى النهاية فقط. لمعرفة القصة الكاملة ، سيتعين على Patty و Selma التحدث مع بعضهما البعض.

إن مشاركة blockchain كاملة تشبه إلى حد ما التخلص من مكتبة كاملة ، وإسقاط الصفحات فوق ألمانيا ومطالبة السكان بإعادة تجميعها مرة أخرى! سوف يتطلب الكثير من الطاقة والاتصالات ، أليس كذلك؟

زليقة يحل هذه المشكلة بآلية توافقية هجينة. لا تقلق ، إنها أبسط مما تبدو!

Zilliqa Hybrid Consensus Mechanism

آلية التوافق هي نظام تستخدمه الشبكة للموافقة. الإجماع يعني الاتفاق والآلية تعني النظام!

تتطلب آلية إجماع Bitcoin أكثر من نصف جميع عقدها للموافقة على إجراء المعاملة. تستخدم زليقة طبقتين من آليات الإجماع للموافقة. هذا ما تعنيه كلمة هجين. الطبقات هي:

1- طبقة شارد: لا تتم معالجة مجموعات كاملة من المعلومات على مستوى شارد. تعالج Shards أجزاء من الكتل تسمى الكتل الصغيرة فقط. تحتاج العقد الموجودة في طبقة التشريح إلى الوصول إلى كمية صغيرة من المعلومات فقط حتى لا تحتاج إلى التواصل مع الأجزاء الأخرى.

2- طبقة DS: مجموعة صغيرة من العقد المختارة عشوائياً تشكل مجموعة تسمى لجنة DS. ثم تجمع المجموعة بين كتل الماكرو في كتلة كاملة وتتوصل إلى اتفاق حول ما إذا كانت صالحة أم لا. يمكن لهذه العقد الوصول إلى blockchain بالكامل حتى تتمكن من اتخاذ قرار نهائي بشأن كل كتلة.

عندما تتوصل الشبكة إلى توافق باستخدام هذه الآلية ، لا يمكن أن يكون هناك خلاف بين العقد يؤدي إلى شوكة. ويسمى هذا بالنهائية ويساعد الشبكة على معالجة المعاملات بسرعة وكفاءة. الوصول إلى الإجماع بهذه الطريقة يستخدم أيضًا طاقة كمبيوتر أقل من الأنظمة المستخدمة من قبل blockchains مثل Bitcoin و Ethereum.

الآن أنت تعرف أن زليقة لديها بعض التقنيات الخاصة للغاية. ولكن من سيستخدمها وما الذي سيستخدمها؟

كيف يمكن استخدام Zilliqa؟

منذ طرح Zilliqa ICO ، كان مجتمع التشفير ينتظر لمعرفة ما إذا كانت شبكة Zilliqa يمكنها تقديم الخدمات التي تقدمها. ولكن من سيحقق أقصى فائدة من استخدام زليقة؟ Zilliqa هو blockchain عام بحيث يمكن لأي شخص استخدامه. ومع ذلك ، فإن النظام الأساسي سيجذب في الغالب المستخدمين الذين يرغبون في تطوير عقود ذكية كبيرة الحجم و dApps.

هناك فجوة في السوق لمنصة يمكن أن تدعم العقود الذكية و dApps التي تتطلب سرعات عالية للمعاملات لتعمل بنجاح. عندما يتم تشغيل شبكة Zilliqa الرئيسية ، يمكنها استضافة dApp كبير لوسائل التواصل الاجتماعي مشابهًا لـ Facebook أو Twitter. كما أن لديها القدرة على دعم الحملات الإعلانية وخدمات معالجة الدفع.

تتمتع المنصة بإمكانيات هائلة أثبتها Zilliqa ICO. جعلت اختبارات سرعة المعاملات المزيد من الناس متحمسين ولفتت انتباه مجتمع التنمية. قد تكون سلسلة Zilliqa مشغولة للغاية عند إطلاقها!

السلامة هي أحد الاهتمامات الرئيسية للمستخدمين حول المنصات الجديدة. لذا ، ما الذي تفعله زليقة بشأن الأمن؟

هل Zilliqa آمنة؟

تعتبر Blockchains آمنة للغاية عند مقارنتها بالشبكات التي تستخدم تخزين البيانات المركزي ، مثل Google أو Visa. تتكون سلسلة الكتل من آلاف الأنظمة. لاختراق بلوكشين ، تحتاج إلى التحكم في أكثر من نصف العقد الموجودة عليه.

زليقة لها ميزتان فريدتان للأمان:

1- آلية الإجماع الهجين (HCM): الطبقة الأولى من HCM في Zilliqa تتحقق من هوية العقد. هذا يمنع هجمات Sybil من الحدوث.

توفر الطبقة الثانية من HCM نهائية للمعاملات بحيث لا يكون هناك شوكات صلبة على الشبكة.

2- سكيلا: زليقة لها لغة ترميز تسمى سكيلا. Scilla يسمح فقط للمطورين بإنشاء برامج تعمل بأمان على شبكة Zilliqa. يمكن للمستخدمين الوثوق بالعقود الذكية المكتوبة باستخدامها.

بشكل عام ، Zilliqa هي منصة آمنة ولكن من المهم أن نتذكر أنها لا تزال قيد التطوير. هذا يعني أن هناك بعض الأشياء التي لا يمكن القيام بها بأمان حتى الآن. يجب إجراء تحسينات لإيقاف إساءة استخدام المنصة.

كيف يمكن إساءة استخدام Zilliqa؟

Zilliqa يمكن فقط تشغيل أبسط أجزاء dApp المقاول الذكي في الوقت الحالي. يتطلب تشغيل عقود ذكية بالكامل قدرًا كبيرًا من التواصل بين الأجزاء.

إذا حاولت Zilliqa معالجة عقود ذكية كاملة باستخدام تقسيم الأسهم ، فقد تكون العقود في ولايات مختلفة على أجزاء مختلفة. هذا يمكن أن يسمح للمتسللين بتغيير blockchain. إذا كانت المنصة ستصل إلى إمكاناتها الكاملة ، فسيتعين عليها حل مشاكل مثل هذه قبل إطلاقها.

هذا تحد يواجه جميع العملات المشفرة. تريد المنصات تضمين أكبر عدد ممكن من الميزات دون تعريض شبكتها لخطر الهجوم. سيكون من الأهمية بمكان بالنسبة للسوق بأكملها على مدى السنوات القليلة المقبلة ما إذا كانت العملات المشفرة قابلة للتوسع بأمان أم لا.