in

كيفية التحقق مما إذا كان الملف آمنا للتنزيل

عند تصفح الويب، من المهم التأكد من أنك تقوم بذلك بأمان. وهذا يشمل عندما يكون لديك ملف تريد تنزيله.

لتنزيل الملفات بأمان، هناك العديد من الخيارات التي يمكنك استخدامها لضمان عدم تنزيل فيروس عن طريق الخطأ على جهازك. قم بحماية أجهزة Android و macOS الخاصة بك من البرامج الضارة باستخدام ميزات التطبيقات القوية للكشف عن الفيروسات وإزالتها.

كن على علم بالمواقع المشبوهة

عندما تبحث عن شيء ما عبر الإنترنت، أو ترسل رسائل أو تستقبلها، أو تقوم بشراء أو تنزيل شيء ما، يجب أن تكون دائماً حذراً من مواقع الويب المشبوهة.

كيف تعرف ما إذا كان موقع الويب غير مرغوب فيه

اتبع هذه الخطوات السريعة لمعرفة ما إذا كانت مواقع الويب التي تزورها غير مرغوب فيها:

  1. تحقق من وجود HTTPS في عنوان URL، يشير S في HTTPS إلى أن موقع الويب لديه اتصال مشفر يحمي المعلومات التي يتم تمريرها.
  2. مؤشر آخر للتشفير الآمن هو ما إذا كان الموقع يحتوي على رمز قفل بجوار عنوان URL، إذا كان موقع الويب غير آمن، فسيكون له مثلث بعلامة تعجب أو يقول غير آمن. اعتمادا على المتصفح الذي تستخدمه، قد يمنعك حتى من المرور إلى موقع الويب برسالة تحذير أولاً.
  3. تحقق من وجود سياسة الخصوصية. من المرجح أن تكون مواقع الويب التي تكشف عن معلومات حول كيفية استخدامهم لمعلوماتك الخاصة آمنة.
  4.  تحقق من معلومات الاتصال. بشكل عام، لن تشارك المواقع غير المرغوب فيها الكثير من معلومات الاتصال، إن وجدت. تقل احتمالية أن تكون المواقع التي تحتوي على معلومات اتصال جيدة غير مرغوب فيها.
  5.  استخدام فحص مكافحة الفيروسات. استخدم برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك للتحقق مما إذا كان موقع الويب آمناً.

كيفية التأكد من أن الملف آمن قبل التنزيل

للتحقق مما إذا كان الملف آمناً قبل التنزيل، هناك بعض الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها. ستساعد هذه الاحتياطات في تقليل مخاطر تنزيل فيروس على جهازك. راجع إجراءات الأمان هذه أدناه للتحقق من ملفاتك.

قم بإجراء عمليات فحص لمكافحة الفيروسات

هذه هي أفضل طريقة لمسح ملف قبل تنزيله، يمكن لمعظم برامج مكافحة الفيروسات التحقق من الملف الذي تريد تنزيله قبل تنزيله أو بعده. يمكن أن يساعدك إجراء هذا الفحص في معرفة ما إذا كان هناك أي شيء يجب توخي الحذر منه قبل تنزيل الملف أو فتحه. إذا تم اكتشاف أي شيء سيئ، فسيطالبك برنامج مكافحة الفيروسات عموماً بتجنب تنزيل الملف.

تحقق من تنسيق الملف الذي تم تنزيله

راجع تواريخ التحميل وعدد التنزيلات

تعرض بعض مواقع الويب معلومات إضافية حول التنزيلات، مثل تاريخ تحميل الملف على موقع الويب وعدد مرات تنزيله. إذا تم تحميل الملف مؤخرا إلى حد ما أو لم يتم تنزيله كثيرا، فمن الأفضل تجنب تنزيل الملف – أو على الأقل تشغيل فحص مكافحة الفيروسات عليه أولاً.
بشكل عام، كلما طالت مدة وجود الملف على الموقع وزادت عمليات تنزيله، زاد احتمال أن يكون آمنا لأنه أنشأ علاقة مع المستخدمين الذين قاموا بتنزيله.

تحقق من تجزئة ملف MD5

على غرار نوع الملف أو امتداده، يمكنك التحقق من تجزئة ملف MD5 لمعرفة ما إذا كان آمنا. يتم استخدام تجزئة MD5 للملف للتحقق من تكامل الملف لأن هذه التجزئة (سلسلة من الأحرف لتحديد الملف) ستكون مختلفة إذا تم إجراء أي تغييرات على الملف.
لن تتمكن من التحقق من ذلك إلا إذا كان موقع الويب الذي تقوم بالتنزيل منه يوفر تجزئة MD5 الأصلية للملف. إذا حدث ذلك، فيمكنك التحقق من تجزئة MD5 للملف الذي تم تنزيله باستخدام هذه الأداة.

استخدم Windows Sandbox

إذا كان لديك Windows Pro أو Enterprise، فيجب أن يكون لديك ميزة Sandbox التي يمكن استخدامها كأرض اختبار على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك تمكين أرضية الاختبار هذه على جهازك وتنزيل ملفاتك للتحقق مما إذا كانت مشبوهة. يجب ألا يؤثر أي شيء تفعله أثناء تمكين Sandbox على نظام Windows الأساسي.

اقرأ مراجعات الملف

تقدم العديد من مواقع الويب مراجعات للملفات الموجودة على مواقعها. إذا كان ذلك متاحاً، فتحقق من المراجعات الخاصة بالملفات التي تريد تنزيلها. يتم ترك هذه المراجعات بشكل عام بواسطة مستخدمين آخرين قاموا بتنزيل الملف في الماضي، قد يخبرونك ما إذا كان الملف قد تسبب لهم في أي مشكلات أو إذا وجدوا الملف مفيدًا. إذا أشارت المراجعات إلى أن الملف كان مفيدًا وآمنًا ، فتابع بحذر في تنزيله.
إذا كان موقع الويب الذي تستخدمه لا يحتوي على مراجعات للملف، فيمكنك إجراء بحث سريع على Google لمعرفة ما إذا كانت هناك مراجعات لهذا الملف في مكان آخر.

What do you think?

Leave a Reply