in ,

كيفية العناية بقدميك

تعتبر قدميك من أجزاء الجسم الأكثر استخدامًا، لكن عندما يتعلق الأمر بالعادات الروتينية للصحة والجمال  غالبًا ما يتم إهمال القدمين والأظافر، بعض النظر من المهم دائمًا الحفاظ على قدميك وأظافر قدميك في أفضل حالة.

اليك بعض النصائح للتنعم بأقدام و أظافر نظيفة و مذهلة:

1- ممارسة النظافة الشخصية الجيدة

تأكد من غسل قدميك يوميًا حيث ٱن تميل الأقدام إلى أن تصبح أكثر اتساخًا وتعرقًا من أجزاء الجسم الأخرى، لذلك من المهم اتباع عادات صحية جيدة، إذا كنت تستحم في الصباح وليس في الليل فاجعل غسل القدمين على الأقل جزءًا من روتينك الليلي عندما تصل إلى المنزل، بصرف النظر عن كونه علامة على النظافة الجيدة، فإن القيام بذلك يمنعك أيضًا من حمل الأوساخ إلى سريرك.

 اغسلهم بالصابون والماء الدافئ سيؤدي ذلك إلى تطهير قدميك من العرق والأوساخ والبكتيريا التي قد تعيش هناك، انتبه جيدًا للمسافات بين أصابع القدم امسح قدميك برفق بمنشفة بعد ذلك.

حافظ على نظافة أظافرك أيضًا إذا كنت تتجول مرتديًا الصنادل في الصيف، فقد تجد أن أظافر قدميك تتسخ خذ الوقت الكافي لتنظيفها في كل مرة تستحم فيها.

أثناء غسل قدميك استخدم حجر الخفاف لتلميع قدميك وتقشير بشرتك حيث يقوم هذا أيضًا بتدليك الكرات وباطن قدميك.

2- ترطيب الأقدام 

دلكي قدميك بلوشن مرطب كل يوم و جعليه جزء من روتينك، إحدى طرق الحصول على أقدام ناعمة ومرطبة هي فرك الأقدام  باللوشن أو الفازلين قبل النوم وارتداء الجوارب وعندما تستيقظ في الصباح ستجد قدميك ناعمة جدًا وخالية من الجفاف فقط تذكر ألا تدع المنطقة الواقعة بين أصابع القدم تصبح أكثر ترطيبًا، لأن هذا سيسبب الفطريات.

3- ارتداء الأحذية المناسبة

ستظل قدميك أكثر صحة إذا كنت ترتدي أحذية مناسبة مصممة للحفاظ على قدميك نظيفة وجافة وفي درجة حرارة مريحة، ما عليك فقط هو أن تحتفظي بقدميك باردة في الصيف مع الصنادل والأحذية المناسبة لحرارة الصيف، إذا كنت ترتدي أحذية تجعل قدمك ساخنة في الصيف فقد ينتهي بك الأمر برائحة أو عدوى فطرية.

 اجعليها دافئة في الشتاء مع الأحذية والجوارب المقاومة للماء، إذا كنت ترتدي أحذية لا تحافظ على دفء قدميك بدرجة كافية فأنت أكثر عرضة للإصابة بقضمة الصقيع.

4- التخلص من الروائح الكريهة

يعتبر التعامل مع الرائحة مشكلة يواجهها الكثير من الناس، لأن القدمين تفرز العرق أكثر من بقية الجسم وتميل إلى إيواء البكتيريا التي تخلق الرائحة، لكن إذا خرجت رائحة قدمك عن السيطرة  فهناك بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لجعل رائحتها أفضل على الفور.

حاول تغيير جواربك كثيرًا، إذا كانت قدمك تميل إلى التعرق كثيرًا على مدار اليوم، فإن إحضار زوج إضافي من الجوارب معك يمكن أن يساعد حقًا في تقليل الرائحة التي تتراكم، قم  بتغيّير جواربك عندما تتبلل بالعرق.

يجب الحافظ على حذائك نظيفًا، في بعض الأحيان تكون الرائحة أسوأ عندما يتراكم العرق والبكتيريا في الأحذية ثم في كل مرة ترتديها، تستمر المشكلة، إن ارتداء الجوارب مع حذائك وتنظيفها كثيرًا، وشراء أحذية جديدة عندما يحين الوقت، كلها طرق لتقليل الرائحة.

حيث يمكنك ايضا استخدام بودرة القدم هناك العديد من المنتجات المصممة لإبقاء القدم جافة وخالية من الروائح، جربي نثر بودرة القدم أو بودرة الأطفال أو بودرة التلك في حذائك قبل ارتدائها.

5- حافظ على جفاف قدميك 

تميل قدم الرياضي وفطريات القدم الأخرى إلى النمو في الظروف الرطبة، يمكن لبعض التعديلات في روتين النظافة أن تمنعك من الاضطرار إلى التعامل مع هذه الآلام غير السارة، والتي غالبًا ما تسبب طفح جلدي مثير للحكة،  قم بما يلي للحفاظ على قدميك نظيفة وجافة:

– اختر الجوارب عالية الجودة المصنوعة من القطن أو الصوف.

 قم بتغيير جواربك كثيراً انها أفضل طريقة للوقاية من جميع أنواع المشاكل المتعلقة بالقدم من الرائحة إلى الفطريات، حيث أن يوفر ارتداء الجوارب المبللة بيئة مثالية لنمو الفطريات، لذا قم بتغييرها كثيرًا خاصة إذا كنت تتعرق كثيرًا.

– استخدم بودرة القدم كثير من الناس يرشون البودرة في أحذيتهم للحفاظ على كل شيء نظيفًا وجافًا.

6- الاستحمام بأمان

إذا كنت تستحم في غرفة خلع الملابس أو في مكان عام آخر، فاتخذ الاحتياطات اللازمة حتى لا ينتهي بك الأمر بعدوى من فطريات قدم شخص آخر، لكن ليس من الجيد أن تدخل في حمام عام بدون حماية على قدميك.

ارتدِ النعال أو أحذية الاستحمام عند الاستحمام في غرف تبديل الملابس والأماكن العامة الأخرى.
من المهم أيضًا عدم مشاركة الأحذية مع أشخاص آخرين، إذا كنت رياضيًا فلا تشارك الأحذية الرياضية وغيرها من المعدات الرياضية.

7- تقليم أظافرك بشكل صحيح

قم بقص أظافرك كل بضعة أسابيع للحفاظ على صحتها وقوتها،  قم بقصها بشكل مستقيم بدلاً من قص الحواف في شكل منحني حيث يجب أيضًا تجنب قصها بشكل قصير جدًا ، إذا كنت تفضل حقًا شكلًا مستديرًا بدلاً من مربع مستقيم، فاستخدم مبرد أظافر لتنعيم الحواف ولإعطاء الحواف بعض الانحناء، بحيث يصبح شكل الأظفر مربع مع حواف مستديرة.