in ,

كيف تبني الكود بشكل سليم في الجافا

Java

نمت Java لتصبح واحدة من لغات البرمجة الأكثر شعبية في العالم. إنه متعدد الاستخدامات ، وسهل الاستخدام نسبيًا ، ويحتوي على مجموعة واسعة من حالات الاستخدام. هذا يجعلها لغة رائعة للتعلم – للمبرمجين المبتدئين وذوي الخبرة على حد سواء – وقد نتج عن ذلك عدد كبير من الناس يسألون عن كيفية الشفرة في Java.

الغرض من هذا البرنامج التعليمي هو توفير مقدمة لأساسيات Java والبرمجة في Java. سنبحث في سبب رغبتك في تعلم Java والأدوات التي تحتاجها لبدء استخدام Java وبعض الأشياء البسيطة لمساعدتك في تعلمها.
دون مزيد من اللغط ، دعنا نقفز مباشرة!

لماذا أستخدم جافا؟

كما ذكر أعلاه ، تعد Java واحدة من أكثر لغات البرمجة تنوعًا على هذا الكوكب. يعتمد على البرمجة الموجهة للكائنات وهو اللغة المفضلة للعديد من الأشياء ، بما في ذلك:

تطوير تطبيقات Android

على الرغم من أن بعض فرق البرمجة بدأت تستخدم لغات أخرى ، إلا أن كل تطبيق تم إنشاؤه على الإطلاق لأنظمة تشغيل Android مبني على Java. هذا صحيح – فقط حول كل التطبيقات التي تستخدمها على هاتف Android الخاص بك يتم تشغيله على Java. هذا يعني أن معرفة كيفية الترميز في Java تقودك إلى آلاف الوظائف الموجودة في هذا الحقل وحده.

Back-end Web Development

تعد Java قابلة للتوسعة وسهلة الصيانة نسبيًا. وقد أدى ذلك إلى اعتماد جماعي من قبل مطوري الويب الخلفيين لإنشاء تطبيقات الويب للمواقع الكبيرة. تشير التقديرات إلى أن أكثر من 80 ٪ من أكبر مواقع الويب في العالم تستخدم تطبيقات الويب الخلفية المصممة بواسطة جافا.

تم استخدام Java أيضًا للتقنيات الناشئة مثل الروبوتات ، لكن الاستخدامين أعلاه هما الاستخدامان الرئيسيان. هناك العديد من الأسباب التي جعلت Java هي اللغة المفضلة لحالات الاستخدام هذه ، بما في ذلك:

1- باستخدام برنامج Java Virtual Machine ، يمكن تشغيل Java على أي نظام أساسي أو نظام تشغيل. يُعرف هذا بـ “استقلال النظام الأساسي” ، وهذا يعني أن البرامج المشفرة باستخدام Java يجب كتابتها مرة واحدة فقط.

2- تعد Java قابلة للتطوير بدرجة كبيرة ، مما يعني أنه كلما نمت الشركة وأصبحت تطبيقات الويب لديك أكثر تعقيدًا ، فمن السهل جدًا الحفاظ على تشغيل الشفرة بسلاسة وخالية من الأخطاء.

3- جافا سهلة التعلم ، وتقرأ مثل اللغة الإنجليزية. هذا يعني أنها لغة مفضلة للمبتدئين. إنه سهل الاستخدام وسهل التصحيح إذا لزم الأمر.

4- وهو يقدم إدارة الذاكرة من خارج منطقة الجزاء. هذا يلغي الحاجة إلى مكتبات الطرف الثالث ، وتبسيط عملية البرمجة.

كما ترون ، هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تتعلم كيفية الترميز في Java. في القسم التالي ، سنلقي نظرة على الأدوات التي ستحتاج إليها لبدء اكتشاف كيفية استخدام Java.

ما الأدوات التي أحتاجها لبدء البرمجة في Java؟

على الرغم من أن العديد من الدورات التدريبية عبر الإنترنت تتيح لك كتابة تعليمات برمجية Java مباشرة في محرر الرموز ، فإن هذا لا يعمل في العالم الحقيقي. إذا كنت جادًا بشأن تعلم البرمجة في Java بشكل صحيح ، فستحتاج إلى التعود على استخدام الأدوات المناسبة من البداية. فيما يلي ، سنقوم بالبحث عن كيفية تنزيل وتثبيت أهم الأدوات التي تحتاجها للبدء. وتشمل هذه:

مجموعة تطوير Java

تعد Java Development Kit ، أو JDK ، برنامجًا يتيح لك كتابة تعليمات برمجية Java من سطح مكتبك المريح. يحتوي على مجموعة متنوعة من الأدوات المفيدة للغاية لإنشاء وتشغيل وتشغيل Java البرمجية. يمكن استخدامه مع شيء مثل بيئة التطوير المتكاملة Eclipse (IDE) لجعل رمز الكتابة أسهل من أي وقت مضى.

قبل أن تتمكن من استخدام JDK ، ستحتاج إلى تنزيله وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذا جزء حيوي من تعلم كيفية الترميز بلغة Java. ابدأ بـ:

1- توجه إلى صفحة Java SE Downloads وانقر على أحدث إصدار من JDK. اتبع المطالبات لبدء تنزيل الحزمة المناسبة لنظام التشغيل الخاص بك.
2- بمجرد اكتمال التنزيل ، ستحتاج إلى تشغيله. تعتمد أفضل طريقة للقيام بذلك على ما إذا كنت تستخدم Windows أو Mac ، لكن ذلك لن يختلف عن تثبيت أي برنامج آخر.
3- اتبع المطالبات لتثبيت البرنامج ، وانتظر حتى يكتمل.

رائع ، نحن الآن على استعداد للانتقال إلى Eclipse IDE – الأداة الأساسية الثانية للأشخاص الذين يتعلمون كيفية الترميز في Java.

The Eclipse IDE

يعد Eclipse IDE أداة شائعة الاستخدام يتم استخدامها مع JDK. يساعد في تبسيط المهام الأساسية مثل تصحيح الأخطاء وتجميع الشفرات ، مما يوفر لك مزيدًا من التركيز على عمليات الكتابة والاختبار. يعد Eclipse مفيدًا أيضًا في تنظيم وتخزين ملفات التعليمات البرمجية الخاصة بك ، مما يتيح لك تجميعها واختبارها حسب الحاجة – لكننا لم نصل إلى ذلك بعد. لنبدأ بتثبيت Eclipse:

1- توجه إلى صفحة تنزيلات Eclipse وحدد Eclipse IDE لمطوري Java EE.

2- قم بتنزيل الملف وحفظه على القرص الصلب الخاص بك وتثبيته كما تفعل مع أي برنامج جديد آخر.

رائع ، الآن لديك كل من JDK و Eclipse IDE على جهاز الكمبيوتر الخاص بك – أنت على الطريق لتعلم كيفية البرمجة في Java بكفاءة! بعد ذلك ، يتعين علينا ربط JDK و Eclipse IDE:

1- افتح برنامج Eclipse واختر مساحة العمل الافتراضية عند المطالبة.

2- بمجرد أن تكون داخل Eclipse ، انتقل إلى التفضيلات ، وحدد Java ، ثم حدد JREs المثبتة.

3- أنت الآن بحاجة إلى اختيار JRE (بيئة وقت تشغيل Java) والذي يطابق JDK الذي قمت بتنزيله. إذا لم يكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يستلمه تلقائيًا ، فستحتاج إلى إضافته يدويًا باستخدام زر الإضافة.

4- للقيام بذلك ، انقر فوق إضافة وحدد خيار VM قياسي وانقر فوق التالي. أخبر البرنامج بمكان العثور على JDK (دليل الملفات) وانقر فوق “إنهاء”. انقر فوق “موافق” ، وقد تم ضبطنا!

أحسنت. الآن لديك كل الأدوات التي تحتاجها لبدء تعلم كيفية الترميز في Java! بعد ذلك ، سوف نتعرف على Eclipse IDE.

باستخدام الكسوف IDE
الآن ، قبل أن نبدأ ، يجب أن تدرك أن Eclipse IDE هو أداة قوية للغاية ستساعدك على تعلم أساسيات Java. يحتوي على أربعة مجالات متميزة:

Perspectives
Workspace
Views
Projects

في الوقت الحالي ، نحن لسنا قلقين بشأن هذه. سوف تكتشف المزيد عنهم وكيف سيساعدونك على تعلم البرمجة في Java أثناء تنقلك ، ولكن الآن ، دعنا نركز على إخراج مشروعك الأول على الأرض!

بدء مشروع جديد

بمجرد إلقاء نظرة حول Eclipse IDE ، سننتقل إلى إنشاء مشاريع Java جديدة. أولاً ، حدد ملف ، ثم جديد ، ثم مشروع جافا. أليس هذا صعبًا ، أليس كذلك؟ قم بتسمية مشروعك واستخدم بقية الإعداد في إعداداتها الافتراضية. انقر فوق “إنهاء” وانظر النتيجة.

مبروك ، لقد قمت للتو بإنشاء أول مشروع جافا الخاص بك! الآن لتتعلم قليلاً عن اللغة وكيف يمكننا استخدامها لبناء برامجنا.

مقدمة في لغة جافا

الآن ، كما لاحظنا من قبل ، تعد Java لغة بسيطة نسبيًا للتعلم بقدر ما تذهب لغات البرمجة. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه ليس معقدًا بعض الشيء. على الرغم من أنني حاولت الاحتفاظ بالأمور التالية بسيطة (تمشيا مع موضوع “Java للمبتدئين”) ، لا نتوقع أن نفهم كل شيء على الفور. حتى تعلم أساسيات Java يستغرق وقتًا ، وسيستغرق الأمر الكثير من العمل الشاق والالتزام قبل أن تفهم كيفية ترميز Java بكفاءة.

لنبدأ بواحدة من السمات الرئيسية للغة – طبيعتها وجوه المنحى. تجدر الإشارة إلى أن تغطية جميع ميزات لغة كائن المنحى سيأخذ مقالة كاملة في حد ذاته ، وبالتالي فإن المقصود أدناه ليس أكثر من مقدمة مختصرة.

ماذا يعني Object-Oriented وكيف تنطبق على جافا؟
في لغة كائنية التوجه مثل Java ، يتم دمج إرشادات البرنامج والبيانات في شكل كائنات. هذه الكائنات مكتفية ذاتيا ، ولها سمات وسلوكيات معينة. الكائنات تأتي في مجموعة واسعة من الأحجام ، ويمكن أن تتراوح من بضعة أسطر بسيطة من التعليمات البرمجية إلى كتل معقدة للغاية.

الآن ، إذا لم يكن لديك أي فكرة عما أتحدث عنه ، فلا تقلق. أنت هنا لتتعلم كيفية الترميز في Java ، واكتساب معرفة اللغة مهم لمساعدتك على تعلم كيفية استخدامها – حتى لو كنت لا تفهم ما الذي نتحدث عنه.

لذلك ، حددنا كائنًا وما هو عليه ، والآن حان الوقت لإلقاء نظرة سريعة على الميزات الأساسية لكائن Java مكتوب جيدًا:

– سيكون للكائن المكتوب بشكل صحيح حدود محددة جيدًا.

– الكائنات تدرك فقط بياناتها وأي كائن آخر تحتاج إلى الاتصال به.

– تحتوي الكائنات على مجموعة محددة من الأنشطة التي تؤديها – لا أكثر ولا أقل.

الكائنات تعتمد على كائنات أخرى ، ولكن فقط بالقدر الذي تعتمد عليه.

مقدمة في بناء جملة Java

على الرغم من أنه قد يبدو معقدًا في البداية ، إلا أن بناء جملة Java بسيط للغاية. إنه يتضمن بعض الأنواع المختلفة من العوامل والفئات والمتغيرات وأشياء أخرى. دعونا نلقي نظرة على بعض هذه بمزيد من التفصيل:

Keywords  – لفهم كيفية الترميز في Java ، تحتاج إلى معرفة قائمة مختصرة من الكلمات التي يتعرف عليها قارئ الرموز على أنها خاصة. هذا يعني أن لديهم وظيفة خاصة وأنهم سوف يقومون ببعض الإجراءات عند استخدامها في التعليمات البرمجية الخاصة بك. تتضمن بعض الكلمات الرئيسية الشائعة إذا ، من أجل ، وإلا ، وتطفو. إذا كنت تستخدم محرر كود مثل JDK مع تثبيت Eclipse IDE ، فستلاحظ أن الكلمات الرئيسية تظهر بلون مختلف عن العناصر الأخرى في الكود.

Literals – مثلها مثل الكلمات الرئيسية ، لها حرفية وظائف خاصة أنها سوف تسن عندما يتم تضمينها في التعليمات البرمجية الخاصة بك. هناك ثلاثة حرفية: صحيحة ، خاطئة ، فارغة.

Classes – الكلاس هي واحدة من السمات الرئيسية للغة برمجة جافا. يتم استخدامها كمخططات تسمح لك بإنشاء كائنات. وهي تحدد البنية العامة للكائن ، وحد الكائن ، وحالته. يتم تعريف الفئات وفقًا لمجموعة صارمة جدًا من القواعد التي ستكتشفها عند بدء تعلم جافا.

Strings – سلاسل هي جزء مهم جدا من معرفة كيفية الترميز في بناء جملة جافا. إنها كائنات من الدرجة الأولى تحمل قيمة معينة (عادةً ما تكون “سلسلة” من النص).

Operators  – مثل العديد من لغات البرمجة الأخرى ، تستخدم Java عوامل التشغيل. هذه تستخدم للقيام الحسابي ولتعيين القيم للمتغيرات. يوجد نوعان من العوامل في لغة Java: عوامل التشغيل الأحادية ، والتي تتطلب فقط معامل واحد (مثل = أو +) ، والمعاملات الثنائية ، التي تتطلب معامَلين (مثل ++ أو + =). هناك مجموعة واسعة من العوامل المختلفة التي لها وظائف مختلفة. سوف تكتشف هذه عندما تبدأ في تعلم جافا.

IF Statement – مرة أخرى ، تحتوي Java على ميزة شائعة بين العديد من اللغات – عبارة IF. يأخذ هذا البيان مدخلات ، ويحدد ما إذا كان صحيحًا أم خطأ ، ويعطي ناتجًا محددًا مسبقًا وفقًا للنتيجة.

ELSE Statement – يتم استخدام بيان ELSE بطريقة مشابهة جدًا لبيان IF. ومع ذلك ، فإن الفرق هو أن عبارة ELSE تدخل حيز التنفيذ فقط إذا كانت عبارة IF خاطئة. على سبيل المثال ، نقوم بإدخال شيء ما في عبارة IF ، والذي ينتج عنه قيمة خاطئة. بيان ELSE ثم ينفذ الكود. إذا كانت جملة IF صحيحة ، فسيتم تجاهل عبارة ELSE.

Loops – الحلقات عبارة عن بنيات تسمح لك بالتنفيذ أو التكرار على نفس كتلة الشفرة عدة مرات أثناء استيفاء شروط معينة. هناك ثلاثة أنواع مختلفة من بنيات الحلقة – للحلقات ، بينما الحلقات ، والقيام … أثناء الحلقات. سوف تكتشف المزيد حول كيفية عمل هذه وكيف يمكنك استخدامها عندما تبدأ في تعلم Java.

Comments – التعليقات عبارة عن أجزاء صغيرة من النص تتم كتابتها بين أسطر التعليمات البرمجية لتوضيح ماهية الشفرة وما يفترض أن تفعله. إنها مفيدة للغاية عندما تضطر إلى الرجوع إلى الكود في وقت لاحق ، ومن المستحسن أن تستخدم عادة التعليقات الوصفية!

كتابة الرموز في جافا بشكل صحيح؟

إذا لم تكن لديك تجربة تشفير ولم تتعلم لغة برمجة من قبل ، فقد تتساءل كيف يرتبط كل شيء مررنا بتعلم كيفية البرمجة في Java. حسنًا ، لحسن الحظ ، سنخفف الأمور الآن وسنتطرق إلى بعض أفضل الطرق لتعلم أساسيات كيفية البرمجة في Java.

أولاً ، يجب أن أؤكد مدى أهمية أن تشعر بالراحة عند استخدام JDK. يعد تعلم كيفية كتابة التعليمات البرمجية باستخدام البرامج التفاعلية والدورات التدريبية عبر الإنترنت – والتي سنكون على دراية بها – أمرًا جيدًا للمبتدئين ، ولكنه ليس كيفية القيام بالأمور في العالم الحقيقي. مع وضع ذلك في الاعتبار ، إليك بعض من أفضل الطرق لتعلم أساسيات البرمجة في Java:

1- باستخدام الدورات عبر الإنترنت

الدورات عبر الإنترنت هي وسيلة رائعة لتعلم كيفية البرمجة. لغات البرمجة معقدة ، فهي تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد للتعلم ، وقد يكون من الصعب للغاية أن تضع رأسك حول بناء الجملة.

2- باستخدام تطبيقات الجوال

بدلاً من ذلك ، قد تقرر تعلم Java للمبتدئين باستخدام تطبيق جوال. مع صعود البرمجة والطلب المتزايد على المبرمجين ذوي الخبرة ، أصبح هناك مجموعة من تطبيقات الأجهزة المحمولة المصممة لتعليم الشخص اليومي كيفية الترميز. بينما يستهدف الكثير من هؤلاء الأطفال والمراهقين الصغار ، لا يزال من الممكن استخدامها من قبل الشخص العادي لاستكمال الموارد الأخرى.

3- مشاهدة دروس الفيديو

توجه إلى YouTube ، واكتب شيئًا مثل “كيفية الترميز في Java” ، وستجد أن هناك مجموعة كاملة من دروس الفيديو المتاحة المصممة لمساعدة الشخص العادي على البدء. ستساعدك هذه البرامج التعليمية في الحصول على فهم أساسي للمفاهيم الأساسية لـ Java مع السماح لك بممارسة كتابة التعليمات البرمجية في محرر التعليمات البرمجية الذي تم تنزيله حديثًا.

4- التواصل مع المتعلمين الآخرين

هناك طريقة أخرى رائعة تتمثل في الوصول إلى هناك والبدء في التواصل مع أشخاص آخرين مثل التفكير الذين يتعلمون أيضًا جافا. انضم إلى مجموعة دردشة أو منتدى عبر الإنترنت ، وشارك الرمز الخاص بك ، وقم بالتعليق على الرمز الذي كتبه متعلمون آخرون. ستجد أن التعامل مع مجموعة من الأشخاص الذين لديهم أهداف متشابهة سيساعدك على البقاء متحمسًا ، حتى عندما تصبح الأمور صعبة – وهو ما سيفعله!

نصائح لكتابة كود جافا بشكل جيد كمبتدء

كمبتدئ لديه معرفة برمجية قليلة أو معدومة ، قد يكون من الصعب جدًا معرفة كيفية الترميز بلغة Java بطريقة صحيحة. ستستمر المشكلات في الظهور (ثق بي ، أعرف ما هي عليه!) ومن المحتمل أن تصاب بالإحباط في بعض الأحيان. تتضمن بعض العادات الجيدة للوصول إلى عملية كتابة التعليمات البرمجية ما يلي:

– بناء فصول صغيرة. سيضمن هذا أن تظل الشفرة الخاصة بك قابلة للقراءة ، ويمكن الحفاظ عليها ، وأن تكون في متناول المطورين الآخرين المطلوبين التعامل معها بعدك.

– استخدم التعليقات! التعليقات عبارة عن عبارات مكتوبة قصيرة تخبر الآخرين (ونفسك) ما هي الكود الخاص بك وما يفترض أن تفعله.

– ضع اسماء منطقية. سيساعد هذا في منع حدوث أشياء مربكة ، خاصةً عند كتابة برامج معقدة تحتوي على آلاف أسطر التعليمات البرمجية.

هذه مجرد أمثلة قليلة من الأشياء التي يمكنك القيام بها للتأكد من أنك تكتب رمزًا جيدًا من البداية. الشيء الأكثر أهمية في هذه المرحلة هو الخروج إلى هناك والذهاب.

الخاتمة

فما تنتظرون؟ الآن أنت تعرف كل شيء عن تعلم كيفية الترميز في جافا. على الرغم من أنها لغة بسيطة نسبيًا (عند مقارنتها بشيء مثل C أو C #) ، إلا أنها ستستغرق الكثير من الوقت والجهد قبل أن تتقن كتابة البرامج الأساسية حتى باستخدام Java.

استفد من الموارد عبر الإنترنت ، وارتكب بعض الوقت كل أسبوع لدراساتك ، وتأكد من ممارسة برامج الكتابة. تصبح بطلاقة في بناء جملة Java ، والتواصل مع المتعلمين الآخرين ، وقبل كل شيء ، تأكد من أنك لم تتوقف عن التعلم!

تهانينا ، أنت تعرف كل ما تحتاجه لبدء كتابة التعليمات البرمجية في Java. الآن الأمر متروك لك فيما تفعله بهذه المعرفة. هل ستترك الفرصة تمر ، أم أنك ستستغلها بكلتا يديك وتجعل جافا الخطوة الأولى في رحلتك لتصبح مبرمجًا مهنيًا؟