in

كيف تتعرف على موهبتك وتستفيد منها؟

قد نعيش الإحباط ونشعر به ويتفاقم الأمر سوءاً إذا لم نجد الإنسان الذي يرفع معنوياتنا في هذا الوقت ولتجاوز ذلك يجب أن تمعن التأمل والتفكير وتتذكر أنك تنعم بمواهب متعددة ويجب أن تتعرف عليها لأنك ستصبح قائداً لمجرد أن تتعرف عليها.

الحياة بمتاعبها ومشاغلها ومشاكلها تمنعك من التفكير وتجعلك منشغلاً لدرجة نسيان النفس لكن عند فقدان الثقة بالنفس وحدها الموهبة واكتشافها يدعمك ويعطيك الشجاعة والاندفاع إلى الأمام.

كيف أكتشف موهبتي؟

دعونا نقرأ بعض النصائح الهامة التي تساعد في ذلك:

قيّم حياتك بالاختبار

فالحياة لها جوانب عدة ولكل جانب اختبار تقييم خاص ومختلف عن الآخر وبأدائك لهذه الاختبارات ستصبح قادراً على تحديد اهتمامك وتوجهاتك في هذه الحياة.

وهناك مؤشر يدعى مؤشر مايرز بريجز وهو أداة من أكثر الأدوات التي تمكنك من معرفة نمط حياتك وشخصيتك ويعرفك على دوافعك في الحياة وعندما تعرف مجال اهتمامك ستتعرف على نقاط قوتك وضعفك بدقة كبيرة.

حاول اكتشاف مراكز القوة لديك

ابحث عن ما يجعلك أقوى يجب أن تكون إنساناً لديه هدف وتعيش الفوز والرضا عن التقدم وهذا ما تقوم عليه هذه الحياة.

قد نواجه مواقف سهلة وننجذب إلى كل شيء سهل لأننا نرى ذلك خال من العيوب ويجذبنا الإحساس بالرضا والهدوء الداخلي الذي نشعر به لذلك حاول دائماً تحديد ما يشعرك بالرضا وتنجذب إليه لأنه يبين قوتك ويحددها.

حاول أن تجد ما تنفق عليه أكبر قدر من المال

لأنّ هذه الطريقة تمكنك من اكتشاف موهبتك يجب بالتالي معرفة المكان الذي ستنفق فيه أموالك فاتباع أماكن صرف النقود تقودك إلى نمط الإنفاق فإذا كنت مثلاً تنفق النقود في الصالات الرياضية فأنت جيد في ذلك وموهبتك تكمن في الرياضة.

اسأل المعارف والأصدقاء عن صفاتك المحببة والمكروهة

فالأشخاص الذين عاشوا معك فترات طويلة يقدرون على معرفة اهتماماتك وصفاتك وسيعرفون بشكل مؤكد بما تهتم وما تحب وما تكره والأهم من كل هذا يخبروك ما أنت متمكن منه بكل صدق وشفافية.

فقد يكون هذا الشيء إلقاء النكات أو الغناء أو الرقص إضافة إلى هذه الصفات المحببة والمقربة يجعلونك ترى صفاتك السيئة وغير المرغوب بها وهذا يجعلك تتفاداها وتحاول أن تحسن منها قدر الإمكان.

اسأل الأهل ماذا كنت تحب عندما كنت صغيراً

اسأل أهلك ماذا كنت تفعل عندما كنت طفلاً لأنك ستجد صعوبة في تذكر تلك اللحظات والذكريات فقط هؤلاء الأشخاص يستطيعون مساعدتك في ذلك فهم معك منذ مدة طويلة لذلك حاول أن تعيد طفولتك وتعيد إنشاءها من جديد.

الكتابة

قد لا نرغب في مشاركة من حولنا بالمشاعر التي في داخلنا ولا نريد مناقشة ذلك مع أحد وأفضل ما يمكن فعله في هذه الأوقات إحضار القلم والورقة فهي من أفضل الأصدقاء وهي توضح لك موهبتك وتبرزها.

حاول أن تلتزم وتكتب على دفتر يومياتك واجعل ذلك روتيناً لا بد منه كل يوم واجعل أفكارك ومشاعرك تتدفق وتتموج عندها فقط ستكتشف مواهبك وتجد ما تبحث عنه فالكتابة ستدفعك نحو الأشياء التي تحبها.

وسترى بعد شهر من الكتابة أنّ هناك العديد من الأمور التي تلفت نظرك وتجذب اهتمامك وتتعرف على نقاط ضعفك وقوتك والفرص التي توجد أمامك.

انظر إلى الآخرين ومواهبهم ربما تجد شيئاً تنجذب إليه ويكشف سر موهبتك فقد تكتشف أنك جيد في أشياء يجيدها الآخرون ويكونون مصدر إلهام لك لذلك ابحث دائماً في الأشخاص عن شيء يتصل بروحك ويلهمك لتشعر بالسعادة والرضا.