in

كيف تعمل برنامج مكافحة الفيروسات؟

Antivirus

في معظم الوقت منذ أن وضعنا أيدينا على جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت ، بدأنا نسمع أننا بحاجة إلى نظام مضاد للفيروسات لحمايته. ليس كل شخص لديه فهم أفضل لأساسيات تدابير السلامة على الإنترنت ولا يفصل الروابط الخبيثة عن تلك الآمنة ، لذلك ، هناك حاجة إلى وصي صامت في خلفية نظام الكمبيوتر الخاص بك أكثر من أي وقت مضى.

إنه أمر بالغ الأهمية حتى بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون أفضل ممارسات أمان الإنترنت ولا ينقرون على الروابط أو المرفقات المشبوهة أو لا يزورون مواقع لا تبدو جديرة بالثقة ليكون لديهم مزود أمان. على الرغم من أنك تتصفح الإنترنت بأمان ، لا تعتقد أن برامج مكافحة الفيروسات موجودة في الخلفية ولا تفعل شيئًا. تعريف مكافحة الفيروسات أوسع بكثير من مجرد الحماية الأساسية من تنزيل البرامج المصابة.

هناك العديد من التعريفات لمضادات الفيروسات على الإنترنت وكلها تعتمد على وجهة نظر مزوديها حول الأمن السيبراني. كل شركة لديها نهج مختلف لحماية عملائها ، وطالما كانت تعمل ، يجب أن نكون شاكرين لخدماتهم. لا يهم إذا كنت تتصل بالفضاء الإلكتروني من خلال الكمبيوتر الشخصي أو MAC أو الكمبيوتر اللوحي أو الهاتف ، فإن المحتالين يقومون بإنشاء طرق جديدة للتواصل مع النظام الرقمي الخاص بك واختراقه كل يوم. إذن ما هي برامج مكافحة الفيروسات والمعاول التي تحمينا؟

ما هو مكافح الفيروسات؟

برنامج مكافحة الفيروسات ، أو برنامج مكافحة البرامج الضارة ، هو حل أمني توفره الشركات التي تضمن الأمن السيبراني. إنها أداة يتم تشغيلها على أجهزة رقمية مختلفة وتبحث عن التطبيقات أو الملفات التي يجب ألا تكون على أجهزتك أو قد تضر بها. في كثير من الحالات ، يمكن أن يصيب التطبيقات المشروعة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويبدأ في إرسال إعلانات غير مرغوب فيها إلى الإعلانات الضارة أو مراقبة نشاطك بحثًا صامتًا عن معلومات حساسة.

ما تقوم به بعض برامج أمان الكمبيوتر هو أنها توفر الحماية المباشرة للجهاز الذي يصف تعريف مكافحة الفيروسات تمامًا. إنها واحدة من أفضل الميزات لوصف برنامج مكافحة البرامج الضارة لأنه يحظر تلقائيًا تشغيل الفيروسات والبرامج الضارة على جهازك. توقف المستخدم من زيارة مواقع الويب التي قد تصيب الكمبيوتر أو تتوقف عن فتح رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على ملفات ضارة مرفقة به. هناك وظيفة أخرى لنظام مكافحة الفيروسات وهي ميزة المسح التي تعمل بانتظام على فحص كامل أو سريع على الجهاز للتحقق مما إذا لم تفوت أي شيء أو تركت شيئًا ما يخترق الأنظمة الدفاعية.

عندما يعثر برنامج الحماية على ملف ضار في نظام التشغيل ، فإنه عادة ما يعزله ، مما يعني أنه لن يكون قادرًا على العمل بحرية أو حذفه تمامًا لمنع الضرر. الآن سيكون السؤال المنطقي التالي هو – لماذا يعزل أي شخص الملف الضار الحجر الصحي بدلاً من حذفه على الفور؟ الجواب على تعريف مكافحة الفيروسات بسيط جدا. عن طريق وضع الملف في قسم العزل ، تسمح لشركتك في برنامج مكافحة الفيروسات بتحليل التهديد والتعلم منه وتقديم استنتاجات بشأن ما يجب القيام به لتحسين النظام الدفاعي حتى لا يحدث ذلك مرة أخرى.

كيف تعمل مكافحات الفيروسات؟

عندما ظهرت الفيروسات والديدان الأولى ، كانت في الأساس من. من ناحية أخرى ، كانت الحماية من الفيروسات أساسية للغاية أيضًا. لم يكن برنامج مكافحة الفيروسات الأول أكثر من الماسحات الضوئية التي كانت تبحث عن أنماط الكود لمطابقة التهديدات المعروفة على الرغم من أنه في الماضي لم يكن يتطلب الكثير من الجهد لإزالة ملف ضار من جهاز الكمبيوتر ، إلا أنه في الوقت الحاضر يتطلب الكثير من العمل للقيام بذلك.

مع ظهور متغيرات البرامج الضارة الجديدة ، لحماية أنظمة الكمبيوتر الفردية أو التجارية أو الحكومية ، هناك حاجة كبيرة للتقنيات المتقدمة. تعني التقنيات المتقدمة أنه بالإضافة إلى المسح الضوئي القديم الجيد ، هناك إضافات للتنبؤ بالبرنامج الضار وإيجاده وإزالته وحمايته. دعونا نلقي نظرة على كيفية وصف تعريف مكافحة الفيروسات من نشاطه.

– المسح عند الوصول

كما ذكرنا أعلاه قليلاً ، يعمل نظام مكافحة الفيروسات كوصي وصامت في خلفية جهازك. كلما قمت بفتح ملف ، فإنه يقوم بمسح سريع للتهديدات المحتملة. يسمى هذا المسح عند الوصول ، الحماية في الوقت الحقيقي ، والمسح الضوئي في الخلفية. يعتمد اسم هذا الإجراء تمامًا على المنتج الذي تستخدمه ، لكن الوجبات الرئيسية لا تزال كما هي. عند فتح ملف ، قد يبدو أنه يفتح على الفور (حسب إمكانات جهازك) ولكن في الواقع يقوم برنامج مكافحة الفيروسات بفحصه أولاً ، بسرعة عبر تهديدات البرامج الضارة المعروفة. إذا لم يعثر على أي تشابه مع الفيروسات المعروفة أو الفيروسات المتنقلة أو غيرها من أشكال العدوى ، فإنه يسمح للمستخدم بالمرور.

– الاستدلال

وظيفة أخرى تعمل جنبا إلى جنب مع المسح على الوصول هي الاستدلال. هذه الوظيفة هي إضافة رائعة لتعريف مكافحة الفيروسات وتسعى للتهديدات التي قد تكون غير معروفة في ذلك الوقت. يحاول تحديد أنواع جديدة أو معدلة من البرامج الضارة ، والتي قد تبدو غير ضارة من النظرة الأولى. تراقب أنشطة الملفات ، وإذا لاحظت أن بعض الملفات تحاول تنفيذ الرموز في ملفات نظام أخرى ، أو إعادة كتابتها أو نسخها ، فإن الاستدلال على الفور يقوم بإشعارها على أنها برامج ضارة ويمنعها من التشغيل. على الرغم من أن الاستدلال يبدو وكأنه وظيفة رائعة على الكمبيوتر ، إلا أنه لا يمكن ضبطه على أعلى مستوى من الحماية ، وإلا فإنه سيشير إلى كل ملف جديد على النظام باعتباره تهديدًا.

– نظام الفحص الكامل

أثناء امتلاك الاستدلال والمسح الضوئي عند الوصول ، قد تبدو عمليات مسح النظام بالكامل وكأنها وظيفة يمكن التغاضي عنها. لكن الغرض منه مختلف بعض الشيء عن الأهداف المذكورة سابقًا. تتمثل الطريقة التي يبحث بها النظام بالكامل في فحص الوظيفة الإضافية لتعريف مكافحة الفيروسات ، وهي استخدامه للتحقق من نظام الكمبيوتر بالكامل لمعرفة ما إذا كانت هناك ملفات ضارة متبقية من قبل تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات.

باستخدام فحص كامل للنظام مرة واحدة تلو الأخرى ، فإنك تضمن أنك تستخدم آخر التحديثات في نظام مكافحة الفيروسات للتحقق من جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وقد تجد التحديثات الجديدة بعض التهديدات التي كانت موجودة في النظام من قبل ولم يتم العثور عليها حتى هذه اللحظة. يعد تلميحًا صحيًا للكمبيوتر ، أن يقوم بمسح النظام ضوئيًا مرة واحدة كل فترة ، حتى لو كنت تعتقد أن الكمبيوتر يعمل بأمان وسلس ، فمن الأفضل أن تكون آمنًا من آسف.

– تعريفات الفيروسات

إذا كنت قد تساءلت يومًا عن سبب تحديث برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك كثيرًا ، فمن المحتمل أن يكون هذا هو سبب آخر تهديدات للشركات وتحديثاتها حول تعريفات الفيروسات. تلعب هذه التعريفات دورًا كبيرًا في رسم العرض الكامل لتعريف مكافحة الفيروسات. وهو يصف التهديد الذي يمثله نظام مكافحة الفيروسات ، ويعطيه التواقيع الرئيسية التي تحتويها الفيروسات والبرامج الضارة. عندما يعثر البرنامج على توقيع فيروس في ملف ، فإنه يمنعه على الفور من التشغيل أو وضع الحجر الصحي أو في بعض الحالات ، وحذفه في أي وقت من الأوقات. تحاول مختبرات مكافحة الفيروسات باستمرار تحليل الفيروسات وتقسيمها إلى أجزاء وإيجاد أفضل طريقة لتحييدها.

– ايجابيات مزيفة

من خلال الكم الهائل من الملفات التي نحتفظ بها في أجهزتنا الرقمية هذه الأيام ، من السهل للغاية لبرامج مكافحة الفيروسات أن تبالغ وتعتقد أن الملفات مصابة عندما لا تكون كذلك. تُعرف هذه العملية بإيجابية خاطئة. وغني عن القول ، أنه في الوقت الذي ينمو فيه مجال الأمن السيبراني في خطر دائمًا ، لا يمكن إنشاء برنامج مكافحة فيروسات يكون صحيحًا ومأمونًا بنسبة 100٪. في كثير من الحالات ، تفشل أنظمة مكافحة الفيروسات في التعرف على ملفات نظام التشغيل الهامة أو تطبيقات الجهات الخارجية. من ناحية أخرى ، مع النمو المستمر لبرامج أمان الكمبيوتر ، من الأفضل الاعتقاد بأن الملف مصاب بدلاً من الاعتماد على القناة الهضمية.

أي نوع من الميزات يجب أن تملك؟

كما ذكرنا سابقًا ، كان تعريف مكافحة الفيروسات في العام السابق مجرد نظام لمسح الفيروسات في الجهاز نفسه. في الوقت الحاضر ، هذا أبعد ما يكون عن أن يكون كافياً. لا يهم إذا كنت شركة صغيرة أو كبيرة ، أو مستخدمًا فرديًا أو عائلة ، فهناك ميزات أساسية في برنامج مكافحة الفيروسات والتي لا بد منها في عصر الأمن السيبراني الجديد.
أثناء البحث عن نظام حماية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، تأكد من توفر هذه المكونات:

1- التصفح الآمن. قد يكون من الصعب العثور على مستخدم كمبيوتر لا يتصل بالإنترنت بانتظام. مع وجود العديد من المعاملات التي تجري في الفضاء الرقمي ، هناك حاجة إلى التصفح الآمن أكثر من أي وقت مضى لحماية حساباتنا المصرفية والمعلومات الشخصية.

2- الكشف عن البرامج الضارة. هذه هي الميزة التي تحدد البرنامج بالكامل ، وإذا لم يكن لديه البرنامج ، فهو ليس برنامج مكافحة الفيروسات على الإطلاق.

3- حماية الهوية. شيء يمكن أن تجده بانتظام في صفحات الأخبار التي تهم الأمن السيبراني هو سرقة الهوية. يسعى العديد من المتسللين والمحتالين إلى الحصول على ميزة مالية على الأشخاص الذين لا يقومون بحماية معلوماتهم الشخصية. في معظم الحالات ، يبحثون عن أشخاص أصغر سنا أو كبار السن ، الذين لا يفهمون تعريف مكافحة الفيروسات ولا يعرفون كيفية العمل على الإنترنت بشكل آمن.

4- جدار الحماية. على الرغم من أن معظم أجهزة الكمبيوتر لديها جدار حماية مُضمّن مسبقًا بالفعل ، إلا أنه لا يمكن مقارنتها بالخدمات المتميزة لأكبر شركات برامج مكافحة الفيروسات.

5- اعمال صيانة. عادةً ما نحتفظ بالكثير من الملفات غير الضرورية في محركات الأقراص الثابتة الخاصة بنا ، وعندما تصبح هذه الملفات قديمة ، تصبح عرضة للخطر. تعد الصيانة في برنامج الأمان وسيلة صحية للحفاظ على تشغيل جهازك بسلاسة.

هل تحتاج إلى برنامج مكافحة الفيروسات؟

قامت العديد من الأجهزة الحديثة بزيادة معدلات الحماية الخاصة بها عن طريق إضافة جدران حماية أفضل أو مدافعين عن النوافذ أو أنواع أخرى من التدابير الأمنية. قد يكون كافيا في بعض الحالات. كن حذرًا جدًا أثناء النقر فوق الارتباطات وفتح الملفات وزيارة المواقع ، يجب أن تقوم إجراءات الأمان البسيطة بالعمل. من ناحية أخرى ، على مر السنين ، تغير تعريف مكافحة الفيروسات إلى جانب التهديدات السيبرانية. هناك طرق لاختراق نظام التشغيل وشبكة Wi-Fi ، واختطاف ملفات التنزيل وجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك عرضة لكل إصابة. إن وجود نظام حماية متقدم يعمل جنبًا إلى جنب مع جهازك يمكن أن يفعل المعجزات بغض النظر عما إذا كنت من مستخدمي Windows أو MAC. نعم ، نادراً ما يصبح مستخدمو MAC الهدف أكثر من مستخدم Windows ، لكن التفكير في أمانك دون احتياطات السلامة هو الخطوة الأولى للتسلل.