in ,

ما هي أنواع قواعد البيانات المختلفة

Databases

وفقًا لتصنيف DB-Engines ، فإنه هناك أربعة من أنظمة إدارة قواعد البيانات الأكثر شعبية. إنهم يستحوذون على حصة الأسد في السوق ، فهم غالبًا ما يكونون الوحيدين الذين يعرفهم المبتدئين. ومع ذلك ، هناك أنواع متعددة من قواعد البيانات ، يمثل كل منها طريقة مختلفة للتعامل مع تخزين البيانات.

فهم مميزاتها ونقاط البيع الفريدة أمر بالغ الأهمية لاتخاذ القرار الصحيح.

ما الذي كان قبل قاعدة البيانات الحديثة

كانت للأنواع الأولى من قواعد البيانات وظائف محدودة إلى حد ما. في البداية ، استخدم عشاق الكمبيوتر ما أطلقوا عليه قواعد البيانات المسطحة ، والتي كانت في الأساس ملفات نصية واضحة.

هذا يعني أن البيانات يجب أن تكون بتنسيق نصي وطول متواضع إلى حد ما. لوضع علامة على بداية كل حقل جديد ، كان على المبرمج كتابة محدد – حرف خاص ، تم اختياره لتعريف الحدود (مثل فاصلة أو نقطتين). ونظرًا لعدم وجود علاقات بين الحقول ، يصعب البحث في قاعدة بيانات مسطحة والتنقل فيها.

ومع ذلك ، فهي يعمل مع كمية صغيرة من البيانات التي تحتاج فقط إلى القراءة وليس التعديل عليها. للاطلاع على أمثلة أساسية لقواعد البيانات من هذا النوع ، راجع ملفات CSV (القيم المفصولة بفواصل).

في الستينيات ، قامت شركة IBM بتقديم قواعد بيانات هرمية. كما يوحي الاسم نفسه ، يتم ربط السجلات بواسطة بنية شجرة ، بناءً على العلاقات بين الوالدين والطفل. لا يمكن أن يكون لأحد العناصر سوى أحد الوالدين ، بينما يمكن أن يحمل أحد الوالدين أطفالًا متعددين. كانت هذه هي الخطوة الأولى نحو قواعد البيانات العلائقية.

ومع ذلك ، فإن التورط في العلاقة الهرمية لا يعمل بشكل جيد مع جميع أنواع السجلات ، مما يجعل من الصعب تنظيم البيانات في بعض الحالات. لحل هذه المشكلة ، بعد عقد من الزمان قدم تشارلز ويليام باخمان الثالث نموذجًا أكثر مرونة يسمى قواعد بيانات الشبكة.

كان لا يزال لديهم هيكل شجرة ، ولكن يمكن للأطفال الآن أن يكون لديهم آباء متعددين أيضًا. ومع ذلك ، أصبحت قواعد بيانات الشبكة منقرضة فعليًا: فقد قفزت معظم الشركات التي تستخدمها إلى عربة قاعدة البيانات العلائقية بمجرد وصولها.

قواعد البيانات الموجهة للوثيقة

في قاعدة البيانات الموجهة للمستندات (والتي غالباً ما تسمى ببساطة مخزن المستندات) ، يتم حفظ البيانات في مجموعات المستندات ، وعادة ما تستخدم تنسيقات JSON أو XML أو BSON. يمكن أن يحتوي سجل واحد على البيانات التي تحتاجها ، في أي نوع (أو أنواع) من البيانات التي تفضلها – لا توجد قيود. هناك بنية داخلية معينة داخل وثيقة واحدة ، ومع ذلك ، يمكن أن تختلف من وثيقة إلى أخرى.

من بين جميع أنواع قواعد البيانات غير المرتبطة ، تعد مخازن الوثائق الأكثر شعبية. وأفضل مثال على ذلك هو MongoDB ، الذي لديها حاليًا أكثر من 400 مليون عملية تنزيل على مستوى العالم. تم تقديمها في البداية عام 2008 ، ويستخدم الآن من قبل عمالقة الصناعة مثل باركليز وبوش.

المطورين مثل منحنى التعلم السلس وخفة الحركة المتفوقة. يمكنك استخدام إصدار مجتمع مجاني وإصدار Enterprise مدفوع – يعمل كلاهما على أنظمة تشغيل Windows و Linux و macOS.

قواعد البيانات ذات القيمة الرئيسية

كما يوحي الاسم نفسه ، كل سجل في هذا النوع من قاعدة البيانات غير العلائقية يحتوي على مفتاح وقيمة. على غرار القاموس ، يمكن استخدام المفتاح لتحديد القيمة. انها حقا بهذه البساطة. يستخدم المطورون في الغالب قواعد بيانات ذات قيمة أساسية عندما تكون البيانات التي يتعاملون معها غير معقدة للغاية والسرعة هي أولوية. على سبيل المثال ، يعد خيارًا رائعًا لتخزين بيانات التكوين.

لا يتم تخصيص أي مخطط للبيانات المخزنة ، وتكون قاعدة البيانات نفسها خفيفة أكثر بكثير مقارنة بقاعدة بيانات علائقية. هذا أيضًا يجعلها واحدة من أفضل أنواع قواعد البيانات للتضمين.

اعتبارًا من 2019 ، تعد قاعدة البيانات ذات القيمة الأكثر شيوعًا هي Redis تم التصويت عليها أيضًا كأفضل قاعدة بيانات محببة في الاستطلاع السنوي StackOverflow لمدة ثلاث سنوات متتالية (2017 و 2018 و 2019).

قواعد بيانات الرسم البياني

باستخدام قاعدة بيانات الرسم البياني ، لديك نوعان من البيانات للتعامل معها. تمثل العقد العناصر الموجودة في قاعدة البيانات ، وتعرف الحواف علاقاتها ، وتسمى أيضًا الرسوم البيانية. للوهلة الأولى ، تبدو قواعد بيانات الرسم البياني مشابهة لقواعد بيانات شبكة timey القديمة ، ومع ذلك هناك تمييز واحد. كانت قواعد بيانات الشبكة قصيرة من حيث التجريد ، والتي تم تصميمها بشكل أكثر احترافًا في قواعد بيانات الرسم البياني مثل Neo4J أو Dgraph.

من بين كل أنواع قواعد البيانات ، يعد هذا الخيار هو الخيار الأفضل في الحالات التي تكون فيها العلاقات وتحليلها أولوية. ومع ذلك ، تحتوي قواعد بيانات الرسم البياني على عيب واحد واضح هو: بينما تحتاج إلى لغة استعلام للوصول إلى البيانات ، لا يمكنك استخدام SQL أو أي طريقة أخرى معتمدة عالميًا.

يعني عدم وجود توحيد أي أن معظم لغات الاستعلام يمكن استخدامها فقط في واحد أو بضعة أنواع من قواعد بيانات الرسم البياني.

قواعد بيانات تخزين العمود

يسمى آخر نوع من أنواع قواعد البيانات غير العلائقية بقاعدة بيانات مخزن الأعمدة أو قاعدة بيانات عائلة الأعمدة أو مخزن أعمدة واسع. ما يجعلها خيارًا جيدًا للتعامل مع البيانات الضخمة هو الأداء السريع وضغط البيانات الفعال وإمكانية التوسع الكبيرة.

أنواع قواعد البيانات في قاعدة بيانات موجودة في قواعد البيانات ذات الصلة ، تستخدم قواعد بيانات مخزن الأعمدة مساحة المفاتيح لتخزين عائلات الأعمدة. على غرار الجدول ، تحتوي عائلة العمود على أعمدة وصفوف. ومع ذلك ، هناك اختلاف واضح: في هذه الحالة ، لا يمتد العمود عبر جميع الصفوف.

بدلاً من ذلك ، يتم احتوائه في صف واحد ، مما يعني أيضًا أن الصفوف المختلفة يمكن أن تحتوي على أعمدة مختلفة. بصرف النظر عن الأعمدة ، يحتوي كل صف أيضًا على معرف ، يسمى مفتاح ، ويحتوي كل عمود على اسم وقيمة وطابع زمني. بعض الأمثلة الجيدة لقواعد البيانات التي تستخدم نموذج عائلة الأعمدة هي Cassandra و Vertica و Druid.