in , , ,

ما هي فوائد الكاجو

ما هي فوائد الكاجو

شجرة الكاجو (Anacardium occidentale) هي شجرة دائمة الخضرة تنتج بذور الكاجو (الجوز) وتفاح الكاجو.

يمكن أن تنمو على ارتفاع يصل إلى 14 مترًا (46 قدماً) ، الكاجو القزم ، الذي يصل طوله إلى 6 أمتار (20 قدماً).

جوز الكاجو موطنه شمال شرق البرازيل حيث بدأ المستعمرون البرتغاليون في البرازيل في تصدير جوز الكاجو في أوائل الخمسينيات ، ويحدث الإنتاج الرئيسي للكاجو في فيتنام ونيجيريا والهند وساحل العاج.

يُستهلك جوز الكاجو على نطاق واسع ، الذي يُسمى غالباً الكاجو ، يتم تناوله من تلقاء نفسه ، ويستخدم في الوصفات ، أو من خلال معالجته في جبن الكاجو أو زبدة الكاجو.

فوائد الكاجو

الكاجو غني بالبروتين

مثل جميع المكسرات ، يعد الكاجو مصدرا ممتازا للبروتين. البروتين هو واحد من ثلاثة مغذيات كبيرة يستخدمها جسمك للطاقة ، وهو مهم بشكل خاص لإعادة بناء الأنسجة العضلية وإنشاء مركبات خلوية جديدة. بالإضافة إلى ذلك ، يمنعك تناول البروتين من الجوع بين الوجبات ، مما قد يساعدك على الالتزام بخطة الأكل الصحية.

تحتوي كل أونصة من الكاجو (حوالي 16 إلى 18 من المكسرات) على 160 سعرة حرارية و 5 غرامات من البروتين و 13 غراما من الدهون (معظمها من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب) ، وبالتالي يعتبر تناول الكاجو خيارًا ممتازًا لتناول الوجبات الخفيفة للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية أو عالي البروتين.

يمنع السرطان

Proanthocyanidins هي فئة من مركبات الفلافونول التي تقاتل الخلايا السرطانية عن طريق منعها من الانقسام. هذه البرانوسوسيانيدين والمحتوى العالي من النحاس في جوز الكاجو تساعد في محاربة الخلايا السرطانية وتبعدك عن سرطان القولون.

صحة القلب والأوعية الدموية

الكاجو غني بالأحماض الدهنية الصحية للقلب. يحتوي الكاجو على دهون أحادية غير مشبعة صحية للقلب ، بما في ذلك الأحماض الزيتية والبالميتولية.

أيضا يرتبط استهلاك الدهون غير المشبعة الأحادية في الكاجو بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تعزيز نظام المناعة

تناول الكاجو يمكن أن يعزز نظام المناعة لديك فإنه بالإضافة إلى احتوائه على كميات كبيرة من النحاس ، يعد الكاجو مصدراً كبيراً للزنك . ( يؤدي الفشل في الحصول على ما يكفي من الزنك إلى إضعاف أداء الجهاز المناعي) ، حيث أن هذا المعدن مهم لتطوير خلايا الجهاز المناعي وإنتاج أنزيمات مضادات الأكسدة ونشاط منظمات تنظيم المناعة. توفر كل وجبة مقدارها أونصة واحدة من الكاجو 1.6 ملغ من الزنك ، مما يساعدك على التقدم نحو الهدف اليومي الموصى به وهو 11 ملغ للرجال و 8 ملغ للنساء.

تناول الكاجو يقلل من خطر حصوات المرارة

تتكون حصوات المرارة من الكوليسترول المتصلب أو مركب يسمى البيليروبين ، وقد تكون مؤلمة للغاية. في دراسة شملت أكثر من 80000 امرأة ، ارتبط تناول المكسرات مثل الكاجو بانخفاض خطر الإصابة بحصى المرارة بنسبة 25% وبالتالي ، فإن الاستمتاع بالكاجو كل يوم يمكن أن يقلل من خطر حصوات المرارة المؤلمة.

شعر صحي ولامع

يقول الخبراء أن استهلاك الكاجو وكذلك وضع زيت الكاجو على فروة رأسك يضمن شعرًا صحيًا.
النحاس الموجود في زيت جوز الكاجو يساعد في إنتاج صبغة الجلد والشعر المسماة الميلانين. كما أنه يعزز لون الشعر ويمكن أن يوفر ملمسا ناعماً حريريا بسبب وجود الأحماض اللينولية والأولييك.

صحة الجهاز الهضمي

وفقا للدراسات ، الكاجو هي مصادر جيدة للألياف الغذائية. تساعد الألياف الغذائية على هضم الطعام بشكل أفضل ، لكن الاستهلاك المفرط قد يسبب الانتفاخ وإنتاج الغاز المعوي بشكل كبير . يرتبط استهلاك المكسرات مثل الكاجو بانخفاض حالات الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي المتعددة.

فقدان الوزن

بالمقارنة مع الوجبات الغذائية باستثناء تناول المكسرات ، فإن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات على أساس معتدل ومنتظم يفقدون الوزن بشكل أسرع. فإن الأدلة تكاد تكون موحدة أن إدراجها في النظام الغذائي يؤدي إلى زيادة ضئيلة أو معدومة للوزن. علاوة على ذلك ، فإن المكسرات مثل الكاجو مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تسهم في إعطاء دفعة لعملية الأيض لحرق الدهون الزائدة ، فالمكسرات هي وجبة خفيفة رائعة لأولئك الذين يتطلعون إلى فقدان الوزن لأنها مغذية وتميل إلى إبقائك ممتلئا لفترة أطول ، ويجب دائمًا تناول المكسرات النيئة وغير المملحة.

صحة العين

غالبا ما تعاني أعيننا من التهابات مختلفة. يحتوي الكاجو على صبغة قوية مضادة للأكسدة تسمى Zea Xanthin.

إن هذا الصباغ يتم امتصاصه بسهولة وبشكل مباشر شبكتنا. هذا يشكل بعد ذلك طبقة واقية فوق شبكية العين لدينا والتي تمنع الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
كذلك إن الكميات الصغيرة من زيا زانثين تساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر لدى كبار السن وبالتالي تساعد على الحفاظ على صحة العين.

كذلك إن الكميات الصغيرة من زيا زانثين تساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر لدى كبار السن وبالتالي تساعد على الحفاظ على صحة العين.