in

مفصليات الأرجل

تقسم المملكة الحيوانية إلى شعب هي:

1- شعبة الحيوانات الأولية.

2- شعبة المساميات كالإسفنج.

3- شعبة معائيات الجوف كالهيدرا.

4- شعبة الرخويات كالحلزون والأخطبوط.

5- مفصليات الأرجل كالحشرات و السرطان.

6- شعبة شوكيات الجلد (قنفذ البحر).

7- شعبة الحبليات.

جميع هذه الشعب السابقة تنتمي إلى مجموعة الحيوانات اللافقارية وفي مقالنا هذا سنتعرف بالتفصيل على شعبة مفصليات الأرجل.

ميزات مفصليات الأرجل

لمفصليات الأرجل عدة خصائص وميزات تجمعها أهمها:

  1. واسعة الانتشار توجد في جميع البيئات.
  2. حجمها فمنها المجهري ومنها ما يصل إلى ثلاثة أمتار طولاً وجميع هذه الحيوانات جسمها مغطى بقشرة صلبة وهي التي تعيق عملية النمو لديها مثلاً من أكبر الحشرات البرية الحشرة العصوية التي تعيش على أوراق الأشجار لا يتجاوز طولها من 30-  35سم بينما أكبر المفصليات يعيش في البحار ويبلغ طوله ثلاثة أمتار يغطي جسمها قشيرة متصلبة مما يعيق حركتها لذلك تقطّع جسمها أي أصبح مكوناً من قطع تحمل الأرجل ليساعدها ذلك على الحركة.
  3. النمو لا تسمح القشيرة بالنمو وقد تغلبت المفصليات على ذلك بالانسلاخ لذا يكون نموها على مراحل وليس مستمراً.
  4. هناك شيء آخر يميز مفصليات الأرجل يتعلق بالقطع فليس من الضروري أن تكون جميع القطع متشابهة يمكن أن تختلف كل قطعة عن الأخرى ويمكن أن نميز القطاعات في أجسامها أي يقسم الجسم إلى رأس وصدر وجذع أحياناً أو رأس وصدر فمثلاً أم أربع وأربعين يقسم جسمه إلى رأس وجذع بينما يقسم جسم السرطان إلى قطاعين هما رأس وبطن أما عند العقرب فيقسم الجسم إلى ثلاث قطاعات رأس وصدر وبطن ولكل حيوان قطاع يختلف عن قطاع الحيوان الآخر حيث تختلف من حيث شكلها ومن حيث العناصر التي تدخل في تركيبها.

الأجهزة عند مفصليات الأرجل

يمكن أن نعدد أهم الأجهزة الحيوية عند مفصليات الأرجل وهي:

أنبوب الهضم

مؤلف من ثلاثة أقسام  معي أمامي ومعي متوسط ومعي خلفي ونميز بين المعي الخلفي والأمامي والمتوسط لأنّ المعي المتوسط يشتق من الأدمة الداخلية والأمامي من الأدمة الخارجية والخلفي من الأدمة الخارجية وكل ما هو مشتق من الأدمة الخارجية يجب أن يكون مغطى بقشيرة يلعب المعي الأمامي دوراً في مضغ الغذاء أما المعي الخلفي يقوم بطرح الفضلات  ويتم الهضم الكيميائي والامتصاص في المعي المتوسط.

جهاز دوران

جهاز الدوران عند مفصليات الأرجل من النمط المفتوح أي لدينا قلب يخرج منه وعاء دموي ويجري فيه الدم لفترة أي أن التبادل يجري مباشرة بين الدم والأجهزة.

الجهاز العصبي

هو جهاز عصبي بطني مؤلف من جزأين جزء دماغي وجزء عبارة عن الحبل العصبي الدماغي ،الجزء الدماغي توضعه ظهري بالنسبة للحيوان بينما الحبل العصبي فتوضعه بطني.

جهاز التنفس

وهنا نميز مجموعتين: 

1- الحيوانات الصغيرة يتم التنفس عبر جدار الجسم حيث تكون الطبقة الكيتينية رقيقة تسمح للأكسجين بالدخول ولغاز ثنائي أكسيد الكربون بالخروج.

2- الحيوانات الكبيرة التي تقسم إلى برية ومائية

  1. المائية: تتنفس بواسطة الغلاصم وهنا نلاحظ أن الغلاصم تكون غالباً زوائد ملحقة باللواحق في معظم الحيوانات على إحدى قطع محور اللاحقة وغالباً اللاحقة الأولى تظهر على شكل رجيلة علوية هي في الحقيقة الغلاصم.
  2. البرية: التنفس عندها يكون عن طريق عناصر تنفسية خاصة وهي القصبات والرئات وهذا الشيء واضح عند الحشرات والعناكب والعقارب فعند الحشرات يوجد على جوانب البطن فوهات تنفسية متصلة بقصبات وقصيبات تتغلغل في الجسم.

لماذا تدعى الحشرات بسداسيات الأرجل ؟

لأن لها ستة أرجل فقط بينما باقي المفصليات يختلف عدد أرجلها من نوع لآخر مثل أم أربع وأربعين كما أنّ للحشرات أربعة أجنحة بينما باقي المفصليات لا تملك أجنحة.