in

نبات السلق

الاسم العلمي للنبات: Beta vulgaris

الوصف النباتي :

يُعد السلق من الخضار الورقية كثيرة الاستخدام في عمليات الطهي حيث يكون الجزء المستخدم من النبات  الأوراق ، ويعيش نبات السلق لمدة عام واحد يكون فيه موسمين متتاليين بحيث يعطي في الموسم الأول الأوراق والساق ثم في الموسم الثاني يعطي الأزهار والثمار التي تحتوي البذور بداخلها، ويلاحظ أن نمو نباتات السلق يكون بشكل عشبي.

 ويتبع لنباتات السلق العديد من الأنواع التي تختلف فيما بينها.

أما بالنسبة لشكل أجزاء النبات :

 فتكون الجذور من النوع الوتدي القادر على التعمق داخل التربة بشكل جيد ويعطي تفرعات جذرية كثيرة.

ويلاحظ أن ساق نباتات السلق تكون طويلة بشكل نصف دائرة وقائمة تأخذ اللون الأخضر الفاتح ، وفي نهاية الساق توجد الأوراق التي تكون كبيرة الحجم وذات لون أخضر داكن وملمس جلدي وتكون هذه الأوراق مكتملة الحواف وتأخذ شكل مكرنش قليلاً.

وتنتشر زراعة نباتات السلق على نطاق واسع جداً في معظم بلدان العالم ويعود ذلك إلى الخصائص العلاجية التي تمتلكها هذه النباتات وأيضاً بسبب احتوائها على العديد من المركبات المهمة، حيث تستهلك أوراق النباتات عن طريق طبخها وتناولها.

وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن كامل متطلبات نباتات السلق وطرق العناية بها. 

 المتطلبات البيئية لنباتات السلق :

 درجة الحرارة :

 يتبع السلق إلى النباتات الشتوية وبالتالي فهو يفضل درجات الحرارة المعتدلة المائلة للبرودة ، حيث تعد درجات الحرارة التي تتراوح ما بين (١٠_٢٩) درجة مئوية هي الملائمة لإنبات البذور.

 بالمقابل فإن نباتات السلق تستطيع تحمل درجات الحرارة المرتفعة التي تصل حتى ٣٥ درجة مئوية وأيضاً درجات الحرارة المنخفضة التي تصل حتى ٤ مئوية ولكن لفترة قصيرة.

 الضوء :

 يحتاج نبات السلق إلى التعرض للضوء بكمية معتدلة

 الرطوبة :

 يحتاج نبات السلق إلى توافر رطوبة أرضية بشكل دائم لتلبية حاجاته وفي الوقت ذاته لا يجب الإفراط في تقديم المياه للنباتات المزروعة لأن الرطوبة الزائدة لا تفيد النباتات على العكس تماماً فهي تلحق الضرر بها وتسبب لها العديد من الأمراض والأعفان.

 التربة :

 تجود زراعة نباتات السلق في معظم أنواع الترب، ولكن تناسبها الترب العميقة والمفككة والتي تكون حاوية على كمية مرتفعة من المواد المغذية وجيدة من حيث التصريف والتهوية لتجنب اختناق الجذور.

 كيفية العناية بالنباتات المزروعة :

 الزراعة :

 يتم زراعة نباتات السلق باستخدام البذور التي تنثر في الأرض نثر أو يمكن أن تقسم الأرض وتزرع هذه البذور في سطور بشكل متجانس.

  الموعد الأنسب للزراعة هو في أشهر فصل الخريف أي من منتصف سبتمبر حتى منتصف نوفمبر ، ويمكن أن تتم زراعة النباتات في الأرض أو تزرع في حاويات جيدة التصريف.

الري :

 بما أن نباتات السلق تنمو في فصل الشتاء لذلك فإن عملية الري تعتمد على معدل الهطولات المطرية ، مع الأخذ بعين الاعتبار بقاء التربة المزروع بها النبات رطبة بشكل دائم ، ففي الأيام الحارة يجب تقديم الريات بمعدل ٣ ريات في الأسبوع وبكمية كافية من الماء.

 التسميد :

 تحتاج نباتات السلق إلى كميات مناسبة من المواد المغذية بحيث يضاف السماد العضوي بطيء التفكك أثناء تحضير التربة للزراعة، أما بالنسبة للأسمدة المعدنية فهو يحتاج إلى الأسمدة الحاوية على العناصر الأساسية ( الآزوت والبوتاسيوم والفوسفور) وتضاف هذه الأسمدة على دفعات خلال موسم النمو.

 إدارة الأعشاب :

 تنمو الأعشاب الضارة مع نباتات السلق وتنافسها على الضوء وعلى الماء والمواد المغذية الموجودة في التربة لذلك يجب التخلص من هذه الأعشاب ويتم ذلك إما عن طريق التعشيب اليدوي أو بإجراء عملية عزق للتربة في المسافة التي تكون بين الخطوط الزراعية.

الحصاد :

 إن الجزء المراد حصاده في السلق هو أوراقه مع قسم من الساق ويتم حصاده أكثر من مرة خلال موسم النمو بحيث يكون موعد الحصاد الأولى بعد زراعة النباتات بحوالي شهر ونصف وموعد المرة  الثانية بعد حوالي ٣ أسابيع.