in ,

10 نصائح رائعة للحفاظ على قدمين صحية

 يجب أن يكون الحفاظ على أقدامنا صحية ونظيفة على رأس أولوياتنا اليومية، من السهل جدًا الحفاظ على صحة قدميك وسعادتها ويمكنك القيام به وأنت في منزلك، قدميك تعتني بك لذا اعتني بقدميك! فيما يلي نصائح رائعة للحفاظ على صحة قدميك وسعادتها طوال العام.

الحفاظ على صحة قدميك في عشر خطوات سهلة

1- ارتداء أحذية مناسبة

يجب حماية قدميك والعمل على الحفاظ على صحة قدميك، كما يجب ان يشعر حذائك بالراحة ويوفر لك الدعم الذي تحتاجه لتستمر في يومك المزدحم، يجب أن ترتدي الأحذية المجهزة بشكل صحيح مسافة نصف بوصة بين طرف حذائك وطول حذائك، في حين أن الأحذية غير الملائمة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل مؤلمة في القدم.

2- حافظ على قدميك نظيفة وجافة

نظافة القدم مهمة للغاية للحفاظ عليها، هذا شيء يجب أن يصبح روتين يومي ولا ينبغي تجنبه، كل يوم عند الاستحمام، انقع قدميك في الماء والصابون واستخدم منشفة ناعمة أو ليفة أو إسفنجة لتنظيف الأوساخ، بمجرد الانتهاء من فرك قدميك، قم بتجفيف قدميك من الرطوبة الزائدة لأنها يمكن أن تعزز نمو البكتيريا والفطريات، كما ان تساعد النظافة الجيدة على قدميك و تمنع الامراض الجلدية.

3- قص / تقليم أظافر القدم بشكل صحيح

إذا لاحظت أن أظافرك طويلة جدًا، فقد حان الوقت لقص أظافر أصابع قدميك!ة، عندما تقص أظافرك تجنب القص بالقرب من الجلد أو تقريب زوايا أظافرك بشكل كبير، يجب أن تنمو حافة أظافرك بعد لحم إصبع قدمك، لذلك عليك قص أظافرك بشكل مستقيم ولا تقص الحواف بشكل منخفض جدًا.

4- تجنب تقاسم الأحذية

التزم بارتداء حذائك وجواربك للمساعدة في الحفاظ على صحة قدميك، مشاركة الأحذية ليست فكرة جيدة حيث يمكن أن تنتشر العدوى الفطرية من خلال أحذية الآخرين ومشاركة الجوارب.

5- ارتداء أحذية تسمح بمرور الهواء

اسمح لقدميك وأصابع قدميك بالتنفس قليلاً! الأحذية المفتوحة مثل الصنادل المريحة والأحذية الجلدية تسمح للهواء بالدوران للحفاظ على قدميك جافة وصحية.

6- تجنب النعال الخفيفة

النعال الرخيصة التي يرتديها معظم الناس تفتقر إلى الدعم المناسب الذي تحتاجه، تميل إلى إيذاء قدميك لأنها مسطحة ولا توفر الدعم.

7- ارتداء الصنادل الداعمة في الأماكن العامة

تنمو الفطريات التي تسبب قدم معظم الرياضيين في البيئات الرطبة الدافئة، لذلك فإن المشي حافي القدمين في الأماكن العامة مثل غرف تبديل الملابس وحمامات السباحة يعرضك للعدوى، أفضل طريقة للحفاظ على صحة قدميك هي ارتداء شبشب داعم في غرف الاستحمام وغرف تبديل الملابس وحمامات السباحة وجميع الأماكن العامة.

8- تجنب المشي حافي القدمين

قد يكون المشي حافي القدمين في الداخل والخارج أمرًا مغريًا للغاية وقد فعلنا ذلك من قبل، ومع ذلك يجب أن تفكر في التخلص من هذه العادة السيئة لأن المشي حافي القدمين يمكن أن يؤثر على صحة قدمك، يجب عليك مقاومة الرغبة في المشي حافي القدمين لأنها تجعلك عرضة للعدوى والإصابات.

9- افحص قدميك

حاول إجراء فحص للقدم بشكل منتظم أو مرة واحدة على الأقل في الأسبوع بعد الاستحمام عند تجفيف قدميك، ألقِ نظرة فاحصة على باطن قدميك وابحث عن أي قشور بين أصابع قدميك أو مناطق التقشير، أو تغيير لون الاظفر وأي شيء آخر قد يبدو غير طبيعي بالنسبة لك، إذا لاحظت أيًا من مشاكل القدم أدناه مثل ظهور أظافر أصابع القدم تحت الجلد أو فطريات الأظافر أو البثور أو مسمار القدم أو الكعب المتشقق، اطلب العلاج على الفور، كما ان يمكن أن تساعد معالجة مشاكل القدم في مرحلة مبكرة في الحفاظ على صحة قدميك وسعادتها.

10-رطب جسمك

شرب الكثير من السوائل خاصة في الأيام الحارة سيبقيك رطبًا ويمكن أن يساعد في تقليل التورم في أقدامنا الذي قد يحدث بسبب الحرارة، قم بحمل زجاجة ماء في كل مكان تذهب إليه واشرب بقدر ما تحتاج بالإضافة إلى ذلك، فكر في استبدال المشروبات السكرية بالمياه.