in ,

نصائح طبيعية لعلاج الأقدام الجافة والمتشققة في فصل الشتاء

 نعلم جميعًا أن هواء الشتاء يمكن أن يكون شديد الجفاف لبشرتنا، خاصةً إذا كنت تعيش في منطقة أكثر جفافاً ذات رطوبة منخفضة أو تستخدم تدفئة داخلية، غالبًا ما يتم إهمال أقدامنا المسكينة خلال هذه الأشهر الباردة، سواء كنت ترتدي أحذية غير مناسبة أو حافي القدمين بشكل متكرر، إذا كنت شخصًا نشطًا بشكل و لديك وزن زائد أو حامل فأنت معرض بشكل خاص لخطر تآكل الكعبين،  حيث يفقد النعل الليونة والمرونة وقد يتراكم النسيج مما يؤدي إلى تشققات مؤلمة حتى النزيف.

عدم التغاضي عن حقيقة أنه في بعض الحالات قد يكون جفاف الجلد وتشقق الكعب علامة على نقص الزنك أو الفيتامينات أو المعادن، من المهم أيضًا أن تغذي جسمك بالكثير من الدهون 

الضرورية لمساعدة الجسم على امتصاص الفيتامينات A و E و D المحببة للبشرة وكذلك لإصلاح خلايا الجلد وتجديدها، يعتبر زيت جوز الهند والزبدة والأفوكادو وزيت الزيتون (على سبيل المثال) من العناصر الرائعة لتعزيز التوازن الهرموني وتنظيم درجة حرارة الجسم الأساسية.

بينما يبدأ تغذية البشرةمن الداخل، فمن الجيد بالتأكيد أن تكون قادرًا على ترطيب ساقيك وقدميك بعد الاستحمام.

إليك طرق بسيطة للحفاظ على نعومة قدميك في الشتاء

1- الفرشاة الجافة

 الفرشاة الجافة هي ببساطة فرشاة ذات شعيرات طبيعية تستخدمها لتقشير بشرتك بالفرشاة بحركات دائرية كبيرة، إنه فعال في تحفيز تدفق الدم وإزالة خلايا الجلد الميتة وتشجيع تجديد خلايا الجلد، استخدم هذا على ساقيك وأعلى قدميك قبل الاستحمام.  

2- نقع القدم

 تجنب نقع قدميك في الماء الدافئ لفترات طويلة من الوقت لأن هذا قد يكون له تأثير سلبي في زيادة جفاف بشرتك، لكن ما يمكنك فعله هو صب نصف كوب من خل التفاح في حوض صغير من الماء الفاتر بحيث يمكنك نقع قدميك فيه لمدة 10 دقائق، لا تستخدمها  أكثر من 3 مرات في الأسبوع، سيساعد خل التفاح على تنعيم البشرة.

 3- حجر الخفاف

 هذا ضروري لإزالة الطبقات السميكة من الجلد الجاف المتراكم الذي يتراكم أحيانًا على الأقدام المتعبة، حجر الخفاف هو ببساطة صخور بركانية طبيعية تعمل بعيدًا على تنعيم النسيج والجلد الصلب والجاف، افعل هذا فقط عندما تكون قدمك مبتلة، إذا كنت تهاجم تراكمات جلدية صعبة بشكل خاص على قدميك، فإن العادة اليومية لاستخدام حجر الخفاف عند الاستحمام ستساعد بشكل كبير على تلطيف الكعب ، لكن من الممكن أن ترغب في استخدامه مرة واحدة فقط في الأسبوع أو عندما تشعر بالحاجة إلى ذلك، لكن إذا كنت تعاني من تشققات شديدة في القدمين لدرجة النزيف فقد تكون هذه الخطوة مؤلمة جدًا وقد تحتاج إلى استشارة طبيب مختص، لكن يمكنك العودة إلى هذه الخطوة بعد ترك التشققات تلتئم لبضعة أسابيع إذا كنت تستخدم وصفة المرطب الطبيعي أدناه.

 3- مرطب طبيعي

هذه الوصفة البسيطة المكونة من مكونين لترطيب الساق والقدم هي شيء يمكنك تدليكه على بشرتك وباطن قدميك ليلاً والاستيقاظ وأنت تشعر بالنعومة، بعد الاستحمام قم بإستخدام المرطب ثم أرتدي زوجًا من الجوارب و استلقي على الأريكة مع كتابك المفضل ودع الزيوت تقوم بسحرها.

 وصفة زبدة الشيا بجوز الهند: 

زبدة الشيا: هي مادة دهنية قشدية اللون مصنوعة من مكسرات أشجار البندق الكاريتية في إفريقيا وتحتوي على مستويات عالية من فيتامين أ ، هـ ومجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة والدهون الأساسية.

 زيت جوز الهند: زيت جوز الهند رائع حقًا إنها دهون مشبعة تتكون من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة التي تغذي وترطب البشرة عند وضعها ولها خصائص مضادة للبكتيريا.

 القليل من زبدة الشيا و زيت جوز الهند  تخلط جيدا وتخزن في وعاء محكم.

*قد ترغب في تعديل القياسات اعتمادًا على كيفية تسييل زيت جوز الهند لأنه يتجمد في درجات حرارة منخفضة ويكون سائلًا في درجات حرارة أعلى و كذلك يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت العطري الطبيعي مثل اللافندر أو ثمر الورد أو الليمون.

والآن لن يكون لتلك الأقدام الجافة والمتشققة أي دور في خططك الشتوية.