in , , ,

وسائل الإعلام

تطور عالمنا بشكل كبير وانتقل من شكل لآخر كلياً، كان هذا التطور نتيجة لثورات عديدة لعلّ أهمها ثورة الإعلام و الاتصال.

مارست المجتمعات الإنسانية الإعلام منذ الأزل، حيث اهتدى الإنسان إلى ذلك بسبب فطرته كونه كائن اجتماعي يقوم بنقل الأخبار و يحبّ تداولها، ومع تقدم العصور أصبح الإنسان بحاجة للإعلام أكثر فأكثر الأمر الذي ساعد في تطور الإعلام و وسائله عبر فترات زمنية متلاحقة و بوقت ليس بالقصير.

مفهوم وسائل الإعلام

يعرف الإعلام باللغة على أنه التبليغ، حيث يقال أبلغت فلان أي أوصلت له المطلوب.
ولكن اصطلاحا فإن الإعلام هو: العملية التي يتم فيها نشر الأفكار والحقائق والأخبار والآراء بين جموع الناس وذلك بهدف نشر التوعية والإقناع والحصول على تأييد.

تصنيف وسائل الإعلام وأنواعها

يمكننا أن نصنف وسائل الإعلام ضمن ثلاثة أقسام رئيسية هي:

أولا: وسائل الإعلام المطبوعة

بحيث يُستخدم كلٌّ من الحبر و الورق و الآلة الطابعة في تجهيزها و عرضها، و من أشهر أنواع هذه الوسائل الجرائد والصحف.

حيث أنّ الجرائد و الصحف المنتشرة في كل أنحاء العالم تعدّ مثالاً واضحاً على دور الإعلام في نقل الأخبار العالمية منها أو الإقليمية أو المحلية، تحتوي هذه الصحف على مقالات يخطها كتّاب وصحفيون ينقلون فيها الأخبار و يعبرون عن آرائهم بالإضافة إلى احتوائها على زوايا ترفيهية و إعلانية، تصدر الجرائد بشكل دوري فإما أنها تصدر أسبوعياً أو يومياً، يعود تاريخ نشأة الصحف إلى وقت قديم فإن أول صحيفة تم نشرها في العالم كان عام 1605م في فرنسا.

تجدر الإشارة إلى نوع آخر من الوسائل الإعلامية المطبوعة والذي هو المجلات، حيث أن المجلات تختلف عن الصحف والجرائد من حيث الشكل و المضمون الذي يوجد فيها، فالمجلات شكلا تشبه الكتب فهي تحتوي على غلاف و صفحة مخصصة لفهرسة مواضيع و محتويات المجلة، كما أن المجلات تصدر بشكل دوري وبحسب ما يقرر منشؤوها، و كانت مجلة السيّد التي صدرت في لندن عام 1731م هي أول مجلة في العالم.

ثانيا: وسائل الإعلام غير المطبوعة

وتقسم هذه الوسائل إلى وسائل مرئية و مسموعة و إلكترونية وذلك بحسب الأداة الإعلامية التي تقوم بعرضها، من أهم هذه الوسائل و أشهرها هو التلفاز حيث أنه يعدّ الأداة الإعلامية الحديثة الأولى في التأثير،حيث يصعب الاستغناء عنه لتمتعه بشعبية كبيرة.

• التلفاز
تطوّر التلفاز عبر الزمن تطوراً كبيراً، كان أوّل بث إعلاني على التلفاز عام 1941م وذلك عبر محطات مختصّة في الولايات المتحدة الأميركية، شاع بعد ذلك على نطاق واسع وانتشر في دول أوروبا الغربية، يتميز التلفاز عن غيره من وسائل الإعلام بالتالي:

1- قدرته على دمج الصوت والصورة جامعا بذلك خصائص الإعلام المرئي و المسموع، مما يؤدي إلى شدّ انتباه المتلقي و ترسيخ الفكرة في عقله.
2- يوجد على التلفيز العديد من القنوات و البرامج، و تتعدد الإعلانات و الفترات المخصصة لها مما يسهم في وصول الإعلان إلى الفئات المستهدفة بشكل أكبر.
3- يؤثر بشكل كبير على الرأي العام وذلك نتيجة لأن أغلب برامجه تكون محلية.
4- يتمتع التلفاز بمصداقية لدى المشاهدين.
5- يعد التلفاز أهم وسائل الإعلام وذلك فيما يخص الإعلان عن البضائع و المنتجات التي تحتوي على تفاصيل بصرية.

• الراديو أو المذياع
إن المذياع من الوسائل الإعلامية المسموعة التي يستمع بها المتلقي إلى صوت المذيع دون رؤيته، وبالرغم من عدم تحقق عنصر الرؤية إلّا أن السمع يسمح بتحقيق تواصل جيّد بين المتلقي و المذيع.
إن المخترع هنري هيرتز هو أول مخترع للترددات المغناطيسية و كان ذلك عام 1889م، ليثمر اختراعه عن اختراع الراديو عام 1895م.

يتميز الراديو بااعديد من الأمور، منها:
1- قليل التكلفة، مما يسمح للجميع امتلاكه.
2- سهل الاستخدام لا يحتاج إلى مهارات لتشغيله.
3- يمكن نشر الراديو على مساحات واسعة محلية و إقليمية.
4- يمكن لبثه أن يستمر على مدار الساعة، مما يسمح للمتلقي بالاسمتاع في أي وقت يشاء.
5- أهم ما يميز الراديو أنه متوفر بأحجام صغيرة سهلة الحمل و التوضيب.
6- إمكانية الاستماع إلى الراديو في أي وقت وعند القيام بأي نشاط كالرياضة و القيادة وغيرها.

• شبكة الإنترنت
يعدّ الإنترنت من أحدث الوسائل الإعلامية في العالم، يجمع بين صفات وسائل الإعلام جميعها (المرئية،المسموعة، المكتوبة)، أول ظهور لشبكة الإنترنت كان عام 1969م، وأحدث هذا الظهور ثورة في عالم التكنولوجيا و الاتصال والإعلام،كان لظهورها الفضل في ربط العالم كلّه مما أتاح الكجال لتبادل الأفكار و الثقافات.