in

آثار ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم

بمجرد أن نسمع أو نرى كلمة “كوليسترول”، فإننا نميل إلى الشعور ببعض التوتر. قد لا يدرك معظمنا ذلك، لكن جسمنا يحتاج في الواقع إلى نسبة مناسبة من الكوليسترول حتى يعمل بشكل جيد.

ما هو هذا الكوليسترول على أي حال؟ الكوليسترول مادة دهنية موجودة في كل خلية من خلايا الجسم وهي مسؤولة عن صنع فيتامين د وموازنة الهرمونات، ولكن المشكلة هي زيادة الكوليسترول. يمكن أن تؤدي حالة ارتفاع نسبة الكوليسترول إلى بعض العواقب الوخيمة وتشير إلى أن جسمك يحتوي على نسبة كوليسترول أعلى مما تحتاجه.

سيكشف اختبار طبي بسيط عن مستوى الكوليسترول في جسمك. إذا اكتشفت أنت أو أي من أفراد عائلتك أن هناك كمية عالية من الكوليسترول، فحينئذٍ يجب أن تصبح التغييرات الغذائية والتمارين الرياضية والأدوية أولوية. من المهم أن يعتني جميع أفراد الأسرة بأنفسهم وبعضهم البعض، خاصةً فيما يتعلق بالكوليسترول.

لكن دعونا نحاول أولاً أن نفهم آثار ارتفاع الكوليسترول على الجسم:

أولاً: مرض قلبي

أحد الآثار الأكثر شيوعاً لارتفاع الكوليسترول هو ارتفاع المشكلات المتعلقة بالقلب. عندما يتراكم الكثير من الكوليسترول في الشرايين، يؤدي ذلك إلى تكوين طبقة من البلاك تضيقها. بسبب تضيق الشرايين، ينخفض تدفق الدم مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية في مرحلة ما إذا لم تتم معالجتها.

في مثل هذه الحالات، يجب أن تكون الأسرة حذرة فيما يتعلق بتناول الطعام – تجنب أي شيء دهني للغاية وتقليل التوتر. يمكن أن يصبح الكوليسترول مشكلة عائلية في أي وقت من الأوقات، لذلك من المهم أن ندعم بعضنا البعض.

ثانياً: السكري

قد يؤدي ارتفاع الكوليسترول في الدم إلى الإصابة بمرض السكري حيث تميل إلى زيادة الوزن وتعطل وظيفة الجهاز الهضمي المنتظمة. كما أن وجود الكثير من الدهون في الجسم يضعف قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من الأنسولين لتنظيم نسبة السكر في الدم. يمكن أن يؤدي مرض السكري غير المنضبط إلى السكتة الدماغية وأمراض الكلى والمزيد. يمكن أن يصبح مرض السكري وراثياً فيما بعد، لذا تأكد من الحفاظ على أمان عائلتك؛ إجراء الفحوصات والاختبارات بشكل منتظم، خاصة للأشخاص الأكبر سناً في المنزل.

ثالثاً: خلل في الصفراء

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول إلى خلل في الصفراء وتسبب حصوات المرارة في الجسم. حصوات المرارة مؤلمة ولكن يمكن إزالتها بالجراحة والأدوية.

رابعاً: البدانة

يمكن أن يؤدي وجود الكثير من رواسب الدهون في جسمك إلى زيادة الوزن وتؤدي إلى السمنة. يمكن أن تكون السمنة مرهقة لجسمك ويمكن أن تؤدي إلى العديد من أمراض نمط الحياة. تؤدي زيادة الوزن إلى إجهاد المفاصل، ويمكن أن تؤدي في النهاية إلى آلام شديدة في المفاصل.

حفز أفراد عائلتك على الحفاظ على لياقتهم وستكون لديك دائماً أسرة صحية وسعيدة. يمكن أن تساعدك التمارين البسيطة في المنزل أو حتى المشي المنتظم كوحدة عائلية على الحفاظ على لياقتك وقضاء بعض الوقت الجيد مع العائلة. حتى اليوجا يمكن أن تساعد بشكل كبير في تقليل الوزن والتحكم في ارتفاع الكوليسترول.

خامساً: سكتة دماغية

تحدث السكتة الدماغية عندما يتعطل تدفق الدم إلى دماغك. عندما لا يصل الدم إلى دماغك، يُحرم الدماغ من الأكسجين. لا يمكن أن يعاني كل من يعاني من ارتفاع الكوليسترول من السكتة الدماغية، لكنها تزيد من فرص الإصابة به. لذلك يجب أن تتأكد أنت وعائلتك من تناول الكوليسترول على محمل الجد.

يمكن أن ينقذ خفض مستويات الكوليسترول الأرواح. في معظم الأوقات، قد لا نشهد أو حتى نظهر أياً من الأعراض في الخارج، ولكن الفحص الصحي سيوفر لك دائماً المعلومات الصحيحة.

من خلال الفحوصات المنتظمة، يمكنك أيضاً التحقق من الأشخاص الذين يميلون إلى وجود مشكلة مع ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وقضمها في مهدها.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply