in

آثار الكافيين على المراهقين

من السهل العثور على الكافيين، من القهوة والشاي إلى مشروبات الطاقة، وغالباً ما يتناول المراهقون هذه المشروبات قبل حدث رياضي أو جلسة دراسة طويلة. وفي حين أنه من الصحيح أن الكافيين قد يمنحهم دفعة من الطاقة أو يساعدهم على التركيز، فإن شرب الكثير منه قد يكون ضاراً بصحتهم.

ما هو الكافيين؟

الكافيين يأتي من مصادر طبيعية، حيث أنه موجود في حبوب البن، والكاكاو، وأوراق الشاي، وأكثر من ذلك، تضاف الأشكال التي يصنعها الإنسان أيضاً إلى بعض الأطعمة والمشروبات.

الكافيين هو نوع من العقاقير يعرف بالمنبه، وهذا يعني أنه يثير الجهاز العصبي المركزي، مما يجعل الشخص الذي يشربه أكثر يقظة.

يجد الكثير من الناس أن الكافيين يمنحهم دفعة مؤقتة من الطاقة ويمكنه أيضاً تحسين مزاجهم.

ما يقدر بنحو 80٪ من الناس في جميع أنحاء العالم يستهلكون المنتجات التي تحتوي على الكافيين كل يوم، وهذا يشمل ما يقرب من 73٪ من الأطفال، ويشرب عدد أقل من المراهقين المشروبات الغازية مقارنة بعقد مضى. ومع ذلك، لا يزال المراهقون يشربون الكثير من الكافيين، ويتجهون إلى القهوة ومشروبات الطاقة بدلاً من ذلك.

تأثير الكافيين على صحة المراهقين

المراهقة هي وقت حيوي لنمو الدماغ، حيث يمتلك الدماغ معظم الوصلات العصبية (المشابك) خلال هذه السنوات، وسوف تستمر في النضج حتى منتصف العشرينات من العمر.

تظهر الأبحاث أن شرب الكافيين منذ الصغر يمكن أن يعيق نمو الدماغ، وذلك لأن الكافيين يمكن أن يجعل هذه الروابط المتنامية أقل كفاءة ويمنعها من التكون.

يحفز الكافيين دوائر المتعة في نظام المكافأة في الدماغ، ويعطي دماغك دفعة من الدوبامين (الهرمون السعيد)،هذه هي نفس العملية التي تؤدي إلى الإدمان على المخدرات.

يُعتقد أن تأثير الكافيين على مركز المكافأة والإدمان في الدماغ قد يؤثر على تفضيلات الطفل للطعام والشراب في وقت لاحق من الحياة.

فيما يلي بعض الطرق الأخرى التي يمكن أن يؤثر بها الكافيين على المراهقين:

أولاً: النوم

يؤثر الكافيين بشكل كبير على نوم المراهق، فكل 10 ملغ من الكافيين يستهلكها صبي يبلغ من العمر 13 عامًا تقلل من فرصه في الحصول على 8.5 ساعة من النوم بنسبة 12٪، ويمكن أن يؤثر الحرمان من النوم (قلة النوم) لدى المراهقين على تعليمهم وصحتهم العقلية وصحتهم البدنية.

ثانياً: العظام

قد يتسبب الكافيين أيضاً في فقدان الجسم للكالسيوم، وقد يؤدي استهلاك الكثير من الكافيين إلى فقدان العظام بمرور الوقت، فشرب الصودا أو مشروبات الطاقة بدلاً من الحليب يمكن أن يزيد أيضاً من خطر إصابة المراهق بهشاشة العظام.

ثالثاً: القلب

قد يؤدي الكافيين إلى تفاقم المشكلات الصحية الأساسية، مثل مشاكل القلب، ويمكن أن يتفاعل أيضاً مع بعض الأدوية أو المكملات الغذائية.

خلاصة

يمكن أن يكون للكافيين تأثير سلبي على أجزاء كثيرة من جسم المراهق المتنامي، ويمكن أن يقزم دماغهم الناضج ويؤدي إلى فقدان العظام

يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الظروف الصحية الأخرى التي قد يعاني منها المراهق بالفعل، ويمكن أن يتسبب أيضاً في فقدان المراهق للنوم الذي يحتاجه بشدة، مما يؤثر بدوره على صحته العامة.

الفروق بين الجنسين

وجد الباحثون أن الكافيين يؤثر على الأولاد والبنات بنفس الطريقة قبل سن البلوغ، وبمجرد مرور سن البلوغ، يبدأ الكافيين في التأثير على الذكور والإناث بطرق مختلفة.

بشكل عام، يظهر الصبيان المراهقون استجابة أكبر للكافيين من الفتيات المراهقات.

من المرجح أن يكون معدل ضربات القلب لدى الذكور أبطأ من الأولاد بعد تناول الكافيين، وفي الوقت نفسه فإن الفتيات أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم الانبساطي، وضغط الدم الانبساطي هو الرقم السفلي في قراءة ضغط الدم، وإنه يرمز إلى مقدار الضغط في الشرايين عندما يرتاح القلب بين النبضات.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply