in

أساسيات النظافة عند المراهقين

إنّ تعليم المراهق النظافة الشخصية يكون في كثير من الأحيان جزء من المنهاج المدرسي بالرغم من تعليم الأهل في المنزل لهذا الأمر إلا أنّ الدعم ضروري من قبل الجهات التعليمية الأخرى كالمدرسة الإعدادية والثانوية.

فالمراهق في هذا العمر الحساس يصبح أقل يقظة وانتباهاً بشأن نظافته الشخصية ففي مراحل المراهقة يخرج الولد من تحت أعين والديه وتصبح العناية بجسده مسؤولية تقع على عاتقه فكيف نعلم أبناءنا النظافة الصحية ونغرسها في روتينهم اليومي حتى تصبح عادات لا يمكن التخلي عنها.

ما أهمية النظافة؟

عندما نريد المحافظة على أجسادنا فالنظافة هي أساس ذلك فعندما تكون نظيفاً يكون جسدك صحي وخال من الجراثيم التي تقود إلى الأمراض فسوء النظافة يسبب العديد من المشاكل كتسوس الأسنان والالتهابات المنتشرة في مناطق الجسم المختلفة.

بالإضافة إلى هذه الأهمية الجسدية توجد أهمية نفسية واجتماعية فالنظافة تجعل الإنسان يتفاعل مع الآخرين بشكل إيجابي وكبير فمثلاً يكون من المزعج جداً التعامل مع شخص رائحته كريهة ولا يعتني بنظافته فسوء النظافة والإهمال غالباً يؤدي إلى نفور المحيط والرفض الاجتماعي المزعج للشخص غير النظيف.

دور الآباء في نظافة الأبناء

وحتى نعلّم أبناءنا المراهقين أسس النظافة يجب أن نكون مثالاً لهم فعندما يرى الولد المراهق والديه يقومان بسلوك طبيعي يعكس النظافة والاهتمام يصبح هذا الأمر طبيعي بالنسبة له وروتين صحي ويعتاد عليه.

لذلك على الآباء الاجتهاد في التأكد من أنّ أولادهم يقومون بهذه العادات الصحية كل يوم ولكن في حال تخطى ولدك مثلاً تنظيف أسنانه مرة أو الاستحمام هذا لا يعني نهاية الكون.

ولكن إذا ازداد هذا الأمر وتكرر كثيراً هذا يعني أنّ الإهمال يتضاعف وسوف يبتعد عن النظافة ما لم يقربه الآباء منها وهنا يظهر دور الوالدين في إرشاد أبنائهم إلى الطريق السليم والصحي.

الأصدقاء والمدرسة وتأثيرهم على اهتمام أبنائنا بالنظافة

إذا كان أفضل أصدقاء ولدك إنسان مرتب ونظيف ويميل إلى وضع العطور ويهتم بنظافة ملابسه الشخصية ويعتني بنفسه فلا تستغرب أن يقوم ابنك بذلك ويقوم بتقليده بالإكثار من الاستحمام ووضع العطور.

أما في حال كان أصدقاؤه من الأولاد المهملين للنظافة فقد يصبح ولدك أقل ميلاً للنظافة وسوف يهملها مع مرور الوقت.

والمدارس لها دور فعال في غرس عادات النظافة الصحية والثناء عليها فهي تعلم الطلاب أساسيات النظافة وتشجعهم على الاستحمام المتكرر واليومي وتغيير الملابس الدائم ووضع مزيلات التعرق والالتزام بقواعد النظافة الصحية كتقليم الأظافر وقص الشعر.

الإرشادات التي يجب على كل مراهق الالتزام بها واتباعها

  1. يجب على الآباء التركيز على أبنائهم في بعض الأمور والعادات حيث يجب غسل الأسنان بالفرشاة يومياً مرتين على الأقل واستخدام خيط أيضاً إذا احتاج الأمر ذلك.
  2. كما يجب التركيز على الاستحمام اليومي أو كل يومين مرة على الأقل وتغيير الجوارب والملابس الداخلية أيضاً في كل يوم واستخدام مزيلات التعرق للحفاظ على رائحة جسد جميلة ومنعشة.
  3. الالتزام بقص الأظافر بشكل دوري حتى لا تتراكم الأوساخ تحتها وتكون بيئة مناسبة لنمو الجراثيم الضارة.
  4. النظافة مهمة وأساسية لمن لديهم مشكلات نظراً لذلك عليهم الاعتناء بعدساتهم اللاصقة والحفاظ على نظاراتهم الطبية نظيفة لهذا يجب مناقشة أهمية نظافة هذه الأدوات مع الولد المراهق.
  5. الحيض عند المراهقات يحتاج إلى الكثير من الإرشاد من أجل الاستخدام الصحيح لمنتجات النظافة كالفوط الصحية وتعليمهم تتبع الدورة الشهرية وقواعد النظافة الآمنة والسليمة في أثناء هذه الفترة المرضية الشهرية.
  6. بعض المراهقين يقومون بقضم أظافرهم هذه العادة سيئة للغاية فقد يبتلع عند قضم الأظافر الجراثيم ويسبب ذلك له تلف الأظافر لذلك يجب مساعدة الولد الذي يعاني من هذه المشكلة وتذكيره بشكل دائم للتوقف عن هذه الممارسة الخاطئة.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply